رئيس التحرير أحمد متولي
 دليلك للاستمتاع بكحك العيد دون مشاكل صحية

دليلك للاستمتاع بكحك العيد دون مشاكل صحية

مع انتهاء الساعات الأخيرة في شهر رمضان الكريم تبدأ احتفلاتنا كمصريين بالطعام وكأننا لم نأكل منذ شهر مضى.

بالطبع هناك أناس يحرصون جيدًا على صحة أجسادهم بإتباع طريقة غذائية تتناسب مع الانتقال من النمط الغذائي الخاص بالصيام إلى النمط المعتادين عليه طوال شهور السنة، ولكن ماذا عن أولئك الذين لا يتبعون شيئًا فتكون الوعكات الصحية رفيقهم طوال العيد.

يقول استشاري الأمراض الباطنية الدكتور أحمد صلاح إن أبرز المشاكل الصحية التي تواجه المواطنين خلال عيدالفطر راجعة في الأساس إلى تناول «الكحك والبسكويت» بكميات زائدة عن الحد وبخاصة لدى هؤلاء ممن يعانون السكر والقلب.

قد يعجبك أيضًا⇐في سينما العيد.. هتعيدوا مع السقا ومنى زكي وويزو

عسر الهضم

ويتابع «صلاح»: «يُعد عسر الهضم والتخمة من أوائل المشكلات التي يتعرض لها المواطنين نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام»، لافتًا إلى أن الحل الأمثل للتخلص من عسر الهضم يتمثل في:

  • الحصول على وجبات خفيفة وبخاصة أول يوم العيد.
  • الإكثار من تناول المياه.
  • الابتعاد عن الدهون في الوجبات.

الإمساك

يوضح استشاري الأمراض الباطنية أن الإمساك يحدث لسببين أولًا: تغيير مواعيد تناول الطعام، ثانيًا: تناول كميات كبيرة من الكحك والبسكويت ذات الزيوت الضارة على جسم الإنسان.

أما عن الحلول، فطالب بالإكثار من شرب المياه، والحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على «اللوبيا، البازلاء، الفاصوليا»، ومن الفواكه: «التين، الخوخ، المشمش».

ارتفاع «الضفط» و «السكر»

وعن الأمراض المزمنة كالضغط والسكر، ناشد الدكتور «صلاح» مرضى السكري بعدم الإكثار من تناول الكحك والبسكويت والاكتفاء بقطعة واحدة فقط، مشيرًا إلى أهمية عدم إغفال زيادة جرعة الإنسولين.

وبالنسبة لمرضى الضغط، فيقومون أيضًا بزيادة جرعة الأدوية، إضافة إلى الابتعاد تمامًا عن الأطعمة ذات النهكات المملحة، واستبدالها بالأكلات المعتادة قبل رمضان.

أما إخصائي الأمراض الباطنية الدكتور عادل الجمل فقال إنه من الصعب كثيرًا التحكم فيما يتناوله المواطنين عبر كلمات «لا تأكل كثيرًا أو هذا ممنوع» وبخاصة خلال فترة العيد، لافتًا إلى أهمية إتباع أسلوب مختلف يعتمد في الأساس على تناول كافة أنواع الطعام ولكن بكميات قليلة.

اقرأ أيضا: كل «كحكة» وراها حكاية.. تعرف تاكل لحد كام؟

كما نصح «الجمل» المواطنين بإتباع مجموعة من الخطوات لضمان السلامة الصحية عقب انقضاء شهر رمضان وهي كالتالي:

أولًا: الحرص على تناول وجبة الإفطار في الصباح المبكر كبداية لتنظيم مواعيد الطعام عقب انتهاء شهر رمضان.

ثانيًا: الحصول على كميات كافة من السوائل لتعويض ما تم فقده خلال الصيام.

ثالثًا: العودة إلى موعد الغداء المعتاد قبل رمضان.

رابعًا: مراعاة الفروق بين العشاء والسحور الذي يمكنك معه تناول الطعام قبل النوم بمدة قصيرة، بعكس وجبة العشاء التي تحتاج منك فترة طويلة حتى لا تتعرض لعسر هضم.

خامسًا: الكحك حلوى وليس وجبة غذائية، حيث أن الإكثار من تناوله لا يتسبب فقط في مشاكل هضمية وإنما يعطيك الاحساس بالشبع فلا تتناول وجباتك بانتظام طوال اليوم.

قد يهمك أيضًا⇐يا بنات.. بالخطوات دي توضيب البيت قبل العيد سهل

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات