رئيس التحرير أحمد متولي
 صحتك ولا شكلك؟.. هذه الأمراض تسببها الملابس الضيقة

صحتك ولا شكلك؟.. هذه الأمراض تسببها الملابس الضيقة

الملابس الضيقة قد تظهر الجسم بشكل أكثر جمالًا، لكن إذا كنت ستختار الشكل دائمًا، فكن على استعداد للمجازفة بصحتك، وإصابتك ببعض الأمراض.

الموضة الآن هي ارتداء الملابس التي تبرز شكل الجسد سواء للأولاد أو البنات. البعض الآخر قد يختار المقاسات الأصغر لأنها تجعله يبدو يظهرٍ أكثر نحافة، لكن في جميع الأحوال فارتداء ملابس ضيقة للغاية، لن يشعرك بعدم الراحة أو صعوبة الحركة فقط؛ بل سيكون سببًا في مشاكل صحية بعضها خطرة للغاية؛ وفقًا للأطباء المختصين.

ضيق الدورة الدموية

سكيني جينز

عندما تضغط  الملابس على جسدك، فهي تضغط كذلك على الأوعية الدموية وتقلل تدفق الدم في الجسم. هذا يؤدي للشعور بالألم أو التورم أو ظهور الدوالي في الأطراف، حيث تتوسع الأوعية الدموية في الأطراف السفلية، لتسمح للدم بالمرور نتيجة للضغط على جزء آخر في جسدك.

هذه الدوالي أيضًا تسبب في الشعور بالألم وعدم القدرة على الوقوف أو السير لفترة طويلة، إضافة إلى تشويهها لمظهر الجلد.

هل تعاني من السيليوليت؟

في الواقع الملابس الضيقة لا تتسبب في ظهور السيليوليت. وإن كانت معظم الفتيات اللاتي يعانين من السيليوليت يفضلن ارتداء البناطيل الضيقة، لأنها تعمل على تحسين شكل الجسم وإظهاره بقوام مشدود.

لكن أردتِ حقًا التخلص من مشكلة السيليوليت، فعليك الابتعاد عن الملابس الضيقة للغاية لأنها لا تساعد في التخلص منها؛ بسبب عدم تدفق الدم بصورة جيدة في جسدك، لذا في المرة القادمة حاولي اختيار ملابس أكثر راحة وتسمح لجلدك بالتنفس.

اعرفي يعني أيه «سيلوليت» وإزاي تتعالجي منه

صحتك الجنسية في خطر

الصحة الجنسية

ارتداء البناطيل أو الملابس الداخلية الضيقة بصفة مستمرة، سيؤدي لازياد نسبة الرطوبة حول الأعضاء التناسيلية، وبالتالي تصبح بيئة خصبة جدًا لنمو البيكتيريا، وإصابة المرأة خصوصًا بفطريات والتهابات المهبل.

وبالنسبة للرجل فارتداء الملابس الضيقة يؤدي لارتفاع درجة حرارة الخصيتين، ما يؤثر على عملية تكوين الحيوانات المنوية، وبالتالي الإصابة بالعقم على المدى الطويل؛ وفقًا للاستشاري الأمراض الجلدية، الدكتور هاني الناظر، في حديثه لـ«شبابيك».

لطلاب سنة أولى حب.. هكذا تكون المقابلة العاطفية

هل يؤلمك ظهرك؟

قد تشعر بآلام في الظهر من فترة لأخرى أو آلام مستمرة، لكن صحتك العامة في الواقع تبدو جيدًا جدًا ولا تعاني من أي مشكلة ظاهرة وأيضًا قد تكون تبذل مجهودًا كبيرًا يسبب هذه الآلام.. في هذه الحالة عليك التأكد من ملابسك.. هل هي مناسبة لجسدك؟

إذا كنت ترتدي باستمرار ملابس صغيرة عليك أو ضيقة للغاية، فهي ستسبب بالضغط على عضلات معينة وكذلك فقرات الظهر، ما يؤدي لشعورك بآلام في الظهر والرقبة، وهي الأمر لا يستهان بها في الحقيقة لأنها قد تؤدي لمضاعفات مثل شعورك بالهبوط أو آلام شديدة في الذراعين والساقين، بسبب الضغط على الأعصاب الخارجة من العمود الفقري.

الملابس التي تبدو ضيقة من الذراعين هي مشكلة شائعة بين الشباب والفتيات، لكنها ستؤدي للشد العضلي. أيضًا ارتداء حمالة صدر ضيقة للفتيات سيؤدي لآلام بالظهر والرقبة والكتفين.

الجواز عشان الجمال بس كله مصايب.. الشباب عايز ايه؟

عسر هضم  

الملابس الضيقة

ارتداء بعض الملابس الضيقة عند منطقة البطن، مثل الجينز الضيق أو الكورسيه أو غيرها، سيجعل البطن يبدو أنحف، لكنك بالطبع ستدفع الثمن من صحتك.

الملابس الضيقة ستمنع حركة الأمعاء الطبيعية اللازمة للهضم، وبالتالي فالنتيجة هي عدم هضم الطعام بشكل جيد، وشعورك بحرقة أو ارتجاع في المعدة.

انفو الملابس الضيقة

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال