رئيس التحرير أحمد متولي
 كوارث جوية.. طائرة ماليزية حيرت العالم 515 يوما

كوارث جوية.. طائرة ماليزية حيرت العالم 515 يوما

شهد صباح يوم السبت الثامن من مارس 2014، اختفاء الطائرة الماليزية "بوينج777" في سماء المحيط الهندي بعد إقلاعها من العاصمة الماليزية "كوالالمبور" متجهة إلى العاصمة الصينية بكين، وكانت تقل 239 راكبًا.

انتشرت فرق البحث في تقصّيها على كل أثر يدل على وجود الطائرة، واشترك ما يُقارب 14 دولة من بينها الولايات المتحدة والصين واليابان، وتم إرسال ما يُقارب 42 سفينة و39 طائرة لتغطّي دائرة البحث مساحة تصل إلى 90 ألف كيلومتر مربع.

malaysia-airlines-plane-crash

البداية

وترجع ملابسات قضية اختفاء الطائرة الماليزية صباح يوم 8 مارس 2014 وتحديدًا عند الساعة الواحدة والنصف صباحاً تم الإعلان عن فقدان الطائرة الماليزية بعد ساعتين من إقلاعها، والتي تقوم برحلتها MH370 وتحمل 239 شخصًا من ضمنهم طاقم الطائرة البالغ عددهم 12 شخصا، في رحلة متّجهة من كوالالمبور ماليزية إلى بكين الصين والتي يُفترض أن تدوم رحلتها حوالي ست ساعات.Map-avion-AR

وكانت فيتنام أعلنت عن فقدانها لأثر مرور الطائرة بأجوائها بعدما وصلت إلى ارتفاع 35 ألف قدم أي 10,670 مترًا، وبادرت بإطلاق حملة جوية بحرية للبحث عنها دون أن تتوصّل لأي معلومة تفيد في هذا الأمر. كما توصّلت السلطات الماليزية إلى وثائق المسافرين على متن هذه الطائرة، معلنةً عن أنّ اثنين من الركاب يحملان الجنسية الإيرانية دخلا الطائرة بجوازي سفر مزورين أحدهما نمساوي والآخر إيطالي.

مؤتمر صحفي

يوم  18 مارس من نفس العام  تم عقد مؤتمر صحفي يكشف عن آخر مستجدات الطائرة الماليزية، وعليه فإن المصادر الماليزية تؤكّد أنّ أحد ركاب الطائرة قام بتعطيل أجهزه الاتصال بالأقمار الصناعية والرادارات «ACARS» بشكل متعمد، حيث أنّ آخر إشارة من نظام الاتصال بالطائرة ”ACARS” كانت الساعة ٠١:٠٧ بتوقيت ماليزية، وفي حين أنّ الإشارة التالية كان يفترض أن يتم إرسالها بعد 30 دقيقة لكنها لم ترسل، لذلك تم التأكّد من أنّ النظام تم إيقافه أو تعطيله قبل موعد الإرسال التالي.

وتوصل فريق الباحثون إلى احتمالان أساسيان هما :"إما أن الطائرة انحرفت شمالاً في اتجاه كازاخستان، أو جنوباً في اتجاه أستراليا".

الانحراف

وطبقًا للاحتمال الأول فإن كانت الطائرة انحرفت شمالاً، فهذا يعني أنها كانت ستُحلق فوق البر، وبالتالي فإنها ستكون في مرمى رادارات عسكرية ومدنية لبلدان عدة. وبما أن أي رادار في المنطقة لم يرصدها، فقد استنتج المحققون أن الطائرة اتجهت على الأرجح جنوباً في اتجاه المحيط الهندي، شرق أستراليا، ولكن لم يصلوا إلى أي أدلة حينها.alalam-634923273184045177_201437_large

واستمر البحث أكثر من عام على الطائرة الماليزية MH370، ولم تصل أي دولة ممن شاركوا في البحث إلى تحديد مكان اختفائهاوصنفت حينها بأنها أحد أكبر ألغاز حوادث الطيران في التاريخ.

الحطام

وبعد مرور 515 يومًا على اختفاء الطائرة، تحديدًا يوم 5 أغسطس 2015، أعلن رئيس مجلس الوزراء الماليزي، نجيب رزاق، العثور على حطام الطائرة، قائلًا  «إن فريق خبراء دوليين توصل إلى خلاصة بأن الحطام الذي عُثر عليه قرب جزيرة رينيون، هو في واقع الأمر لطائرة MH370»، وبهذا انتهى لغز اختفاء الطائرة الماليزية بعد ما يقرب من عامين.

PLANE-G-210314- أقرا ايضا :

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية