رئيس التحرير أحمد متولي
 في مقابلة المنحة هيسألوك الأسئلة دي.. تعرف على الإجابة

في مقابلة المنحة هيسألوك الأسئلة دي.. تعرف على الإجابة

المقابلة الشخصية واحدة من أهم المراحل في التقديم على منحة دراسية بالخارج، وربما كان عدم الاستعداد لها سببا في مفاجآت لكثير من المتقدمين، ما أدى إلى عدم التوفيق.

في هذا التقرير من «شبابيك» نشرح لك الأسئلة الشائعة في هذه المقابلات والإجابات المثالية لها، فأنت من المقبولين إن اتبعت هذه النصائح.

تحدث عن نفسك

في هذا السؤال يجب ألا تكون إجابتك هي الاسم وتاريخ الميلاد، لأنك كتبت كل بياناتك من قبل في نموذج التقديم، لكن مغزى السؤال هو ما هي نقاط ضعفك وقوتك؟

اظهر نقاط قوتك ولا تعتمد فقط على الأفكار ولكن ادعم كل فكرة بأمثلة ووقائع عملية قمت بها من قبل، احرص عند التحدث عن نقاط ضعفك على توضيح الخطوات التي اتخذتها للتخلص منها أو ماذا ستفعل للقضاء عليها؟

ماذا ترى نفسك بعد 5 أو 10 سنوات من الآن؟

تهدف لجنة التحكيم من طرح هذا السؤال إلى التعرف على ما إذا كان لديك خطة مستقبلية أم لا، يجب ألا تكون واقعيا إطلاقا ولا خياليا عند الإجابة على هذا السؤال، لا تقل ببساطة «أتوقع أن أنشأ عملي الخاص وأعيش في نيويورك مثلا».

يجب أن تضع في اعتبارك المدة التي ستمضيها في دراستك سواء بكالوريوس أو دراسات عليا أو غيره، والمنح والأنشطة الأخرى التي تساعدك على الحصول على فرص أفضل، فضلا عن الخطة المالية لتغطية نفقاتك، يجب أن تكون توقعاتك قائمة على الخطوات التي تتخذها بالفعل، حيث يساعد ذلك على إقناع المحاور بما تقوله.

ما الذي يجعلنا نقبلك في المنحة؟

هنا يجب أن توضح المهارات التي تمتلكها والتي تميزك عن غيرك، وركز أيضا على خبراتك وأعمالك التي قمت بها، والأعمال التطوعية التي شاركت فيها، المسابقات والجوائز التي حصلت عليها، أي تحدث عن أي إنجاز حققته.

لماذا ترغب في استكمال دراستك بالخارج؟

عندما تجيب عن هذا السؤال تجنب الظهور كمن يرغب في زيارة أماكن جديدة أو كمن لا يرغب في دفع مصروفاته الدراسية.

ماذا تعرف عن تخصصك؟

يجب أن تكون مطلعا على تخصصك الذي تقدمت للمنحة من أجله بشكل جيد واذكر تفاصيل دقيقة، إن أمكن، فهذا يعزز فرصك للحصول على المنحة، إن لم يكن لديك خلفية جيدة حوله فحاول أن تقترب قدر الإمكان من المطلوب.

كيف تخطط لاستثمار الدعم المادي للمنحة؟

لابد أن تقول أنك بحاجة لانفاق المال على دراستك في الجامعة، لكن يجب أن تشير إلى الدعم الذي يمكن أن تحصل عليه من مصادر خارجية أخرى، كأن تتلقى دعم مادي من عائلتك مثلا.

لماذا لا تريد استكمال التعليم ببلدك؟ أو ما رأيك في التعليم ببلدك؟

إجابة هذا السؤال تعكس مدى ايجابية أو سلبية نظرتك الشخصية، تجنب ذكر مساويء ومشاكل التعليم في بلدك، اذكر الإيجابيات، لكن وضح أنك ترغب في استكمال دراستك في مكان يحوي فرص وامكانيات أفضل.

في نهاية الحديث، هل تريد أن تضيف أي شئ أخر؟

أنظر إلى لجنة التحكيم وأشكرهم على وقتهم، ثم اطرح أي سؤال تريد أن تستفسر عنه منهم، أو اطرح شيء نسيته في أثناء الحوار وتود إضافته. ويمكن أن تسأل لو لم تتاح لي فرصة القبول هذه المرة، فما هي النقاط التي ترون أنني يجب أن أعمل على تطويرها كي يتم قبولي المرة القادمة. وإذا كنت تشعر بأنك تركت انطباع قوي أثناء المقابلة، فلا تختمها بأسئلة ضعيفة؟

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب