رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الأزهر.. فرصة للالتحاق بكليات ومعاهد التعليم العالي

لطلاب الأزهر.. فرصة للالتحاق بكليات ومعاهد التعليم العالي

إذا كنت واحدا من الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية وترغب في الالتحاق بإحدى الكليات أو المعاهد (التابعة لوزارة التعليم العالي)، فعليك قراءة هذا التقرير، لتتعرف على قواعد وشروط وخطوات التقديم.

الشروط

يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية من القسمين العلمي والأدبي ببعض الكليات الجامعية وبالمعاهد الخاصة الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى وفقا للشروط والقواعد التالية:

1- تقبل بعض الكليات الجامعية طلاب الثانوية الأزهرية، وهى:

كلية الآداب جامعة سوهاج

تقبل طلاب القسمين العلمي والأدبي بشعبة اللغة العربية، يتم القبول بهذه الكلية بأسبقية المجموع بعد احتساب المجموع الاعتباري للطالب وفي نطاق الأعداد والشروط التي يقررها المجلس الأعلى للجامعات يتم ترشيح الطلاب.

كلية الزراعة الصحراوية والبيئية بفوكه بمطروح جامعة الإسكندرية

تقبل طلاب القسم العلمي، يشترط أن يكون الطالب من أبناء محافظة مطروح ومقيم بها إقامة دائمة وحاصل على الثانوية الأزهرية منها.

بعض كليات جامعة أسيوط

تقبل كلية العلوم وكلية الزراعة بفرع الوادي الجديد جامعة أسيوط طلاب القسم العلمي، أما كلية التربية، التربية الرياضية بالوادي الجديد جامعة أسيوط فتقبل طلاب القسمين (العلمي والأدبي)، أما كلية الأداب بالوادي الجديد جامعة أسيوط فتقبل طلاب القسم الأدبي فقط، انتساب وانتظام.

لالتحاق طالب الثانوية الأزهرية بأي من هذه الكليات يشترط أن يكون من أبناء محافظة الوادي الجديد ومقيم بها إقامة دائمة وحاصل على الثانوية الأزهرية منها، يتم القبول وفقاً لمجموع المواد الشرعية والعربية والثقافية وفي نطاق الأعداد والشروط التى يقررها المجلس الأعلى للجامعات.

دار العلوم جامعة القاهرة

أشار ناجي محمد، أحد المسؤولين بالتنسيق الإلكتروني، إلى أن قسم اللغة العربية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، كان يسمح بالتحاق طلاب الثانوية الأزهرية به خلال عام 2014، لكن تم استبعاده العام الماضي، إلا أنه من المتوقع فتح باب التقدم له هذا العام، نظرا لإقبال الكثير من طلاب الثانوية الأزهرية عليه، مضيفا أن لجنة التنسيق العليا ستقرر نهاية شهر أغسطس ما إذا كان سيتم إضافة كليات أخرى أم لا.

2-  يتم قبول الحاصلين على هذه الشهادة من القسمين العلمي والأدبي بالمعاهد الخاصة فى ضوء القواعد والمواد المؤهلة لكل معهد بشرط ألا يقل المجموع الاعتبارى عن 50% بعد استبعاد درجات المواد الشرعية فقط.

مش بس المجموع..5 نصائح لاختيار الكلية المناسبة

حساب المجموع الاعتباري

القسم العلمي

بالنسبة للقبول بالكليات الجامعية، فيتم حسابه على النحو التالي:

المجموع الكلي * 410                 650 

القبول بالمعاهد العالية الخاصة:

مجموع المواد العربية + المواد الثقافية * 410

                      440

القسم الأدبي

بالنسبة للقبول بالكليات الجامعية، فيُحسب على النحو التالي:

المجموع الكلي * 410

                630 

القبول بالمعاهد العالية الخاصة

مجموع المواد العربية + المواد الثقافية * 410

                      420

تمرد..حملة طلاب بالثانوية الأزهرية لإلغاء تطبيق قرار الرسوب

3- يتم قبول هؤلاء الطلاب بالمعاهد الخاصة طبقاً للحد الأدنى للثانوية العامة المصرية فى نفس عام التقدم لمكتب التنسيق وبنسبة 10% من العدد المقرر للمعهد طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

لمعرفة المعاهد العالية الخاصة التي تقبل طلاب الثانوية الأزهرية (خلال الأعوام السابقة)، اضغط هنا

4 - يكون المجموع الإعتبارى للدرجات في الشهادة الثانوية الأزهرية هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم مع مراعاة الشروط الأخرى بكل كلية أو معهد.

5 - يتم القبول بالكليات سالفة الذكر لطلاب الثانوية الأزهرية دون غيرها من الكليات الجامعية وفقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات المنظمة لهذا الشأن.

6 - يتم القبول بالمعاهد العالية الخاصة للغات للحاصلين على الثانوية الأزهرية بشرط الحصول على 60% فى اللغتين الأجنبيتين أو إحداهما.

15 أغسطس..بدء امتحانات الدور الثاني للثانوية الأزهرية

كيفية التقديم

أوضح ناجي أن هناك تنسيق خاص بطلاب الثانوية الأزهرية الراغبين في الالتحاق بكليات التعليم العالي، من المقرر أن يكون في نهاية شهر أغسطس أو بداية شهر سبتمبر، يستمر فتح باب التقديم من 10 إلى 15 يوما، مشيرا إلى أن خطوات التقديم تتمثل في:

- التوجه إلى مكتب التنسيق الرئيسي بالقاهرة، الموجود بمنطقة بين السرايات داخل المدينة الجامعية للطلاب، لسحب الملف (تتراوح تكلفته من 50 إلى 100 جنيه.)

- زيارة الموقع الالكتروني لبوابة الحكومة المصرية والدخول على الصفحة الخاصة بالتنسيق، وادخال الرقم السري والرقم الكودي الموجود بالملف الورقي الذي سبق لك سحبه، لتسجيل رغباتك، يمكنك زيارة صفحة التنسيق الالكتروني من هنا

- اطبع رغباتك، بعد تسجيلها، وتوجه إلى مكتب التنسيق لتسليمها، مرفق بها الأوراق التالية:

- شهادة الثانوية الأزهرية.

- شهادة الميلاد.

- 6 صور شخصية.

- نموذج 2 جند (للذكور)

- الملف الذي سبق سحبه.

مجموعك قليل في الثانوية؟ هكذا تتجاوز تلك المشكلة

عدم ضياع الفرص

أكد مسؤول التنسيق الالكتروني على ضرورة أن يقدم طلاب الثانوية الأزهرية الراغبين في الالتحاق بكليات ومعاهد التعليم العالي، في تنسيق الثانوية الأزهرية، بالإضافة إلى تنسيق هذه الكليات، لضمان عدم ضياع فرصة الالتحاق بكلية ما، في حالة قبول الطالب بكليتين، فإنه يختار من بينهما.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب