رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يقرأ مستخدمو «فيس بوك وتويتر» الأخبار قبل مشاركتها؟

هل يقرأ مستخدمو «فيس بوك وتويتر» الأخبار قبل مشاركتها؟

قال باحثون أمريكيون وفرنسيون إن 6 من كل 10 مستخدمين يشاركون أخبارا وقصصاً على شبكاتهم الاجتماعية دون فتحها وقراءتها.

وأوضحت الإحصائية التي أصدرها باحثون في جامعة كولومبيا والمعهد الوطني الفرنسي أن 59% من الروابط التي تتم نشرها ومشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي مثل «فيس بوك» و«تويتر» لا يتم النقر عليها لقراءتها.

وشملت هذه الإحصائية 2.8 مليون مشاركة على تويتر، تفحصها الباحثون جيداً، ووجدوا أن المستخدمين أكثر استعداداً لمشاركة الأخبار والمقالات عن الضغط عليها وقراءتها، بحسب موقع «24 الإماراتي».

وأشار الباحثون إلى أن المستخدمين يُشكلون آراء عن الموضوعات بالاعتماد على ملخص أو موجز للخبر، دون أن يرهقوا أنفسهم أو يبذلوا مجهوداً للقراءة بشكل أعمق والتمعن والتفحص في الموضوعات التي يقومون بمشاركتها.

وقال الباحثون إن المشاركات غير المقروءة مهمة لتحديد نوعية الأخبار التي يتم نشرها ولا تحدث تأثيراً في المستخدمين الذين يستقبلون تلك المشاركات، لما لها من تأثير قوي على الأجندات السياسية والثقافية أكثر من أي وقت مضى، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وخلص الباحثون إلى أن الأخبار تنتشر انتشاراً واسعاً على شبكة تويتر، لكن ليست بالضرورة النقر عليها وقراءتها من قبل المستخدمين.

ووجد الباحثون أيضاً أن أكثر الروابط التي يتم النقر عليها على تويتر تلك التي يتشاركها مستخدمي الشبكة المنتظمين مع بعضهم البعض، وليس من وسائل الإعلام نفسها.

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب