رئيس التحرير أحمد متولي
 أنيميا نقص الحديد.. الأسباب وروشتة العلاج لحديثي الولادة

أنيميا نقص الحديد.. الأسباب وروشتة العلاج لحديثي الولادة

أنيميا نقص الحديد من الأمراض الأكثر شيوعا بين الأطفال، وتتسبب في العديد من المشاكل الصحية، ولكي تحمي طفلك عليك اتباع النصائح التي يقدمها أخصائي طب الأطفال دكتور نبيل طاحون في هذا التقرير.

السن المناسب

احرص على إعطاء طفلك الطعام في السن المناسب، وهو الشهر الرابع، حيث أكد دكتور «طاحون» أن إطعام الطفل قبل أو بعد هذا السن يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية ومن ثم يتسبب في إصابة الطفل بالأنيميا، ولكن يجب أن يقتصر الطعام الذي يتناوله الطفل في شهره الرابع على الأغذية سريعة الهضم كالأرز والقمح.

اقرأ أيضا: كيف تحمي طفلك من الابتسار؟

وأضاف «طاحون» لـ«شبابيك»، يجب أن يتناول الطفل في شهره السادس الزبادي، بالإضافة إلى الخضراوات والفواكه المسلوقة، خاصة التفاح، لأنه غني بالحديد، ومن ثم يحول دون إصابة الطفل بالأنيميا.

ولوقاية الطفل من الأنيميا بعد أن يتم عامه الأول، يجب أن يتناول الخضروات والفواكه بكل أنواعها، خاصة الغنية بالحديد، كالملوخية الخضراء والباذنجان، والمانجو، بالإضافة إلى لحم الجمل، والعسل الأسود، وينصح بإعطاء الطفل ملعقة صغيرة منه يوميا.

الحليب

لا تعطي طفلك الحليب البقري أو الجاموسي نهائيا قبل أن يتم عامه الأول، شدد «طاحون» على ذلك، موضحا أن الدهون الموجودة فيه تتسبب في حدوث عسر هضم وتلبك معوي للطفل، لأنه معدته غير مهيأة لهضمه، وبالتالي يُخرج الطفل الطعام دون الاستفادة منه، ما يكون له دور في إصابة الطفل بالأنيميا.

اقرأ أيضا: لو طفلك بتاع مقالب..النصائح دي هتمنع كوارث

المواد الحافظة

يجب ألا يتناول الطفل سواء في شهوره الأولى أو مراحله العمرية الأخرى، أي مأكولات تحتوي على مواد حافظة، كالشيبسي والكارتيه، وينصح أخطائي طب الأطفال الأمهات بإعداد البسكويت في المنزل بدلا من شرائه، لأنه من الممكن أن يكون مُعبأ ومُخزن بطريقة غير صحية، ما يسبب مشاكل صحية للطفل، ومن بينها الأنيميا.

فيتامين خارجي

يجب إعطاء الطفل بعد الولادة مباشرة فيتامين ك (واحد ملي جرام) في حالة عدم حصول الأم عليه خلال فترة الحمل، وتجاهل إعطائه للطفل يتسبب في إصابته بالأنيميا، كما يوصي طاحون بحصول الطفل على فيتامين خارجي خلال الشهور الثلاثة الأولى، حيث يعتبر ذلك وسيلة من وسائل الوقاية، لكن بعد استشارة الطبيب.

النظافة

الأيدي والأطعمة الملوثة تتسبب في حدوث الأنيميا، لأنها تؤدي إلى تكوين ديدان وطفيليات في أمعاء الطفل، لذلك يشدد أخصائي طب الأطفال على ضرورة غسل اليدين جيدا قبل إعداد الطعام للطفل وعند إطعامه.

اقرأ أيضا:  لسلامة طفلك..7 نصائح لتنظيف الببرونة

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب