رئيس التحرير أحمد متولي
 لو طالب وبتدرّب في الصيف.. النصايح دي هتفيدك قدام

لو طالب وبتدرّب في الصيف.. النصايح دي هتفيدك قدام

يستغل الكثير من الطلاب الإجازة الصيفية في العمل تحت التدريب بإحدى الشركات أو المؤسسات، بهدف اكتساب الخبرة العملية التي تؤهلهم لسوق العمل.

وحتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من تدريبك الصيفي، اتبع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

تعرف على طبيعة المكان

قبل بدء التدريب يجب أن تتعرف على المعلومات الأساسية عن مكان التدريب، سواء شركة أو مؤسسة أو غيره، من حيث طبيعة ونوع العمل، وما إذا كان سيفيدك بالفعل في حياتك العملية أم لا.

من الأفضل تحديد أكثر من مكان والمفاضلة بينهم لضمان الحصول على تدريب في مكان موثوق فيه، وتستطيع أن تحقق استفادة فعلية منه.

شهادة التدريب مهمة

احرص على الحصول على شهادة بمدة التدريب التي قضيتها، لأنها تكون بمثابة دليل على امتلاكك الخبرة العملية اللازمة في مجال التخصص أو غيره من المجالات التي تلقيت فيها التدريب، ما يساعدك على الحصول على وظيفة مناسبة بعد التخرج، كما أنها تضيف إلى سيرتك الذاتية.

حاول أن تتأكد في لقائك الأول مع المسئولين عن الشركة أو المؤسسة أنك ستحصل في النهاية على ما يثبت اجتيازك لفترة التدريب، لأن هناك بعض الأماكن ترفض منح شهادات للطلاب.

سجل المعلومات الجديدة

من المؤكد أنك ستحصل على معلومات جديدة وهامة خلال فترة التدريب، احرص على تسجيل هذه المعلومات في دفتر خاص بهذا الغرض واحتفظ به في مكان معين، أو اكتبها على جهازك الخاص، المهم أن تحتفظ بها بطريقة تساعدك على الوصول إليها فيما بعد.

في الغالب ستحتاج إلى هذه المعلومات أثناء دراستك في الجامعة أو في حياتك المهنية بعد التخرج، هذه الطريقة تُجنبك مشكلة نسيانها.

وسّع نطاق خبراتك

يجب ألا تكون حدود تدريبك قاصرة على مجال واحد فقط، بل حاول اكتساب خبرات أكثر عن طريق التعرف على طبيعة العمل في المجالات الأخرى، سواء الإدارية أو غيرها من الجوانب الأخرى التي تشكل بيئة العمل.

قيّم أدائك

إذا لم يكن هناك تقييم رسمي لأدائك خلال فترة التدريب، فلا تتجاهل ذلك ففي هذه الحالة يجب أن تبادر باتخاذ هذه الخطوة، اسأل مشرفك أو زملائك في العمل عن رأيهم في أدائك، حتى تتمكن من معرفة ما قمت به بشكل جيد، ومهاراتك وخبراتك التي لا تزال في حاجة إلى تحسين وتطوير، ما يمكنك من تطوير نفسك ويفيدك في حياتك المهنية المستقبلية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب