رئيس التحرير أحمد متولي
 احذر.. 6 عادات خاطئة تُفقد الأطعمة قيمتها الغذائية

احذر.. 6 عادات خاطئة تُفقد الأطعمة قيمتها الغذائية

تناول الأكل الصحي يساعدك على تجنب كثير من المشاكل، إلا أن هناك بعض العادات الخاطئة في إعداد الطعام تؤدي إلى فقدانه قيمته الغذائية، ما يحول دون استفادة الجسم منه.

في هذا التقرير من «شبابيك» نوضح لك هذه العادات التي يجب تجنبها، من خلال الاستعانة بأخصائي التغذية دكتور ناصر أبو النجا.

كيف تتأكد من شراء الأطعمة الصحية؟

التقطيع

إذا كنتِ معتادة على تجهيز السلطة قبل تناول الطعام بفترة طويلة، 3 أو 4 ساعات مثلا، فيجب عليك التوقف عن ذلك، حيث شدد ناصر على ضرورة إعدادها قبل تناول الطعام بفترة قصيرة، مع ضرورة وضعها في الثلاجة في هذه الحالة أيضا، لأن تركها في الهواء يؤدي إلى أكسدة العناصر الموجودة بها، ومن ثم فقدان فيتامين c.

التقشير

يلجأ الكثيرون إلى تقشير بعض الخضراوات والفاكهة، كالباذنجان، والخيار، والتفاح، إلا أن ذلك من العادات الخاطئة التي تحول دون الاستفادة من الفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة بهذه الأطعمة.

تكرار التسخين

لابد من استخدام درجة حرارة عالية جدا، تصل إلى الغليان، لضمان قتل البكتريا الموجودة في الأطعمة بعد حفظها في الثلاجة، إلا أن تكرار عملية التسخين باستخدام درجات حرارة عالية يؤدي إلى فقد الطعام لقيمته الغذائية، خاصة الملوخية والسبانخ، لذلك ينصح دكتور «أبو النجا» بإعداد كميات أقل من الوجبات حتى لا تضطري إلى تسخينها لمرات عديدة، والاكتفاء بتسخين الأطعمة مرة واحدة فقط.

البطاطس

وضع البطاطس في المياه بعد تقطيعها، من العادات الخاطئة التي يجب تجنبها، هذا ما أكده «أبو النجا»، قائلا: «وضع البطاطس في الماء وتركها لحين إعدادها يؤدي إلى ذوبان المعادن والفيتامينات الموجودة بها، ما يفقدها قيمتها الغذائية.»

وأضاف أنه من الأفضل عدم التخلص من المياه، بل يجب استخدامها في عملية الطهي، لأنها تكون غنية بالعناصر الغذائية، وفي حالة عدم الرغبة في استخدامها فمن الأفضل التوقف عن هذه العادة نهائيا.

هذه الأطعمة تسبب التسوس لأسنانك

فك التجميد

تعتبر أفضل طريقة لفك تجميد الأطعمة أو اللحوم المجمدة هي إخراجها من الفريزر ووضعها في الثلاجة قبل إعدادها بفترة مناسبة من الوقت، حتى يذوب الثلج ببطء، هذا ما يوصي به «أبو النجا»، مشيرا إلى أن ترك هذه الأطعمة (خاصة اللحوم المجمدة) في درجة الحرارة العادية (خارج الثلاجة) حتى تتفكك، يؤدي إلى فقدانها لسائل «الدرب»، هو سائل يحوي الكثير من العناصر الغذائية المفيدة.

لذلك يرى أنه من الأفضل طهي هذه الأطعمة المجمدة مباشرة دون تفكيكها، لأن ذلك يساعد على احتفاظها بجميع عناصرها الغذائية والاستفادة منها، وإن كان يؤدي إلى تغيير بسيط في نكهة الطعام ومذاقه.

السندوتشات

تجنبي إعداد السندوتشات التي تحتوي على خضراوات قبل موعد تناولها بفترة طويلة، لأن ذلك يتسبب في حموضتها ومن ثم فقد قيمتها الغذائية. وقال خبير التغذية إنه من الممكن إعداد سندوتشات الجنبة (مثلا) قبل تناولها بفترة طويلة بشرط ألا يتم إضافة الخضراوات لها إلا عند تناولها.

هذه أسوأ أطعمة يمكن تناولها قبل النوم

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب