رئيس التحرير أحمد متولي
 24 يوليو.. تحديد الأعداد النهائية للمقبولين من طلاب الثانوية

24 يوليو.. تحديد الأعداد النهائية للمقبولين من طلاب الثانوية

يعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا فى ٢٤ يوليو الجاري؛ لتحديد اعداد الطلاب المقرر قبولهم هذا العام بالجامعات وتوزيعهم على الكليات وفقا لكل قطاع ثم توزيعهم مرة اخرى على كل جامعة بمفردها، وتحديد نسبة الزيادة المنتظرة وفقا لأعداد الطلاب الناجحين هذا العام عن العام الماضي.

ومن المقرر أن يوافق المجلس على افتتاح عدد من الكليات الجديدة والتى ستدخل ضمن تنسيق هذا العام مما يجعلها تستوعب الاعداد الزائدة المنتظرة من الناجحين بالثانوية العامة.

وقال أمين المجلس الأعلى للجامعات، أشرف حاتم إن أمانة المجلس انتهت من تحديد أولى الأعداد المقبولين حيث يتم التعديل عليها وفقا لمؤشرات نتائج الثانوية العامة و مجاميع الطلاب، مضيفا أن الأمانة تسلمت جميع مقترحات الجامعات لاستيعابها داخل الكليات، كما تسلمت تقارير لجان القطاعات بالمجلس حول مقترحات الأعداد واحتياجات المجتمع المستقبلية من الخريجين في السنوات القادمة والتى على أساسها سيتم تحديد الأعداد النهائية في الاجتماع القادم.

وأوضح «حاتم» في بيان له أن مكتب التنسيق انتهى من جميع أعماله واستعد لاستقبال رغبات الطلاب من خلال ٣ مراحل للتنسيق سيحدد لها حدا أدنى وفقا لنتيجة الثانوية العامة حيث تستمر المرحلة الواحدة لمدة ٥ أيام يستطيع الطلاب التسجيل خلالها على مدار ٢٤ ساعة من الحاسبات الشخصية باستخدام شبكة الانترنت ومن مكاتب التنسيق الالكترونى التابعة لمكتب التنسيق بالجامعات وفقا لفترة عملها.

كما تقرر أن يتم السماح بنظام التحويلات بنسبة ١٠٪ فى الجامعات لمحاولة تقليل حالات الاغتراب بين المحافظات ووقف الضغط على المدن الجامعية و ذلك وفقا لمجاميع الطلاب.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة