رئيس التحرير أحمد متولي
 5 مُدن لا تجازف بالسفر إليهم وحدك

5 مُدن لا تجازف بالسفر إليهم وحدك

سأل أحدهم حكيمًا يومًا أن ينصحه فأجابه "سافر، وتعلم".. للسفر سبع فوائد كما يقولون، فهو يجعلك ترى بقاعًا مختلفة من الأرض، تعلم ما لم تكن تعرفه عن نفسك وعن ثقافات بلدان وشعوب أخرى، كما إنه يثريك بالخبرة مع كل تجربة.

 وبرغم أن السفر يتيح لك الفرصة لزيارة مُدن مختلفة والتعرف عليها إلا إنك يجب أن تكون حذرًا فى إختيارك  لأماكن سفرك، خاصة وإن كنت من مُحبى الإسكتشاف والسفر بمفردك، فبحسب موقع about.com هناك العديد من المُدن التى قد تواجهك فيها مشاكل وخاصة إن كنت تبدو لسكانها أجنبيًا وغريبًا عنها، فمن الممكن أن تتعرض للسرقة، للاعتداءات المختلفة، الإبتزاز، والخطف فى بعض الأحيان.

وفيما يلى يستعرض "شبابيك" أهم المُدن التي لا يجب أن تسافر إليها وحدك دون استعدادات خاصة وتأمين كامل، إلى جانب ما يجب أن تحذر منه فى حال قررت زيارة هذه المُدن لكى تضمن سلامتك.

بوغوتا ← كولومبيا:

"بوغوتا" هى عاصمة كولومبيا وتعد إحدى أكبر المدن الصناعية فيها، كما تشتهر بصناعة وإنتاج أجود أنواع القهوة فى العالم وأجمل زهوره.. يزورها سنويًا الآلاف من الأمريكين وغيرهم لأغراض متنوعة منها: الدراسة وخاصة فى مجال الثقافة، العمل التطوعى، والسياحة بالطبع.. وبرغم جمال هذة المدينة إلا إن البعض ممن يُخطط لزيارتها لا يعرف أنها من أخطر المدن فى العالم الغربى على الإطلاق.

2

ففى "بوغوتا" يمكنك أن ترى العصابات المسلحة، تجار المخدرات، المشتبة بهم، والإرهابين، جميعهم يتجولون بالشوارع دون أن يمنعم أحد، لذلك من الممكن أن تكون عرضة هناك للخطف أو الابتزاز بمنتهى السهولة رغم أن هناك العديد من التقارير التى أكدت أن معدلات خطف السائحين فى "بوغوتا" قلت بنسبة ملحوظة على مدار الـ 15 عاما الماضية.

ربما يشجعك جمال مدينة كتلك على زيارتها فهى تجربة مختلفة، وشيقة لمحبى المغامرة ولكنك ستواجة فيها المخاطر، لذلك فى حال قررت السفر إليها تأكد من وضع خطة مُسبقة للحفاظ على سلامتك، احتفظ دائمًا بأرقام من يمكنك الإتصال بهم فى حال توقعك لحدوث أى مشكلة، وتجنب السير فى الطرقات المظلمة.

مدينة ميكسيكو ← المكسيك:

تعد ميكسيكو سيتى من أشهر مدن المكسيك، والتى يزورها يوميًا أكثر من 150,000 شخص ممن يعبرون الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك للعديد من الأسباب المختلفة؛ إما لقضاء عُطلة، أو زيارة عائلة وربما صديق مُقرب لهم، فمدينة ميكسيكو يسهل الوصول إليها وتتميز بشهرتها وشعبيتها بين المدن حيث إنها مقصد سكان أمريكا الشمالية.

3

تُعرف مدينة ميكسيكو بمعدلات عالية للجريمة، العنف، السطو، والخطف فى بعض الأحيان.. لذا إن كنتِ ممن يخططون للذهاب الى مدينة ميكسيكو فلا تستقل المواصلات العامة أو تتجول فى الشوارع ليلًا حيث يزداد تواجد العصابات والمشبوهين.

ليما ← بيرو:

ليما هى إحدى أهم المدن التاريخية الموجودة فى جنوب أمريكا، فهى تشتهر بمزاراتها التاريخية السياحية ولذا فهى مقصد ومزار السياح المهتمين بالتاريخ بالدرجة الأولى، وربما لهذا يزورها عدد هائل من السياح كُل عام مما يجعل المُستغلين، المجرمين وأفراد العصابات يترصدونهم بصفة دائمة.

4

فى ليما ستقابل أنواع مختلفة من الابتزاز بدءًا من سائقين التاكسى اللذين يطالبونك بأكثر من أجرتهم وإنتهاءًا بمن يمكن أن يقوموا بخطفك ليلًا بمناطق نائية بدلًا من إيصالك لجهتك التى تريدها.. لذا إن كنت تخطط للسفر لهذة المدينة العريقة، فلا تحاول الخروج ليلًا، ولا تصطحب أى تاكسى غيرالذى سيطلبه لك فندقك أو منظم رحلتك.

نيوديلهى ← الهند:

من أشهر المُدن الهندية على الإطلاق حيث تعتبر مقصد السائحين للتمتع بجمالها، ولعقد الصفقات التجارية، فهى واحدة من المدن النامية التى تشق طريقها لاكتشاف هويتها، وهنا تظهر أهم المخاطرالتى تهدد زائريها ويعد أهمها هو التحرش الجنسى بالنساء.

5

فبحسب وزارة الخارجية البريطانية تم الإبلاغ عن العديد من حالات التحرش لزائرات نيوديلهى فى 2014. لم تقتصر البلاغات فقط على البريطانيات بل شملت نساء من الدنمارك، ألمانيا، واليابان. ويذكر أن حالات التحرش هناك فى زيادة مستمرة.

فإذا كنتِ من النساء اللائى يرغبن بزيارة نيو ديلهى فحاولى أن تسافرى ضمن مجموعات وليس بمفردك، وضعى خطة محكمة لأماكن تواجدك لكى تضمنى سلامتك.

جاكارتا ← إندونيسيا:

قلب البلاد هى وعاصمتها، حيث الثقافة المميزة، المغامرة، ومتعة الأجازات الإستوائية.. وبرغم جمالها كمدينة يأخذك سحرها بعيدًا إلا أن هناك العديد من الأشياء التى قد تهدد أجازتك بها بل وتقلبها إلى جحيم فتتحقق أسوء كوابيسك.

أشهر ما يهدد السائحين هناك  حالات الاختطاف الدائمة للأجانب، إلى جانب ذلك فإن جاكرتا  تقع ضمن مدن "حزام النار" مما يجعلها عُرضى للزلازل والبراكين بشكل دائم ومستمر وهذا ما قد يجعل رحلة أجازتك تحت رحمة الظروف الطبيعة الى قد تجعلك تقطعها فى أى وقت لتضمن سلامتك.

6

اخترنا لك عشان 2

علياء رفعت

علياء رفعت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة