رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدرس في ألمانيا؟.. اعمل اختبار «DSH»

عايز تدرس في ألمانيا؟.. اعمل اختبار «DSH»

الدراسة في ألمانيا حلم يراود الكثيرين، ولكي تتمكن من تحقيقه لابد من امتلاك مهارات عديدة، على رأسها إتقان اللغة الألمانية، واجتياز اختبار DSH، فما هى طبيعة هذا الاختبار؟، وكم تكلفته؟، وأين يمكنك اجتيازه؟، يجيب هذا التقرير على هذه التساؤلات وغيرها.

معنى DSH

هى اختصار لـ(Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang) وهو اختبار إتقان اللغة الألمانية المطلوب للدراسة في الجامعات الألمانية، هو يعادل اختبار التويفل للغة الإنجليزية.

اقرأ أيضا:عايز منحة دراسية؟..6 مواقع عربية ومصرية تساعدك

مكان الاختبار

لا يمكنك التقديم في هذا الاختبار في بلدك، فلابد من اجتيازه في إحدى الجامعات الألمانية، إذا حصلت على شهادة DSH من إحدى الجامعات الألمانية المعتمدة من قبل مؤتمر العمداء الألمان فسيتم الإعتراف بهذه الشهادة من قبل الجامعات الأخرى.

طبيعة الاختبار

المكونات الأساسية للاختبار تعتبر موحدة ولا تختلف من جامعة لأخرى، لكن الإختلاف يكون في طريقة عرض وطرح الأسئلة، لذلك يُنصح بحل أكبر عدد ممكن من نماذج امتحان DSH في المدينة المراد الامتحان فيها.

وبصفة عامة، يتكون الامتحان من قسمين، هما:

  • القسم الكتابي (التحريري)

يمكن استخدام قاموس (ألماني – ألماني) تستغرق مدته من ثلاث إلى أربع ساعات، تتمثل أسئلة هذا القسم في قراءة نص علمي وفهمه، سماع نص علمي ثم الإجابة على الأسئلة الواردة حوله، يتاح لك الاستماع إلى النص مرتين.

ومن الأسئلة التي يتضمنها هذا القسم أيضا كتابة مقالة وتشترط بعض الجامعات كتابة عدد معين من الكلمات، يتم اختبار المقدرة اللغوية للطالب من خلال سؤال القواعد.

  • القسم الشفوي

لا يمكنك التقدم للاختبار الشفوي إلا بعد إجتياز الامتحان التحريري بنسبة لا تقل عن 57% من الدرجة الكلية.

التكلفة

تختلف تكلفة الاختبار من جامعة لأخرى، لكنها تتراوح ما بين 40 – 150 يورو، أي ما يعادل 392 إلى 1470 جنيها مصري تقريبا.

اقرأ أيضا: للخريجين..منحة مجانية للدراسة في ألمانيا

كيف تجتاز الاختبار؟

احرص على حضور دورة تحضيرية (DSH Vorbereitungskurs)  بعد الانتهاء من مستوى C1، وقراءة الكتب الخاصة بالتحضير للامتحان، منها كتاب Mit Erflog zur DSH، ويمكنك أيضا الاستعانة بموقع deutschlernen، وإذا كنت ترغب في زيارته اضغط هنا

المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب