رئيس التحرير أحمد متولي
 الإجازة أحلى بالقراءة.. قائمة إصدارات صيف 2016

الإجازة أحلى بالقراءة.. قائمة إصدارات صيف 2016

كتبت- مي مصطفى:

تطلق بعض دور النشر المصرية، خلال الأيام المقبلة عدد من الإصدارات الجديدة، بمناسبة عيد الفطر وانتهاء امتحانات الجامعات والثانوية العامة، خاصة وأن الفترة المقبلة يعتبرها كثيرون إجازة حقيقية، يتوفر لهم خلالها وقتا كافيا لقراءة الكتب والروايات والاستمتاع بها سواء في المصيف أو الرحلات.

إذا كنت ممن يعشقون القراءة.. فيما يلي يرصد لك «شبابيك» قائمة بالإصدارات الجديدة لكل دار، وأسعار كل منها:

دار الكرمة

إصدارات كتب الصيف.jpg 3

تأتي رواية الدكتور أحمد خالد توفيق، على رأس الأعمال المنتظرة هذا العام، والتي تحمل اسم «في ممر الفئران» من طباعة وتوزيع دار الكرمة، بسعر 45 جنيها، علما بأنها 384 صفحة.

إصدارات كتب الصيف.jpg 1

وقد سبق وكشف توفيق، أن الرواية مستوحاة من (أسطورة أرض الظلام) من سلسلة «ما وراء الطبيعة»، وقد تم نشرها على هيئة أجزاء خلال شهر رمضان في صحيفة (المقال).

ويصدر أيضا عن دار الكرمة، رواية «رحلة يوسف» للمؤلف سامح فايز والتي تدور في إطار اجتماعي عن رجل فقد ابنه، وقرر أن يقوم برحلة طويلة بجميع محافظا الجمهورية بحثا عن شيء غير معلوم.

كما تصدر الدار ترجمة لرواية «سالباتييرا» للمؤلف الأرجنتيني بيدرو مايرال، ومن ترجمة مارك جمال، والتي سبق وتم ترجمتها للإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والهولندية والتايلندية والتركية.

وتدور حول تعرُض «سالباتييرا» لحادث خطير عندما كان في التاسعة من عمره، وبسببه فقدَ القدرة على الكلام، وفي سن العشرين، بدأ يرسم يومياته على لفائف من القماش، بلغت في النهاية ستين لفافة بطول 4 كيلومترات، ليس فيها أطر ولا حدود، لكن عندما يعود ابناه إلى البلدة بعد وفاته، لا يجدان في المخزن الذي كان يعمل فيه والدهما إلا تسعًا وخمسين لفافة.

في رحلة البحث عن لفافة عام 1961 الضائعة بين الأرجنتين والأوروجواي، سيكتشف الأخوان أسرارًا عائلية لم تكن لتخطر في بالهما.

دار الرواق

إصدارات كتب الصيف.jpg 0

تصدر دار الرواق هذا الصيف 5 إصدارات جديدة ما بين أدب الرحلات والروايات وكتب تليون الأطفال.

أولها رواية في «الهوستيل» للكاتبة شيرين عادل، في تجربتها الثالثة في ادب الرحلات، والتي تصطحب قراءها في جولة أوروبية شيقة عبر ثلاث دول (سويسرا، السويد، إيطاليا)، ننتقل معها في أيام معدودة من بلدة إلى أخرى، نسير في شوارعها، ونتوه معها في حاراتها، نسكتشف معالمها وآثارها، ونتعرف على أهلها وعاداتهم الغريبة، في مغامرة مثيرة؛ البطولة فيها للمكان وحده، والتي يبلغ سعرها في المكتبات 30 جنيها.

كما تصدر رواية «الجدار» للمؤلفة نورا ناجي، والتي تدور في أزمان متداخله ثرية، وأماكن بعضها لم يطرق من قبل في الرواية العربية، ورحلة بها روح من الحقيقة عن محاولات الإنسان لعبور هزائمه وانكساراته، واكتشاف نفسه والآخرين من حوله، والأهم محاولة هدم الجدار الذي لايجعلنا نرى ما خلفه أبدًا، ويصل سعرها في المكتبات إلى 30 جنيها.

في حين تقدم دار الرواق مجموعة قصصية بجانب الروايات، باسم (عالم فرانشي) لعمرو العادلي، والذي يقدم مجموعة ممتعة في محتواها ومتجددة في قالبها، سلسة في قراءتها وصعبه في تصنيفها. تميزها لغة طازجة، القصص جميعها تهتم بالتفاصيل واختيار لقطات حياة قلما تتناولها القصص والروايات، لقطات من صميم المجتمع، لوحات حيَّة تشكله وتتشكل به، كل هذا كفيل بأن يجعلها مجموعة قصصية مختلفة وممتعة للقارئ، بسعر 25 جنيها.

ويختلف عنها كتاب (الروح.. ذلك المجهول) لمحمد عبد العزيز خليفة، والتي جاء في مقتطفاته: يحتوي وجدان الإنسان على مناطق ضبابية، تموج بالعديد من التساؤلات، التي يظن أنها يَحْرُم السؤال عنها، أو حتى مجرد التفكير فيها..ما الذي يعنيه مفهوم الروح؟.. وما الفرق بينها وبين النفس؟ وهل هناك مناطق تداخل تجمعهما، أو نقاط تباعد تفصل بينهما؟ وهل تعني الوفاة الموت، أم هما أمران مختلفان؟ هل هناك وفاة قبل الموت، أو بعده؟

كما يطرح الكتاب عدد من التساؤلات الأخرى، منها : ما حقيقة الشَبَهْ والشبيه في موضوع صلب المسيح؟ وما معنى «متوفيك ورافعك إليّ؟»، وهي جميعها اسئلة حاول الكامتب تقديم إجابات عنها، ويصل الكتاب إى جميع المكتبات ليلة العيد المقبل بسعر 30 جنيها.

وأخيرا تصدر دار الرواق الجزء الثاني من كتاب التلوين (Talween for relaxation) بسعر 75 جنيها.

دار المصرية اللبنانية

إصدارات كتب الصيف المصرية اللبنانية

تعتبر دار المصرية اللبنانية واحدة من أكبر وأقدم دور النشر في مصر والتي اعتادت على عدم الاكتفاء بتوقيت أول اعام فقط لإصدار الكتب والروايات الجديدة، وقد قررت هذا الصيف إطلاق 3 روايات جديدة وكتاب من الأدب الساخر، حيث تطلق الدار كتاب «أنا والعذاب وهناء» للكاتب أحمد سسالم من نوعية الأدب الساخر، ويصل سعره إلى 30 جنيها.

ومن بين الروايات، فأنت على موعد مع رواية «تذكرة وحيدة للقاهرة» لأشرف عشماوي، ويبلغ سعرها  60 جنيها، ورواية «بريدج» لتامر شيخون بـ 65 جنيه، بينما رواية «الكومبارس» لناصر عراق يصل سعرها إلى 55 جنيها.

دار المصري

بينما قررت دار المصري إطلاق رواية واحدة وهي «جزيرة نيلسون» للكاتب كريم هشام، والتي جاء في مقطتفها: "مَدَّ مازنُ يديه في وضع الدعاء، لم يكن يدعو بلسانه، بل كان يُصلِّي بقلبِه، يدعو اللهَ أن تنجوَ ابنتُه، يدعوه ألَّا تغرقَ في غياهبِ هذا البحرِ اللعين، الذي قرَّرَ أن يُفسِدَ كلَّ شيءٍ فجأةً، كان يدعو اللهَ وهو مادٌّ يَدَيه لالتقاطِ ابنتِه المُعلَّقَةِ بينَ السماءِ والبحر، وما إن قذَفَتْها ريمُ عاليًا في الهواء، حتى توقفَ الزمنُ عندَ هذه اللقطة؛ أمٌّ تبكي، ترمي ابنتَها، الابنةُ مُعلَّقةٌ بينَ السماءِ والبحر، الأبُ على وجهِه كلُّ علاماتِ الرعبِ والذهول، مادًّا يديه ليلتقِطَ ابنتَه، وفي لحظةٍ من الجنون، ولحظةٍ من اللَّا وعي، يلتقطُ مازنُ عائشةَ، لترتطِمَ الصغيرة بصدرِه، ويقعَ بها داخلَ القاربِ المطَّاطيِّ، نَجَتْ عائشةُ وتنفَّسَ الجميعُ الصعداء".

إصدارات كتب الصيف.jpg 4

وتتوفر الرواية أول أيام العيد بجميع المكتبات بسعر 25 جنيها.

دار الميدان

إصدارات كتب الصيف.jpg 5

حرصت دار الميدان أن تصدر هذا الصيف 6 إصدارات جديدة تكون متنوعة من حيث الشكل والمضمون لإرضاء كل الأذوا، حيث تنوعت ما بين دواوين الشعر والقصص القصيرة والروايات.

وأول إصدارات دار الميدان، رواية «كتاب الشمس» للكاتب محمود علام والتي يصفها الكاتب بأنها «مبنية على قصة حقيقية»، والتي قال في تعريفها: «أعرف أن الأمر أقوى منكم .. هذا طبيعي و مفهوم .. في داخل كل إنسان فضول قط كبير يرغب في عبور الشارع .. بعضهم ينجح في العبور فعلا ، و البعض الأخر تدهسه السيارة .. فأيهم أنتم ؟؟ ..لا أدري ، و بالتأكيد أتمنى أن تعبروا الشارع في سلام ، و لكن السيارات كثيرة فعلا .. فقط تذكروا .. المعرفة المحرمة لا تقود إلى التنوير ، ولا تؤدي لشيء إلا لفتح باب إلى الجحيم»، ويبلغ سعرها في المكتبات 40 جنيها.

وثاني الإصدارات هي رواية «نكهات صوفايا» للكاتبة صفاء حسين العجماوي، والتي قالت في مقتطفها: «إنّ الملل القاتل يصنع المعجزات، أو ربّما كان محرّك الأحداث…في حكايتنا تلك دفع الملل صوفيا الجحيم المدلّلة لترك أرض الجحيم، و قضاء إجازة في أرض الفانيين. و لكنّها لم تكن تعرف أنّها على موعد مع المغامرة الكبرى التي تنتهي بالبقاء الأبدي في أرض الفانيين»، ويبلغ سعرها في المكتبات 25 جنيها.

ومن الروايات للقصص القصيرة، تطلق الدار «كبسولات رعب» وهي مجموعة قصصية جديدة لكاتب الرعب أيمن العايدي.. وكذلك تطلق المجموعة القصصية «ما وراء الحرف» لمجموعة كتاب مختلفين، ويبلغ سعر كل مجموعة منهما 20جنيها.

أما عن الشعر فتطلق دار الميدان ديوان «للكبار فقط» للشاعر أشرف جلاهم باللغة العربية الفصحى، وكذلك ديوان «كلمة في ودنك» للشاعر سمير صفوت، والذي أصدره بالعامية المصرية، ويبلغ سعر كل ديوان 20جنيها.

دار اكتب

تطلق دار اكتب 3 أعمال روائسة هذا الصيف، أوضحت أغلفتها أنها تنتمي لنوعية أدب الرعب أو التشويق، وهي «وأعرفك عن نفسي» للدكتورة إيمان الدواخلي والتي يبلغ سعرها 25 جنيها، وراية «السامري» والتي تعد الجزء الثالث من رواية «كش ملك»  لمؤلفها أحمد شوقي مبارك ويبلغ سعرها 30 جنيها، وأخيرا رواية «الآلام» والتي تعتبر الجزء الثاني من رواية «الشماس» لإسلام عبد الله بـ35 جنيها.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر