رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدخل «تربية رياضية»؟.. نصائح لاجتياز اختبار القدرات

عايز تدخل «تربية رياضية»؟.. نصائح لاجتياز اختبار القدرات

لكي تتمكن من الإلتحاق بكلية التربية الرياضية، يجب عليك اجتياز اختبار القدرات في البداية، ولتحقيق ذلك عليك اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» من خلال الاستعانة بدكتور أشرف العجيلي، مدرس مساعد بكلية التربية الرياضية جامعة حلوان - بنين، والموقع الالكتروني لكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة.

تدريب يومي

يجب أن تتدرب يوميا على رياضتك المفضلة والتي ترغب في إجراء الاختبار فيها، سواء عن طريق ممارستها في المنزل أو في أحد الأندية، لأن التدرب الجيد يساعدك على اجتياز الاختبار بسهولة.

يؤدي الطالب اختبار المهارة في نشاط رياضي واحد يختاره من بين هذه الأنشطة: كرة القدم - كرة السلة - الكرة الطائرة - كرة اليد - الهوكي - تنس الطاولة - التنس - الإسكواش.

بالإضافة إلى مسابقات الميدان والمضمار - السباحة - الغطس - كرة الماء - الجمباز - المصارعة والجودو والكاراتيه (للبنين) – الملاكمة (للبنين) - المبارزة - الدراجات – التجديف (للبنين) - رفع الأثقال وكمال الأجسام (للبنين فقط) – الباليه المائي (للبنات فقط).

فيديوهات

احرص على مشاهدة فيديوهات حول اللعبة الرياضية التي تنوي اختيارها، حتى تتمكن من تطوير مهاراتك وقدراتك فيها، حيث أكد دكتور أشرف أن الاختبار لا يتضمن أي معلومات نظرية وأنه يركز بشكل أساسي على اختبار قدرة الطالب على الممارسة العملية.

اللياقة البدنية

إذا كنت تعاني من زيادة وزنك إلى حد ما، فحاول أن تتغلب على هذه المشكلة من خلال ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي يساعد على إنقاص الوزن قبل التقدم للاختبار، حيث أوضح العجيلي أنه لابد من أن يتمتع الطالب/ الطالبة بجسم متناسق حتى يتمكن من اجتياز اختبار اللياقة البدنية.

يجب ألا يقل الطول عن 165 سم بالنسبة للطلاب، 155 سم للطالبات، ويجب أن يتناسق الوزن مع هذا الطول، و يستثنى هذا الشرط فى حالة حصول الطالب أو الطالبة على بطولة الجمهورية فى أى نشاط رياضى مع تقديم ما يثبت ذلك معتمدا من اتحاد اللعبة واللجنة الأولمبية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة.

الاستعداد البدني

تدرب على الجري لمسافات بعيدة والوثب لارتفاعات عالية، حتى تتمكن من اجتياز اختبار الاستعداد البدني الذي يختبر قدرة الطالب / الطالبة على الجري السريع والوثب الطويل بالقدمين معا، غيره. يمكنك التدرب على ذلك عن طريق التنافس مع مجموعة من أصدقائك سواء الراغبين في الالتحاق بالكلية أو غيرهم.

الملابس الرياضية

احرص على تجهيز الملابس الرياضية المطلوبة للاختبارات، قبل موعد الاختبار بوقت كافي، حتى لا تضطر إلى عدم الالتزام بها بشكل كامل، نتيجة لضيق الوقت، ما يؤثر سلبا على تقييمك.

تتمثل هذه الملابس في فانلة بدون أكمام - بنطلون قصير – شورت - حذاء خفيف - شراب قصير أبيض – ملابس بحر ذلك بالنسبة للطلاب، أما ملابس الطالبات فتتمثل في ملابس بحر - بلوزة وبنطلون تدريب - حذاء خفيف - شراب قصير أبيض.

 

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب