رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدخل كلية عسكرية؟.. هي دي اختبارات القبول

عايز تدخل كلية عسكرية؟.. هي دي اختبارات القبول

اختبارات القبول بالكليات والمعاهد العسكرية تمثل هاجسا لكثير من الطلاب الراغبين في الالتحاق بها، إلا أن التعرف على طبيعة كل اختبار يُمكنك من الاستعداد له بشكل جيد، لذلك يوضح لك «شبابيك» في هذا التقرير، طبيعة الاختبارات ونصائح تساعدك على اجتيازها.

اختبار السمات الشخصية

عبارة عن مجموعة من الأسئلة المتنوعة لقياس قدرة الطالب الذهنية، والوقوف على قدرته على التكيف مع الحياة العسكرية، وكيفية التصرف في المواقف المختلفة، يتضمن أسئلة اختيار من متعدد (اختيار الإجابة الصحيحة)، يتم اختبار الطالب في نفس يوم تقديمه لطلب الالتحاق، لذلك احرص على أن يكون معك الأدوات الكتابية للاختبار (قلم جاف أزرق).

ومن الأمثلة التي تضمنها هذا الاختبار في سنوات سابقة ما يلي: كم عدد الدول التي لا تطل على بحار أو محيطات؟ أول دولة عربية حكمت بالنظام الجمهوري؟ أول دولة عربية يُكتشف فيها البترول؟ آخر ملك لمصر من سلالة محمد علي باشا؟ وأسئلة حول الشخصية، مثل: ماذا تفعل عندما تجد مشكلة أمامك؟ ما هو شعورك عندما تتحدث مع أشخاص جدد؟، كما يتضمن الاختبار بعض المسائل الرياضية.

المستوى الطبي (الكشف الطبي)

يتم الكشف الطبي على الطالب في جميع التخصصات الطبية (جراحة، باطنة شامل، رمد وقاع العين، أنف وأذن وحنجرة، جلدية، أسنان، عظام، تحاليل وأشعة)، فاحرص على ألا تتناول أي دواء يغير من صفتك الطبية أو نتائج التحاليل، وتأكد من نظافة الأذن ويجب غسلها قبل توقيع الكشف الطبي عليك.

الطلبة الذين لهم حق الكشف بالنظارة هم الحاصلون على 92% فأكثر علمي للالتحاق بالكلية الفنية العسكرية وكلية الطب بالقوات المسلحة فقط.

الاختبارات الرياضية

الدرجة النهائية لهذه الاختبارات 200 درجة، الحد الأدنى للنجاح هو 100 درجة، ويتضمن عدد من الاختبارات، هي:

اختبار قفزة الثقة (7.5 متر):

عتبر أداء هذا الاختبار والنجاح فيه شرط أساسي لراغبي الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، ويجب أن يؤدي الطالب الاختبار بنجاح حتى يتمكن من استكمال باقي الاختبارات بعد الكشف الرياضي، كما يعتبر شرط أساسي لاستكمال الدراسة في الكلية حيث يؤدى بصفة دورية كل فترة معينة.

ويتم أداء قفزة الثقة من إرتفاع 7.5 متر بطريقة عمودية بحيث يكون الجسم مستقيما ومعتدلا ولا يُسمح بلمس المنط بأي جزء من أجزاء الجسم عدا القدمين فقط، يعطى لكل طالب محاولة واحدة فقط لا غير ولمدة 3 ثواني وفي حالة التأخير يعتبر الطالب مقصر ولا يستكمل التمرينات.

اختبار السباحة (50 متر):

جباري فقط لراغبي الالتحاق بالكلية البحرية واختياري للطلبة المتقدمين للكليات والمعاهد العسكرية الأخرى، هو عبارة عن سباحة 50 متر بأي طريقة من طرق السباحة طولا أو عرضا مع التقييم بالزمن (45 ثانية).

اختبار الشد لأعلى (العقلة):

تم تعلق الجسم على استقامة واحدة والمسك بالقبضتين لمسافة أكبر من اتساع الصدر قليلا والوصول بالرقبة وجزء من منطقة الصدر أعلى البار (الحاجز) الأفقي.

اختبار الضغط (40 عدة):

اختبار قوة الحزام الصدري والذراعين، يتخذ الطالب وضع الأنبطاح المائل على الأرض، بحيث يكون الجسم مفروداً على استقامة واحدة وليس به تقوس لأسفل أو لأعلى، والذراعين مفرودتين والمسافة بينهما باتساع الصدر والنظر للأمام.

يقوم المعلم بوضع قبضة يده على الأرض، وعند إعطاء الطالب إشارة البدء يقوم بثني الذراعين للمس قبضة يد المعلم بصدره، ثم الرجوع إلى الوضع الابتدائي (وضع الأنبطاح المائل)، ويستمر الطالب في تكرار الأداء أكبر عدد من المرات في زمن 60 ثانية.

اختبار المشي على عارضة التوازن:

قيس قدرة الطالب على السيطرة على أعضاء الجسم عضليا وعصبيا فوق جزء ضيق (حركي – ثابت).

اختبار الجري المتعرج (90 متر):

يقيس قدرة الطالب على تغيير أوضاع الجسم بسرعة ودقة في مختلف الأوضاع مع الاحتفاظ بتوازن الجسم.

اختبار العدو (100 متر):

يقيس مدى خفة وسرعة الطالب، حيث يتخذ وضع الإستعداد خلف خط البداية فى الحارة المخصصة له، وعند سماع صفارة البدء يقوم بالجري بأقصى سرعة بدون توقف في الحارة المخصصة له حتى الوصول للنهاية.

اختبار الجري (1500 متر):

يكون على الطالب الجري مسافة 1500 متر بدون توقف في زمن معين، يقيس مدى القدرة على تنظيم التنفس في أثناء الجري وبذل المجهود والقدرة على الاستمرار وعدم التوقف نتيجة التعب.

اختبار الوثب الطويل (2 متر):

يتم القفز من نقطة ثابتة لمسافة أفقية تقاس من أول نقطة هبوط للقدم على الأرض.

اختبار البطن (40 عدة):

يتم الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين وتشبيك اليدين خلف الرقبة مع ثني الجذع للأمام وملامسة الركبتين، يستمر الطالب في تكرار الأداء أكبر عدد من المرات في زمن (90 ثانية)، يقيس هذا التمرين مدى قوة عضلات البطن.

نصائح وتعليمات

لكي تتمكن من اجتياز الاختبار الرياضي بنجاح عليك اتباع النصائح التالية:

– الراحة التامة قبل الاختبار بـ 48 ساعة ووقف التدريب لتجنب الإرهاق.

– النوم لساعات كافية في الليلة التي تسبق يوم الاختبارات مباشرة.

– تناول وجبة إفطار خفيفة غنية بالسعرات الحرارية صباح يوم الاختبار الرياضي.

– الإلتزام بالتواجد على (باب 5) في الساعة السادسة صباحا في اليوم المحدد للإختبار.

– الإلتزام بالزي الرياضي (فانلة – شورت – حذاء خفيف – شراب)

– الإلتزام بارتداء المايوه في قفزة الثقة والسباحة.

رياضي متقدم

اختبار الجري من 1500 إلى 3 آلاف في زمن 15 دقيقة وإعادة قفزة الثقة مرة أخرى، لإختيار الأفضل من الناحية البدنية.

قياس القدرات النفسية للطالب

يركز على اختبار قدرة الطالب النفسية على التعامل مع المواقف الطارئة والمختلفة التي يمكن حدوثها في أثناء الحياة العسكرية.

المعلومات العامة عن مصر

يقيس قدرات الطالب الثقافية والمعلومات العامة عن مصر، لذلك احرص على قراءة بعض الكتب الثقافية وزيارة عدد من المواقع الالكترونية التي تقدم معلومات عامة في مجالات مختلفة، لزيارة عدد من هذه المواقع.

بعد نهاية هذا الاختبار تعلن الكلية رسميا عن المقبولين.

الاختبار الشخصي (كشف الهيئة)

عبارة عن مقابلة شخصية لكل طالب على حدة نجح في كافة الإختبارات السابقة لهذا الإختبار، لمناقشته وسؤاله عن رغبته في الإلتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية وتحديدا الكلية التي يرغب الطالب في الإلتحاق بها، ويجري المقابلة مديرين الكليات والمعاهد العسكرية.

العرض الطبي العام

تقوم الكلية بإعادة بعض الإختبارات الطبية، بهدف اختيار الأفضل من المقبولين من الناحية الصحية.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب