رئيس التحرير أحمد متولي
 «الشيحي»: النشر العلمي يجب أن يكون اقتصاد قائم على المعرفة

«الشيحي»: النشر العلمي يجب أن يكون اقتصاد قائم على المعرفة

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أشرف الشيحي، إن زيادة معدل النشر الدولى أمر هام وضروري للمنظومة التعليمية في مصر، مشدداً على أهمية تحويل النشر العلمي من أفكار إلى اقتصاد قائم على المعرفة، لأن القيمة الحقيقية لبراءات الإختراع ليس في النشر العلمي فقط ولكن بتحويلها إلى منتج وعائد.

وأشار «الشيحي» إلى حرص القيادة السياسية على النهوض بالبحث العلمي بهدف إحداث تغيير إيجابي للمواطن في شتى مجالات الحياة، وتوفير الدعم المالي؛ لتحقيق نهضة حقيقية ملموسة في هذا المجال، مؤكدًا على استعداد الدولة للتحرك السريع للاستفادة من مخرجات البحوث التطبيقية، وتحويلها إلى صناعات منتجة تسهم في دفع عملية التنمية الاقتصادية.

جاء ذلك خلال وزير التعليم العالي، اليوم الخميس، مع مجلس إدارة المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بحضور عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمي، وحاتم حمدى عودة رئيس المعهد، وذلك بمقر الوزارة.

واستعرض الدكتور حاتم حمدى ما قام به المعهد، ومنها: المشروعات البحثية، والإنشاءات والتجهيزات، وإعداد الكوادر العلمية، والخدمات الفنية والإستشارات العلمية والأرصاد، والمهمات العلمية والبعثات، والإتفاقيات العلمية مع الجهات المعنية بالبحث العلمى.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة