رئيس التحرير أحمد متولي
 طفلك ياكل بالمعقول.. نصائح غذائية لتجنب السمنة

طفلك ياكل بالمعقول.. نصائح غذائية لتجنب السمنة

كشف مؤتمر علمي يناقش صحة الأطفال والرضع أن 80% من الآباء البريطانيين يجعلون أبناءهم يتناولون وجبات أكبر مما يوصى به العلماء وذلك بحسب ما نشرته صحيفة The Independent البريطانية.

«شبابيك» تحدثت لأستاذ طب الأطفال بكلية طب الزقازيق دكتور محمد المالكي حول ما يجب أن تراعيه مع طفلك حتى يحصل على قيمة غذائية صحية 100%.

يؤكد «المالكي» أن الأباء والأمهات حينما يجعلون أبناءهم يتناولون وجبات أكبر من المسموح يزيد هذا من مخاطر تعرض الطفل للسمنة وأمراضها.

والطفل من السهل أن يزيد وزنه لأن المجهود العضلي الذي يقوم به قليل لأنه يعتمد على الجلوس واللعب بألعاب إليكترونية لاتسمح له بعمل مجهود بدني.

ويوضح «المالكي» أن عدم عمل مجهود بجانب زيادة نسبة الأكل تجعل الوزن يزيد، والوزن الزائد يجعل الطفل عرضة للإصابة بالسكر والضغط وإلتهابات المفاصل وأمراض القلب.

الكالوري المناسب

ويقول «المالكي» أن عدد الجرامات التي يحصل عليها الطفل تعتمد على وزن الطفل الحالي بمعنى أن كل كيلو من وزن الطفل سوف يأخذ من 110 لي 120 جرام مثال على ذلك إذا كان الطفل وزنه 10 كيلو سوف يأخذ من 1100 لي 1200 جرام.

ويجب مراعاة كمية الكالوري التي يأخذها الطفل والتي تنقسم إلى 50% نشويات كالأرز والمكرونة والبطاطس و35% دهون كالمسبكات والمقليات و15% بروتينات كالسمك واللحمة والفراخ.

مقترح لبرنامج غذائي

ويقدم لك «المالكي» مقترح لبرنامج غذائي صحي متوازن لطفلك.

الفطار

  • كوباية لبن
  • بيضة مسلوقة

الغداء

  • لحمة
  • خضار
  • فاكهة

العشاء

  • فول بزيت الزيتون
  • جبن

ويقول «المالكي» إنك تستطيعين التنويع في وجبة الغذاء بمعنى أن تستبدلي اللحمة بالسمك أو الفراخ ولكن وجبتي الفطار والعشاء فالأكل بهما أساسي وعليكي أن تبعدي عن الأكل «المحمر والسناكس زي الشيبسي» عن متناول فم ابنك لأن هذه الأشياء تزيد نسبة الدهون في الجسم وبالتالي يزيد الوزن. وعليكِ أيضًا أن لا تستغنى عن الفاكهة.

قد يهمك أيضًا: إزاي تختار لعبة الطفل يحبها وتكون مفيدة؟

المصادر

1

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»