رئيس التحرير أحمد متولي
 فرصة متضيعهاش.. كورسات الإنجليزي المجانية لشهر يوليو

فرصة متضيعهاش.. كورسات الإنجليزي المجانية لشهر يوليو

تعلّم اللغة الإنجليزية لم يعد أمرا صعبا، خاصة إذا اعتمدنا على الكورسات الأونلاين أو الـ«MOOCs»، ومعظمها مجانية تمامًا ولا تتطلب إلا وصلة إنترنت.

في هذا التقرير، نجمع لك أهم الكورسات المجانية المتاحة خلال شهر يوليو، والتي يركز كل منها على مهارة معينة، خاصة التي تحتاجها لتطوير حياتك المهنية أو النجاح في دراستك. المفاجأة أن بعض هذه الكورسات باللغة العربية، وبعضها يشرح لك كيف تتعلم اللغة الإنجليزية وتحدد مستواك ومصادرك التعليمية بسهولة. مهارات المحادثة  المحادثة بالإنجليزية

الميزة الأولى في هذا الكورس أن الشرح باللغة العربية، لذلك فهو مناسب للمبتدئين أو من يواجهون صعوبة في الاستماع للغة الإنجليزية. والميزة الثانية أنه مقدم من المجلس الثقافي البريطاني «British Council».

التواصل والمحادثة هي أهم مهارة يجب أن تتقنها عند تعلم اللغة الإنجليزية؛ لذلك فهذا الكورس سيعلمك كيف تعبر عن نفسك في المواقف الشائعة، مع التركيز على أهمية النطق الصحيح.

الكورس مقدم من منصة «إدراك» بالتعاون مع المجلس البريطاني. وسيبدأ في 13 يوليو ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع بواقع ساعتين في الأسبوع.

«التعليم ليه صعب.. 5 أشياء تكشف لك السبب»

تعلّم كيف تتعلّم الإنجليزية تعلم كيف تتعلم الإنجليزية

إن كنت تواجه صعوبة في مذاكرة اللغة الإنجليزية، ولا تجد من يشرح لك بعض القواعد الصعبة أو يتابعك في الدراسة أو تشعر بالحيرة مع كثرة الكورسات على الإنترنت، فلا داعي للقلق لأن هذا الكورس سيعلّمك الطريقة الصحيحة لمذاكرة ودراسة اللغة الإنجليزية وحدك.

سيساعدك على وضع أهدافك، واختيار المصادر الصحيحة التي تدرس منها وتكون مناسبة لمستواك والمهارة التي تريد إتقانها.

الكورس مقدم من منصة «Udemy» وهو مخصص للمبتدئين في تعلّم اللغة، ومقسم على 10 محاضرات. والشرح باللغة الإنجليزية المبسطة.

دليلك لاستخدام «Udemy» للكورسات الأونلاين

 قواعد الجرامر المخادعة  كورسيرا قواعد الجرامر الصعبة

صعوبة اللغة الإنجليزية تعود بشكل كبير لقواعد الجرامر. هناك من يتقنون التحدث باللغة الإنجليزية، لكنهم لا يتحدثون بالقواعد الصحيحة وكذلك لا يستطيعون الكتابة بشكل سليم بسبب أخطاء القواعد.

هذا الكورس مقدم من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، ومخصص لتبسيط قواعد الجرامر، وكذلك التمارين العملية  للتغلب على خدع الجرامر.

الكورس متاح على منصة «Coursera» وسيبدأ في 25 يوليو. وهو مخصص لأصحاب المستوى المتوسط الذين لديهم معرفة بأساسيات الجرامر.

لماذا يجب أن نستفيد من الكورسات الأونلاين.. تعلم من تجارب الشباب

أساسيات الـ«بيزنس إنجلش» أساسيات البيزنس إنجلش

البيزنس إنجلش لا غنى عنه لمن يعمل في وظيفة تتطلب التواصل باللغة الإنجليزية. بدءًا من  التحدث بالإنجليزية في الإنترفيو أو الاجتماعات، وكيفية كتابة إيميل باللغة الإنجليزية والتواصل مع عملائك باللغة الإنجليزية.

سيركز هذا الكورس على مهارات التواصل في بيئة العمل وحصيلة الكلمات والمصطلحات الخاصة بالبيزنس، وكذلك مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية، وكذلك طريقة النطق الصحيحة.

الكورس متاح على منصة «Coursera» وهو مقدم من جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا، وسيبدأ في 4 يوليو، ومدة الكورس 6 أسابيع.

موقع تعليمي ينافس Tedx ويتفوق عليه

مهارات الـ«presentation» بالإنجليزية مهارات البريزنتيشن بالإنجليزية  

إذا كنت طالبًا جامعيًا أو يعتمد عملك على مهارات العرض وإلقاء المحاضرات أو الاجتماعات باللغة الإنجليزية، فهذا الكورس مناسب لك تمامًا.

يعتمد الكورس بشكل أساسي على مهارات العرض والإلقاء وكيفية اختيار الكلمات والمقدمة والأدوات التي ستحتاجها لعرض الـ«Presentation».

الكورس متاح على منصة «Coursera» وهو مقدم من جامعة واشنطن الأمريكية. ويبدأ في 25 يوليو. والكورس جزء من سلسلة «Business English» التي تقدمها الجامعة.

«بهذه الخطوات ستقع في غرام المذاكرة»

الإعداد لاختبار الـ«IELTS» اختبار الآيلتس

اختبار الآيلتس أو «IELTS» هو أحد اكثر امتحانات اللغة الإنجليزية اعتمادًا في بريطانيا وأستراليا، مثل اختيار «التويفل» أو «TOEFL» في أمريكا.

إذا كنت تدرس الإنجليزية البريطانية أو تريد السفر للعمل أو الدراسة في إحدى البلاد التي تعتمد اللهجة البريطانية؛ فهذا الكورس سيؤهلك لكل مرحلة من مراحل الاختبار، فيما يتعلق بمهارات القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة.

الكورس مقدم من المجلس الثقافي البريطاني «British Council». وهو متاح على منصة «Future Learn» وسبدأ في 11 يوليو لمدة 6 أسابيع، بواقع ساعتين في الأسبوع.

الإجازة مش للعب.. كيف تستغلها للحصول على وظيفة

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال