رئيس التحرير أحمد متولي
 تبرعات حول العالم لحفر آبار في مالي باسم محمد علي كلاي

تبرعات حول العالم لحفر آبار في مالي باسم محمد علي كلاي

قررت مؤسسة بايوز بروجكت الأمريكية أن تحفر بئرا يحمل اسم الملاكم الراحل محمد علي كلاي، في قرى مالي التي يوجد بها فقرا في وجود مياه الشرب.

وذكر المدير التنفيذي للمؤسسة، فهيم عارف، أن الدافع من حفر البئر هو أعمال الخير التي كان يقدمها «كلاي» في حياته، لافتا إلى أن وضع اسم كلاي بالفكرة جعل الناس تقبل على التبرع من جميع أنحاء العالم، وأن كمية التبرعات تعدت قيمة البئر المخطط لها، وستقوم المؤسسة ببناء بئرين أخريين، كلها ستحمل اسم الملاكم.

وأشار إلى أنه تم بالفعل افتتاح البئر الأولى، وسينتهى العمل في الأخريين نهاية الشهر الجاري، وأن البئر الواحدة تتطلب 2500 دولار لبنائها، وعندما فتح باب التبرع تعدى المبلغ 7000 دولار.

وقد بنت المؤسسة 150 بئراً في ضواحي مالي، منها 100 بئر جرى تسميتها نسبة للمتبرعين، بينما كانت بقية الآبار جزءاً من تبرع جماعي.

ويوضح عارف أنه توضع أسماء كل متبرع على البئر تشجيعاً للناس على العطاء، مضيفا أن سكان القرى تجمّعوا حول بئر كلاي، وقرأوا الفاتحة ودعوا لروح محمد علي.

يُذكر أن الحصول على الماء في مالي يشكل صعوبة، حيث يمشي بعض السكان حوالي 15 كيلو لملء أوعيتهم بالماء والعودة بها، وهذا بشكل مستمر.

مسجد يحمل اسم كلاي

وبنت مؤسسة «بايوز بروجكت» 8 مساجد في مالي، وهي بصدد جمع تبرعات لبناء مسجد تاسع سيطلق عليه أيضاً اسم كلاي.

ويقول عارف إن مشاريعهم الخيرية بدأت تصلها التبرعات من مختلف دول العالم، أغلبها من أميركا الشمالية. ووصل عدد المتبرعين إلى 7000 متبرع، منهم من تبرع بدولار واحد.

وسبب كثرة المتبرعين يكمن في صغر التكلفة، طبقًا لما أوضحه عارف، فبناء مسجد في الولايات المتحدة قد يكلف الملايين من الدولارات، لكن في مالي سيتكلف بناء المسجد حوالي 30 ألف دولار.

المصدر

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.