رئيس التحرير أحمد متولي
 وظائف حكومية وخاصة.. تعرف على مجالات عمل الكليات الأدبية (1)

وظائف حكومية وخاصة.. تعرف على مجالات عمل الكليات الأدبية (1)

إن كنت خريج القسم الأدبي في الثانوية العامة وتستعد للمرحلة الجامعية، فاقرأ مجالات العمل المتاحة بعد تخرجك، حتى يسهل عليك اختيار الكلية والتخصص.

في هذا التقرير من شبابيك نرصد مجالات العمل المتاحة لكليات القسم الأدبي.

الاقتصاد والعلوم السياسية

قسم الاقتصاد يؤهل الخريجين للعمل في مجالات عديدة منها: وزارات ومؤسسات الدولة الاقتصادية مثل وزارات الاقتصاد والتجارة والمالية والتخطيط والصناعة، غرف التجارة وشركات القطاع الخاص والعام، البنوك والمؤسسات المالية وشركات الاستثمار، البورصات والأسواق المالية.

بالإضافة إلى المنظمات الاقتصادية الدولية، أقسام التحليل المالي والاقتصادي في مراكز البحوث والدراسات الاقتصادية، العمل في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية، شركات البترول

أما قسم العلوم السياسية فيؤهل خريجيه للعمل في وزارات ومؤسسات الدولة السياسية كالبرلمان والمؤسسات التنفيذية والتشريعية، أقسام التحليل السياسي في مراكز التفكير ومراكز البحوث والدراسات السياسية والاستراتيجية والدبلوماسية، أقسام التحليل السياسي في مؤسسات الإعلام والصحافة والفضائيات، إدارة الحملات الانتخابية والتسويق السياسي، التثقيف السياسي والتوعية والتدريب، العمل في مجال حقوق الإنسان والمواطنة.

لطلاب الجامعة..5 كتب لا تفوتكم قراءتها في الإجازة

الإعلام

يمكن لخريج الكلية العمل في المؤسسات الصحفية (الصحف والمجلات)، أجهزة الإعلام المسموعة (الإذاعة الصوتية، الشبكات والمحطات الإذاعية، شركات الإنتاج الإذاعي)، أجهزة الإعلام المرئية (قنوات التلفزيون الأرضية والفضائية العامة والمتخصصة وشركات الإنتاج الإعلامي والمواقع الإعلامية على شبكة الانترنت)، كما يمكنهم العمل كأخصائيين إعلام/ صحافة بمراكز الإعلام بالمدارس الحكومية والخاصة.

الألسن

يركز البرنامج الدراسي بكليات الألسن على دراسة اللغة والأدب والترجمة، لذلك تتمثل مجالات العمل المتاحة لخريجيها في: مراكز الترجمة بالوزارات والقطاعات المختلفة، العمل كمترجم أو مصحح لغوي بأقسام الترجمة والتحرير بوسائل الإعلام المختلفة (صحف، مواقع الكترونية، تلفزيون)

بالإضافة إلى إدارات العلاقات العامة بالمؤسسات المختلفة ومن بينها البنوك، غيرها من الأعمال والمهن التي تتطلب بشكل أساسي إتقان اللغة، فيمكن على سبيل المثال أن يعمل خريج الكلية في مجال تدريس اللغات الأجنبية بالمدارس أو مراكز التدريب.

للطلاب والخريجين..4 أماكن تؤهلك لسوق العمل

الآداب

تتضمن الكلية عدد من الأقسام في اللغة العربية واللغات الأخرى، هذه الأقسام تؤهل الخريج للعمل في مجال الترجمة، ويمكن لخريج قسم الجغرافيا، التاريخ، علم الاجتماع، علم النفس العمل في مجال التدريس (لكن يُشترط الحصول على دبلومة تربوية للعمل في المدارس الحكومية)

كما تُتيح أقسام علم النفس للخريج أيضا العمل في مجالات العلاج والتأهيل النفسي (أخصائي نفسي) سواء بالمستشفيات والمراكز الحكومية أو الخاصة، أما بالنسبة لقسم  الإعلام فله نفس مجالات عمل كلية الإعلام. أما قسم المكتبات فيؤهل الخريج للعمل كأمين مكتبة بالمدارس والمكتبات العامة، أخصائي الوثائق والمحفوظات والمخطوطات، مفهرسا.

وتتمثل مجالات العمل المتاحة لقسم الآثار في العمل بالمناطق والمتاحف الآثرية لدراسة الآثار وتحديد تاريخها والعصر الذي وجدت فيه، القيام بأعمال التنقيب عنها وترميمها والإشراف على المتاحف والمعارض، تصنيف وتوثيق الوثائق والمحفوظات.

«غير الكمبيوتر واللغة».. 3 مهارات تؤهلك لسوق العمل

التجارة

تتضمن الكلية عدة أقسام، تتمثل مجالات عمل كل قسم فيما يلي:

قسم المحاسبة

يؤهل الخريج للعمل كمحاسب ومراجع قانوني، محاسب إداري ومحاسب تكاليف، مراجع حسابات داخلي، محاسب ضريبي.

إدارة الأعمال

العمل بالوظائف الإدارية والإنتاجية والتجارية والمالية والتسويقية بالهيئات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى العمل في القطاع المالي في البنوك وشركات التأمين والشركات العاملة في مجال الأوراق المالية والبورصات والهيئة العامة لسوق المال.

قسم الاقتصاد

باحث اقتصادي، أخصائي تصدير واستيراد.

قسم الرياضة والتأمين والإحصاء

تتمثل مجالات العمل في شركات التأمين، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، البورصة وشركات استثمار الأموال، وزارة الاتصالات والمعلومات، وزارة التجارة الخارجية، معهد التخطيط القومي، المركز القومي للبحوث، جميع مراكز المعلومات.

العلوم السياسية

يتيح العمل في مجال الإعلام، وزارة الخارجية، المراكز البحثية التخصصية.

نظم المعلومات

محلل ومصمم نظم، تصميم قواعد بيانات، تصميم مواقع الويب، أقسام تكنولوجيا المعلومات في الشركات والبنوك.

يمكن لخريج كلية التجارة أن يعمل أيضا كمراقب أو مفتش مالي، تتوفر كل هذه الوظائف في الوزارات والجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

الحقوق

تتمثل مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية الحقوق في العمل الحر بالمحاماة، العمل كمستشار قانوني بالمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة، العمل بالهيئات القضائية المختلفة، السلك الدبلوماسي والقنصلي، الإدارات القانونية في مختلف الوزارات والهيئات والشركات، المنظمات الدولية والإقليمية، مؤسسات المجتمع المدني.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب