رئيس التحرير أحمد متولي
 «غير الكمبيوتر واللغة»..3 مهارات تؤهلك لسوق العمل

«غير الكمبيوتر واللغة»..3 مهارات تؤهلك لسوق العمل

يحتاج خريجو الجامعات إلى امتلاك العديد من المهارات التي تؤهلهم لسوق العمل، تمكنهم من الحصول على وظيفة متميزة، لا تقتصر هذه المهارات على تعلم لغة جديدة، والكمبيوتر فقط، بل يوجد مهارات آخرى يجب أن يتمتع بها الخريج، نوضحها في هذا التقرير.

العمل الجماعي

تعتبر مهارة العمل مع فريق أو العمل الجماعي من المتطلبات الأساسية لسوق العمل، بعد المهارات الآخرى المتعلقة باللغة الإنجليزية والكمبيوتر، حيث تشترط الكثير من الوظائف توافرها في المتقدمين لها، لذلك احرص على اكتساب هذه المهارة، يُمكنك ذلك عن طريق أخذ دورات تدريبية في مجال التنمية البشرية، بهدف تنميتها، أو في أي مجالات آخرى، حيث تُتاح لك الفرصة للعمل مع أشخاص آخرين.

التواصل

طالما إنك عضو في فريق فلابد أن تكون قادرا على الإتصال مع زملائك في هذا الفريق. تعتبر مهارات التعامل والتواصل مع الآخرين ضمن المهارات الأساسية والضرورية للنجاح في العمل، لذلك احرص على التحدث وممارسة قواعد الحوار مع الآخرين، كلما اُتيحت لك الفرصة، إليك عدد من النصائح التي تُساعدك على اكتساب وتحسين هذه المهارة :

- احرص على التواصل باستمرار مع من تعرفهم وتثق فيهم، لأن ذلك يُمكنك من تحسين هذه المهارة ويُعطيك إحساس بالتعود، ما يُساعدك على التواصل مع الأشخاص الآخرين.

- اهتم بحضور الندوات والمؤتمرات كلما اُتيحت لك الفرصة.

- الاشتراك في مراكز الشباب أو النوادي، المشاركة في الأنشطة التي يتم تنظيمها.

لكي تتم عملية التواصل بشكل أفضل، يجب عليك اختيار الوقت المناسب، استخدام لغة الجسد، الحرص على النظر إلى الشخص الذي تتحدث معه، مع مراعاة تعبيرات الوجه أيضا، حتى لا تُعطي انطباع سلبي.

حل المشكلات

يمكن أن تواجه في عملك الكثير من المشاكل، لذلك يجب عليك أن تمتلك مهارة حل المشكلات، حتى تتمكن من التعاون مع أعضاء الفريق لحلها، لكي تتمكن من اكتساب هذه المهارة، فيجب أن يكون لديك الإستعداد الكامل لحل المشكلة، حاول أن تطور مهاراتك في التفكير من خلال تنمية ذكائك وقدراتك العقلية، يُمكنك ذلك باتباع عدد من النصائح، لمعرفتها، اضغط هنا.

اقرأ أيضا

«عايز تكمل دراستك بعد التخرج؟».. اتبع هذه النصائح

للطلاب والخريجين.. 4 أماكن تؤهلك لسوق العمل

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب