رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الدراسات العليا.. أخطاء يجب تجنبها أثناء كتابة الرسالة

لطلاب الدراسات العليا.. أخطاء يجب تجنبها أثناء كتابة الرسالة

الوقوع في بعض الأخطاء أثناء كتابة الرسائل العلمية يؤثر سلبا على تقييم الباحث، حتى إن كانت بسيطة، لأن البحث العلمي يتطلب مزيد من الدقة والحرص. يوضح «شبابيك»، في هذا التقرير، عدد من الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء كتابة الرسائل العلمية.

اقرأ أيضا: لطلاب الدراسات العليا..كيف تتجنب مشاكل البحث العلمي؟

الكلمات المعربة

يجب تجنب استخدام الكلمات والمصطلحات الأجنبية المعربة التي لها بديل في اللغة العربية (مثل/ الإيميل ← البريد الإلكتروني)، فعلى الباحث أن يراعي استخدام الكلمات والعبارات التي توضح وتخدم الهدف من البحث وتتناسب مع اللغة المكتوب بها (اللغة العربية الفصحى.)

المصطلحات الأجنبية

استخدام الكلمات أو المصطلحات الأجنبية دون ذكر معناها يحول دون فهم المعنى الكامل للجملة أو الفقرة، لذلك يجب تجنب هذا الخطأ.

وبصفة عامة، لا تكثر في رسالتك من المصطلحات الأجنبية، ولا تلجأ إلى ذكر المصطلح الأجنبي إلا لمنع التباس أو غموض المصطلح العربي أو إذا كان مصطلح علمي أو فني لم يستقر الأمر على ترجمته أو كان هناك هدف علمي من ورائه.

تعبيرات مطاطة

يجب عدم المبالغة في استخدام تعبيرات مطاطة مثل: (كثيرة جدا، لا حد لها،..)، لأن هذه التعبيرات لا تناسب الكتابة العلمية، لأنها يجب أن تكون مستندة على أرقام وإحصائيات وليس مجرد كلمات فضفاضة، وعلى الباحث أن يتوخى الدقة في اختيار الألفاظ المناسبة والتي توضح المعنى دون مبالغة.

قد يهمكأيضا: 7 مواقع تُنجز أبحاث طلاب الدراسات العليا

تجاهل علامات الترقيم

يتجاهل بعض الباحثين استخدام علامات الترقيم أثناء كتابة الرسائل العلمية، إلا أن ذلك من الأخطاء التي يجب تجنبها، فالإلتزام بقواعد اللغة وعلامات الترقيم أمر ضروري حتى تظهر رسالتك بصورة مناسبة.

الكتابة باللغة العربية تحتاج إلى توضيح وتنظيم، حتى لا يحدث أي لبس أو غموض، يأتي ذلك من خلال علامات الترقيم، مع ضرورة وضع كل علامة في مكانها الصحيح، لتوضيح المعنى المراد بالتحديد.

  • نعرض استخدامات بعض علامات الترقيم فيما يلي:

النقطة: تستخدم في نهاية الجملة، بعد حرف أو أكثر للدلالة على اختصار كلمة مثل (د.) بدلا من دكتور.

النقطتان المتعامداتان (:) تستخدم عندما يحاول الباحث أن يقسم ما يريد كتابته إلى عدة أقسام، مثل (يمكن تقسيم هذا الفصل إلى ثلاث مباحث كما يلي: )، تستخدم أيضا عند كتابة اسم كتاب أو عنوان بحث أو مقالة يكون فيها عنوان رئيسي وأخر فرعي.

مثل/ الجامعات المصرية: نشأتها وتطورها

الأقواس الاعتيادية (  ) تستخدم لحصر الأرقام، لتجنب الخلط مع إشارات أخرى، وعند كتابة كلمة باللغة العربية الفصحى وما يعادلها من الكلمات الأجنبية المعربة. مثل/ الحاسب الآلي (الكمبيوتر)

تستخدم أيضا لتوضيح عبارة أخرى لا يشترط أن تكون أجنبية معربة. مثل/ سكان المدن (الحضر)

أسلوب الأنا

ابتعد عن استخدام أسلوب الأنا وضمائر الملكية عند عرض المعلومات والنتائج التي توصلت إليها، فلا تكثر من استخدام كلمات: «أنا، نحن، أرى، أعتقد، أتصور.»

من الأفضل ذكر هذه الكلمات بصورة ضمائر الغائب، كأن تقول: «توصل الباحث، يتضح من خلال البحث، لقد توصلت الدراسة إلى، يبدو من خلال الدراسة، غيره»

اقرأ أيضا: لطلاب الدراسات العليا..نرشح لك 5 كتب لإعداد رسالتك بكفاءة

صفحة الإهداء

وضع صفحة الإهداء في بداية الرسالة من الأخطاء التي يجب تجنبها، فمن المفترض ألا يوجد في الرسائل العلمية صفحة إهداء، لأنها بحث يخضع للتحكيم، لذلك من الأفضل كتابة الإهداء بعد الانتهاء من مناقشة الرسالة وتحويلها لكتاب.

المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب