رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الدبلوم.. هذه خطوات الالتحاق بالكليات

لطلاب الدبلوم.. هذه خطوات الالتحاق بالكليات

يوضح شبابيك في هذا التقرير شروط التحاق طلاب الدبلومات الفنية (التجارية- الصناعية- الزراعية) بالكليات وخطوات التقديم الكترونيا، عند فتح باب التقديم.

شروط الإلتحاق بالكليات

- يسمح لطلاب التعليم الفني (التجاري – الصناعي – الزراعي) بدخول الكليات مباشرة دون معادلات في حالة الحصول على مجموع كلي أكثر من 85%.

- إذا كان المجموع الكلي أقل من 85% حتى 70 % فيسمح للطالب بعمل معادلة، لكن يجب ألا يقل المجموع عن 70% بالنسبة لنظام الثلاث سنوات، 75% لنظام الخمس سنوات.

 - فتح باب القبول بكليات «التجارة والتربية» والكليات التي يوجد بها شعب: «تعليم فني– التربية النوعية– الزراعة– السياحة والفنادق– الخدمات الاجتماعية– الهندسة– الفنون التطبيقية– التعليم الصناعي» بالجامعات المصرية، على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات، وأداء اختبارات القدرات بنجاح.

- يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية تخصصات «صناعي– تجاري– صناعي شعبة ترميم آثار– زراعي– موسيقى» بمجموع درجات 70% على الأقل من مجموع المواد النظرية فقط في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض الكليات والمعاهد والجامعات الحكومية المصرية.

- يسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية «نظام ثانوية+ سنتان» ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة «نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية» بمجموع 75% فأكثر من المجموع الكلي للدرجات في شهادة الدبلوم الفني، بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.

- يتم استثناء الطلاب الخمسة الأوائل في الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات بالكليات الجامعية، وفق الترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم، من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها.

تفاصيل المعادلة

لكي تتمكن من التقديم في المعادلة يجب الحصول على 70% بما فيها المجموع العملي، يبدأ التقديم في المعادلات أول شهر أغسطس، على أن يعقد الامتحان في النصف الثاني من أغسطس، يُجرى الامتحان بجامعة القاهرة فقط.

الأوراق المطلوبة تتمثل الأوراق المطلوبة في التقديم في المعادلة، فيما يلي: - تقديم أصل شهادة النجاح للإطلاع عليها مع تقديم صورة منها. - شهادة ميلاد كمبيوتر + صورة. - صورة البطاقة الشخصية. - 2 صورة شخصية مقاس 4 X  6 - سداد مصروفات التقديم.

نظام التقديم

إذا كنت من الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الفنية (الصناعية - التجارية - الزراعية) وترغب في الالتحاق بإحدى الكليات، فتتمثل خطوات التقديم فيما يلي:

- الدخول على موقع التنسيق وقت فتح التقديم من هنا

- حدد نوع المؤهل (صناعي – تجاري – زراعي)

- ادخل رقم الجلوس المدون في الشهادة، اكتب الرقم السري الخاص به المدرج باستمارة النجاح.

- يظهر بيان تأكيدي باسمك الثلاثي ورقم جلوسك المقيد في شهادة النجاح، أكد البيان بالضغط على مفتاح (الخطوة التالية)

- احتفظ بالرقم السري الخاص بك والمدون باستمارة النجاح لتعديل رغباتك في أي وقت قبل اعلان النتيجة، حيث يمكنك الدخول عدة مرات لتعديل رغباتك، يمثل هذا الرقم ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من الرغبات التي تم تدوينها.

- سجل رغباتك وراجعها ثم قم بطباعتها، حيث يتم الترشيح على أخر تعديل قام الطالب بتسجيله.

- في حالة فقدان استمارة النجاح الأصلية المدون بها رقم الجلوس والرقم السري عليك التوجه إلى الإدارة العامة لشئون الطلاب والامتحانات بوزارة التعليم لاستخراج بدل فاقد.

دبلوم المعاهد الفنية (نظام السنتان بعد الثانوية)

يقوم بنفس خطوات التقديم السابقة، الطلاب الحاصلين على شهادة دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي: التجارية - الصناعية - سياحة وفنادق - معاهد الخدمة الاجتماعية - ادارة وسكرتارية مصر القديمة.

بالإضافة إلى إدارة وسكرتارية العباسية- إدارة وسكرتارية رمسيس- و الجامعة العمالية بشعبتيها والمعاهد الفنية الصحية شعبة فنيات تمريض- والمعاهد الفنية للتمريض التابعة لكليات التمريض بالجامعات الحكومية المصرية- المجمع التكنولوجي.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب