رئيس التحرير أحمد متولي
 «الفاكهة المحرمة».. لماذا نشتهي الممنوع؟

«الفاكهة المحرمة».. لماذا نشتهي الممنوع؟

«الفاكهة المحرمة» تعبير يعود لقصة «آدم وحواء»، ويشير إلى الرغبة الشديدة في كل ما هو ممنوع على وجه التحديد.

ووفقًا للقصة، كانت ثمار الجنة جميعها حلال لآدم وحواء، لكنهما اختارا الشجرة المحرمة عليهما، ولم يستطيعا مقاومتها، فهل هذه هي طبيعة الإنسان الذي يرغب في كل ما هو ممنوع؟

في علم النفس يشير مصطلح «الفاكهة المحرمة» لحالة نفسية وعقلية يمر بها الإنسان؛ فالشيء الممنوع يصبح أكثر رغبة من ذي قبل، وتعطيه عقولنا اهتمامًا أكبر؛ مقارنة بالحالة التي لم يكن هذا الشيء ممنوعًا، فسيصبح شيئًا عاديًا لا نعطيه ذلك الانتباه في حاله منعه.

ويقول أخصائي علم النفس والمخ والأعصاب الدكتور إبراهيم مجدي إن الإنسان بطبعه لديه شغف بالاستكشاف والمغامرة والبحث عن الأشياء الجديدة، فهو يبحث دائمًا عن أشياء جديدة يتعلمها، أو يبتكر شيئًا جديدًا أو حتى يخترع «أكلة» جديدة. الممنوع المرغوب4

المدخنات في مصر.. هذه دوافعهن للتمرد على المجتمع

ويضيف «مجدي» في حديثه لـ«شبابيك» أن الإنسان طالما لم يجد قواعد تمنعه، فسيستمر في التجريب والمغامرة، لأنها تحدث له نوعًا السعادة والمتعة والشعور بالراحة.

ووفقًا للدراسات فإن التدخين يأتي على قمة الفواكه «المحرمة» التي يلجأ إليها المراهقين؛ والأمر لا يرتبط بحب التدخين، أكثر مما هو حالة يعيشها المراهق وتشعره باستقلال الشخصية والنضوج الكافي الذي لن يكون فيه مضطرًا لتنفيذ أوامر الأهل.

ويأتي بعد التدخين المشروبات الكحولية والعلاقات الجنسية؛ ويكون «الهوس» بهما أشد بكثير في المجتمعات التي تحرمها مقارنة بغيرها.

وفي هاشتاج «هتعمل إيه لو مش حرام» تصدر موقع «تويتر» كانت معظم التغريدات تدور حول التدخين وتعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية، والملابس القصيرة ورسم التاتو والعلاقات الجنسية قبل الزواج. الممنوع المرغوب الممنوع المرغوب3 الممنوع المرغوب2

وتقول أستاذة علم النفس بجامعة يوتا الأمريكية، «تريزا مارتينيز» إنه عندما تنشأ في مجتمع لديه صرامة فيما يتعلق بالقيم الأسرية والأخلاق؛ فإن فضولك سيزداد للتفكير في المحرمات. نظرية استعادة الحرية الحرية الممنوع مرغوب تعتمد هذه النظرية على أن الإنسان بطبعه يميل للحرية. وإذا تم تقييد حريته ببعض التقاليد أو القوانين، فإنه يتحمس لاستعادة حريته مرة أخرى، بفعل كل شيء مخالف للقوانين. وعندما يشعر الإنسان أنه مرغم على فعل شيء، فشعوره بتقييد حريته، يخلق لديه حالة نفسية، لاستعادة ما فقده؛ ويرى هذا الشيء الممنوع أكثر إغراءً من ذي قبل؛ ليؤكد لنفسه أنه ما زال حرًا. فالتمرد على القوانين قد يأتي بشكل غير مباشر، فالشخص الذي يحب التدخين ولكنه لا يستطيع، ستجده يحب المدخنين ويصادقهم؛ لأنه يرى فيهم حريته المفقودة. مبدأ استعادة الحرية لا يشترط أن يرتبط بالممنوعات الكبيرة التي يفرضها المجتمع، لكنك قد تراه في أبسط الأنشطة اليومية، مثل: عندما تُصِر على فعل الأشياء التي لا يحبها والديك، لتشعر أنك صاحب شخصية مستقلة، أو التهرب من المذاكرة وشعورك الدائم بأنها شيء مفروض عليك، أو أن تتعمد تناول الطعام الذي يسبب لك السمنة مثلًا، حتى تشعر أنك مازلت قادر على فعل ما يحلو لك.

إدمان الجنس.. حكاية الرغبة المتوحشة وأسرار المرض

 علاج هذه الظاهرة الممنوع المرغوب الحرية

هنا يوضح الدكتور إبراهيم مجدي أن الالتزام بالمبادئ أو الأخلاق، لا يعني أن تمتنع عنها لمجرد أنها محرمة دينيًا أو مجتمعيًّا، وفي حالة غياب الوازع الديني تفعل ما تشاء من محرمات.

ويتابع أن الأمر يتطلب تهذيب النفس، والوصول إلى قناعة بالابتعاد عن هذه الأشياء لأنها تؤذي الإنسان، وتبعده عن الراحة النفسية وتشغله عن حياته.

وهذه بعض الخطوات التي تساعدك:

مساحة شخصية: الكبت يولد الانفجار. اجعل لنفسك مساحة تتنفس فيها وترفه فيها عن نفسك؛ بشرط ألا تفعل شيئًا يؤذيك أو يشعرك بالذنب.

الاختيار: أنت لست مجبرًا على أي شيء. تذكر دائمًا أنك أمام اختيارين، وضع عواقب كل منهما أمامك، وعلى هذا الأساس اختر أن تفعل هذا الشيء أو لا.

لا تطع أحدًا: كل شيء تقرر ألا تفعله يجب أن يكون وراءه قناعة شخصية قوية؛ حتى لا تشعر بالرغبة فيه مرة أخرى، والأهم أن تضع مصلحتك وعدم إيذاء نفسك فوق كل شيء.

اللي حصل بينكم في الخطوبة.. صح ولا غلط؟

الممنوع مرغوب عند الأطفال الممنوع المرغوب الطفل

الطفل يتميز بالفضول الشديد وحب التجريب واستكشاف أي شيء حوله أكثر من الكبار، وعلى الوالدين أن يستغلا هذه الموهبة في الأنشطة التعليمية التي تنمي مواهب الطفل وحبه للبحث عن المعلومة والتعليم.

لكن الطفل أيضًا قد يتعلق بالأشياء التي تشكل خطرًا عليه، وهنا ينصح أخصائي علم النفس الدكتور إبراهيم مجدي بعدم تعويد الطفل على التعلق بشيء أو الاستجابة له حين يبكي أو يصرخ طلبًا لشيء قد يؤذيه. ويفضل ألا يتعلق الطفل بألعابه تعلقًا مرضيًا، وأن يعطيها له الوالدين ساعة ويسحبانها منه ساعة أخرى.

سر الكيمياء.. لهذه الأسباب نقع في حب أشخاص بعينهم

المصادر: 1 2  

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال