رئيس التحرير أحمد متولي
 الببرونة إدمان.. نصائح لفطام طفلك منها

الببرونة إدمان.. نصائح لفطام طفلك منها

تلجأ كثير من الأمهات إلى استخدام الببرونة في الشهور الأولى للطفل، حتى يسهل عليه تناول الحليب والسوائل الأخرى، لكن بمرور الوقت يعتاد الطفل عليها وبالتالي يمكن أن تجدي صعوبة في فطامه منها.

ولتجنب هذه المشكلة عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير، والتي يقدمها لكِ طبيبتا الأطفال: دكتورة نهى أبو الوفا، ورنيم علاء، بالإضافة إلى تجارب بعض الأمهات.

تحذرت دكتورة «نهى» في البداية من استمرار الطفل في تناول الببرونة لفترات طويلة، لأنها في هذه الحالة تتسبب في العديد من الأضرار، مثل التهابات سقف الحلق، وتعوج في الأسنان «ضب»، وعدم تمكن الطفل من إغلاق فمه بشكل طبيعي.

وأضافت: كما أن استخدام الطفل للببرونة معظم الوقت يعرضها للتلوث، بالتالي تسبب له مشاكل صحية، كالنزلات المعوية، وقدمت نصائح تساعدك على فطام طفلك من الببرونة:

  • لا تعتمدي على الببرونة فقط

السن المناسب لفطام الطفل من الببرونة هو سن سنة، لأن استمراره في تناولها بعد هذا العمر يُزيد من تعلقه بها، بالتالي ستجدي صعوبة أكثر في فطامه منها.

وأكدت ضرورة إعطاء الطفل الطعام بجانب الببرونة من سن 4 شهور في حالة الرضاعة الصناعية، ومن سن 6 شهور في حالة الرضاعة الطبيعية، حيث يبدأ في تناول السيريلاك والشوربة والعصائر، بالملعقة والكوب، إلى جانب الببرونة، حتى يتم فطامه منها بشكل تدريجي.

قد يهمك أيضا:لسلامة طفلك..7 نصائح لتنظيف الببرونة

  • كوب به فتحات

تنصح «نهى» بعدم إعطاء الطفل الأكواب العادية كبديل عن الببرونة، لأنه سيرفضها في هذه الحالة، وترى أنه من الأفضل استخدام الأكواب المزودة بفتحات في البداية، حيث تعتبر مرحلة انتقالية، ما بين الببرونة والكوب العادي، ما يساعد على فطام الطفل منها.

  • كمية قليلة

وتقول دكتورة «رنيم»: لكي تبدأي تعليم الطفل الشرب من الكوب يجب أن تضعي كمية قليلة من السائل فيه، ثم ارفعيه إلى شفتيه ببطء لكي يتذوق ما به، مع الوقت سيستطيع فهم فكرة الشرب من الكوب.

  • دعيه يمسك الكوب

إذا كان طفلك متلهف لمسك الكوب بنفسه، فيمكنك إعطاؤه كوبا فارغا في الوقت الذي تسقينه بنفسك مشروبا من كوب آخر، لأن ذلك يشجعه على الشرب فيه بدلا من الببرونة.

  • مرات الرضاعة

قللي تدريجيا عدد مرات الرضاعة، لأن ذلك يساعدك على فطام طفلك بسهولة أكبر سواء من الرضاعة الطبيعية أو الببرونة، ومن الطرق الجيدة هي الوصول على مدار شهر أو شهرين إلى رضعة واحدة في اليوم، وفقا لموقع 123 إسعاف دوت كوم أيضا.

  • لا تتراجعي

كوني حاسمة إذا توقفت عن إعطائه الببرونة، فلا تتراجعي وتعطيها له مرة أخرى بعد فترة لأن ذلك سيوصل لطفلك رسالة خاطئة.

وأيضا:أنيميا نقص الحديد..الأسباب وروشتة العلاج لحديثي الولادة

  • الكوب مع الببرونة

تحكي رجاء محمد، تجربتها في فطام طفلها من الببرونة بقولها: «ابني اتعود على الببرونة من أول ما اتولد لأنه كان بيشرب لبن صناعي، المشكلة إني كنت بديله الزبادي والسيريلاك فيها، عشان كده اتعلق بيها أكتر، لما لاحظت ده بدأت استخدم الكوباية العادية مع الببرونة، بعد كده بدأت امنعها بشكل تدريجي، ومع الوقت نسيها».

  • الجوع

أما هدى عبد الرازق، فوجدت صعوبة في البداية في فطام طفلها، لأنه استخدم الببرونة حتى اتم عام ونصف، ما زاد من تعلقه بها، لكنها تغلبت على هذه المشكلة بإعطائه الكوب عندما يكون جائعا جدا، فكان في هذه الحالة يضطر إلى تناول اللبن فيه دون اعتراض، وخلال أسبوع أو عشرة أيام، نسى الببرونة نهائيا.

قد يعجبك أيضا: لهذه الأسباب..تجنب تقبيل الطفل على الفم

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب