رئيس التحرير أحمد متولي
 5 مشاهد من احتجاجات طلاب الثانوية.. مطالبهم لا تتضمن وقف التسريبات

5 مشاهد من احتجاجات طلاب الثانوية.. مطالبهم لا تتضمن وقف التسريبات

تظاهر الآلاف من طلاب الثانوية العامة أمام وزارة التربية والتعليم، لعدة ساعات في نهار يوم الاثنين 27 يونيو، احتجاجا على قرار إلغاء امتحان مادة الديناميكا وتأجيل امتحانات المواد الثلاث المتبقية عدة أيام، فتحول محيط مقر مجلس الوزراء ومجلس النواب ووزارة التربية والتعليم إلى ثكنة عسكرية.

«شبابيك» يرصد أبرز 5 مشاهد من يوم «ثورة الثانوية العامة» كما وصفها الطلاب.

التسريب مش قضيتنا

أكد الطلاب المحتشدون أمام الوزارة أن هدفهم إقالة وزير التربية والتعليم، الهلالي الشربيني، وإلغاء قرار إعادة امتحان الديناميكا، ولم ينتبهوا إلى قضية التسريبات، أحد الطلاب يقول: «أمر التسريبات مبيشغلناش لأنه معروف للكل أن تسريب الامتحان لا بيفيد ولا بيضر، كمان مبيبقاش في وقت أننا نبص ع النت ونتابع صفحات واحنا داخلين اللجنة بنراجع علشان نحل مش منتظرين تسريب علشان نملا ورقة الإجابة وخلاص».

مشاركة أولياء الأمور

شهدت الاحتجاجات الطلابية الأكبر منذ سنوات مشاركة عشرات أولياء الأمور، الذين أكدوا أن الأمر يصيبهم كما يصيب أبنائهم، مطالبين رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي بالتدخل، كما ناشدوا رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، بإقالة الوزير.

أحد أولياء الأمور قال لـ«شبابيك»، «ابني معندهوش استعداد يعيد الامتحان تاني، وأنا كمان دافع عليه 20 ألف جنيه، في 11 شهر ذنبي ايه أن مستقبل ابني يضيع، وانا اصرف فلوس، مع ان الامتحانات من أول يوم بتتسرب، كان لو عايز يلغي كان  لغى من يوم امتحان العربي والدين ولااقتصاد والتفاضل اللى اتسربوا».

التعامل الأمني

يقول الطالب أحمد الشبراوي: «بصراحة مستغربين من رد فعل الأمن في آخر اليوم، دا مفيش شارع دخلناه ولا مكان روحناه الا واللواءات وناس أمن بزي مدني يحملون الاسلكي في أيديهم ويطمنونا».

حين توجه الطلاب المحتجون في غضون الساعة الرابعة عصرا إلى شارع محمد محمود، لدخول ميدان التحرير، فوجئوا بكردون أمني يقف بمدخل الشارع بجوار الجامعة الأمريكية، ثم أحاطتهم القوات من الجانبين منعا لدخولهم ميدان التحرير، وطاردتهم 3 مدرعات تابعة لجهاز الشرطة.

عقيد شرطة من قوة الأمن المتواجدة أكد لـ«شبابيك»، «رافقناهم لحق هم ينادون به، ومكان احتجاجهم أمام وزارتهم وليس ميدان التحرير، ولما تجمع الطلاب وعلمنا من مصادرنا أن الأمر لم يصبح طلاب ثانوية فقط بل الهدف اقتحام ميدان التحرير تم التعامل معهم وليس بالقوة وانما بتدخل حكيم من قوات فض الشغب وإطلاق الأعيرة الفشنك في الهواء».

مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة1 مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة3

شاومينج على سور الوزارة

اعتلى الكثير من طلاب الثانوية العامة، أسوار وزارة التربية والتعليم، ورسمو بالإسبراي على سور الوزارة كلمات منها «الطلاب مش إرهاب، مش هانعيد، ابويا معندوش فيلا بـ3 جناين، وزارة ميكي ماوس».

كما رفع المتظاهرون لافتات أطلقوا من خلالها على الدفعة الحالية من الثانوية العامة لقب «دفعة الظلم»، وسط مطالبات بعدم إلغاء امتحان الديناميكا.

مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة4 مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة12 مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة13

مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة14

تضامن الأهالي

وتضامن أهالى منطقة وسط القاهرة مع الطلاب، ولشدة الحرارة ألقى الأهالي بالمياه الباردة من نوافذهم على الطلاب تخفيفا لحدة الصيف.

وردد الطلاب هتفات «المصريين أهم» و «يا أهالينا انضموا لينا» و «وزارة فاشلة»، كما تعاطف المارة مع المتظاهرين، حيث تجمع الالآف من الطلاب أمام الوزارة اعتراضا على قرار إعادة امتحان مادة الديناميكا الذي امتحنه الطلاب، أمس، لتسريبه قبل بدء اللجان بساعات.

مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة2 مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة4 مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة5 مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة6 مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة8 مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة9 مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة10 مظاهرات طلاب الثانوية- أمام الوزارة11

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة