رئيس التحرير أحمد متولي
 انتبه.. 7 علامات تخبرك أن «المكتئب» ينوي الانتحار

انتبه.. 7 علامات تخبرك أن «المكتئب» ينوي الانتحار

يعتبر الانتحار ثاني أهم أسباب الوفاة بين من تتراوح أعمارهم من 15 حتى 29 عاما، يُلقى ما يقرب من 800 ألف شخص حتفه كل عام بسبب الانتحار، ومقابل كل حالة هناك العشرات يحاولون الانتحار كل عام، وفقا للموقع الالكتروني لمنظمة الصحة العالمية.

يوضح شبابيك، من خلال الاستعانة بالطبيب النفسي دكتور ابراهيم مجدي، العلامات التي تنذر بأن الشخص المكتئب يفكر في الانتحار، سواء كان أحد أصدقائك أو أقاربك، والنصائح التي يجب اتباعها لمنعه من الإقدام على هذه الخطوة.  

علامات الانتحار

يؤكد الدكتور ابراهيم مجدي على أن المكتئب عندما يبدأ في التفكير بالانتحار لا يخبر أي شخص بذلك ولكن يقوم ببعض التصرفات التي تدل على ذلك، مثل:

- إظهار لطف زائد على غير العادة، ولا يبدو منزعج بل العكس قد يكون مستقر بشكل أكبر.

- وداع الأشخاص المقربين منه، سواء أصدقائه أو أحد أفراد أسرته، أو الاعتذار منهم على أخطاء سبق له ارتكابها.

- على العكس من ذلك، هناك أشخاص يميلون إلى العزلة أكثر، فإذا كانوا يتواصلون مع شخص أو اثنين فقط من المقربين لهم فإنهم يقطعون علاقتهم به، لكي يعززوا الفكرة التي تدفعهم للانتحار، هى أن الحياة بلا قيمة وأنه لا يوجد أي شخص يستطيع أن يفهمهم أو يدعمهم ويقف بجانبهم.

- الكف عن الشكوى وإظهار التحسن، وإخبار الطبيب المعالج بذلك.

- شراء كمية كبيرة من الدواء من الصيدلية، أو شراء طلقات وتنظيف السلاح إذا كان يمتلك مسدسا مثلا.

- تسديد ديونه كاملة، أو كتابة وصية وتسليمها لشخص ما.

- وجود محاولات سابقة للانتحار.

الانتحار المفاجئ

أوضح دكتور إبراهيم أن هذه العلامات لا تظهر على من يلجأون إلى الانتحار المفاجئ، لأنهم لا يعانون من أي حالة من الاكتئاب قبله، لكن غالبا ما يمتلك هؤلاء الأشخاص صفات معينة، كالاندفاعية، تقلب المزاج، سرعة اليأس، عدم امتلاك القدرة على تحمل المسئولية، لديهم رغبة لكسب مزيد من الاهتمام، حيث يعتبر الانتحار في بعض الأحيان وسيلة للفت الانتباه، لذلك شدد على ضرورة التعامل بحذر مع مثل هذه الشخصيات عند نقل الأخبار السيئة، كوفاة شخص مقرب لها أو خسارة أموال أو غيره.

نصائح

إذا لاحظت قيام أي شخص يعاني من الاكتئاب بأي من التصرفات السابقة، فينصح الطبيب النفسي باتباع ما يلي:

- اسأله إذا كان حاول الانتحار من قبل، ففي هذه الحالة يمكن أن يستجيب لك ويبدأ بالتحدث عما يشعر به ويفكر فيه، لكن لا تسأله مباشرة، هل تفكر في الانتحار؟، لأن ذلك يمكن أن يجعله يفكر فيه ويقدم بالفعل على هذه الخطوة.

- وصّل إليه فكرة «القبول غير المشروط»، أي أنك والأشخاص المقربين منه تتقبلوا شخصيته كما هى ومهما طرأ عليها من تغييرات أو عيوب، فهذا يُغريه بالتحدث أيضا والبوح بما يفكر فيه، ومن ثم التراجع عن فكرة الانتحار.

- اتخاذ الاحتياطات اللازمة، بإبعاد الآلات الحادة كالسكاكين، وعدم ترك أي أدوية بجواره، التأكد من غلق البلكونات بإحكام، والتأكد من سلامة الطعام الذي يتناوله، غيرها من الاحتياطات الأخرى التي يجب اتخاذها.

- استشارة الطبيب المعالج للقيام بالخطوات العلاجية اللازمة، ومنها جلسات تنظيم المخ.

طرق الانتحار الشائعة

يشير الطبيب النفسي ابراهيم مجدي إلى أن طرق الانتحار التي تلجأ إليها معظم النساء تختلف عن الرجال، ففي الغالب تلجأ المرأة إلى تناول سم أو قطع شرينها، أما الرجل، فغالبا، ما يستخدم المسدمس أو يُلقي نفسه من طابق علوي.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب