رئيس التحرير أحمد متولي
 17 جامعة تعلن مواقفها من إلغاء «انتخابات الطلاب»

17 جامعة تعلن مواقفها من إلغاء «انتخابات الطلاب»

كتب- سحر مصطفى ونورهان أحمد

حالة من القلق انتشرت بين الفائزين برئاسة الاتحادات الطلابية بالجامعات، بعد تصريحات وزير التعليم العالي التي أشار فيها إلى احتمالة إعادة انتخابات اتحاد طلاب مصر أو إلغائها.

اللجنة المشرفة على الانتخابات أعلنت يوم الخميس 10 ديسمبر –وقت اجراء انتخاب رئيس اتحاد طلاب مصر- أن إعلان النتيجة الأحد 13 ديسمبر، ثم أعلنت أنها تلقت طعونا على الانتخابات فأجلت إعلان النتيجة حتى الأحد 20 من نفس الشهر.

وكشف مصدر باللجنة العليا لانتخابات اتحاد طلاب مصر، عن تأجيل موعد إعلان النتيجة النهائية المقرر لها سلفا اليوم الأحد، حتى نهاية الأسبوع، بسبب سفر أعضاء اللجنة في بعثة رياضية إلى دولة قطر.

انتخبات اتحاد طلاب مصر، انتجت مكتبا تنفيذيا يدير ملف الطلاب في معظمه من المستقلين، غير المنتمين لأي من الحركات والكيانات الطلابية المن=تنافسة داخل الجامعات.

استطلع «شبابيك» موقف رؤساء الجامعات من الشكوك المثارة حول إعادة انتخابات اتحاد طلاب مصر.

جامعة القاهرة

قال رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة أحمد عبد الرحمن هلال، «إذا لم يعلن وزير التعليم العالي أشرف الشيحي، تنصيب عبد الله أنور رئيسا رسميا لاتحاد طلاب مصر وشرعية باقى أعضاء الاتحاد، سنقوم بتجميد الاتحاد داخل جامعة القاهرة وسنقاضى الوزير.

جامعة أسيوط

أوضح محمد صلاح، رئيس اتحاد جامعة أسيوط، أنه لا يوجد أي مؤشر على احتمالية إعاة انتخابات اتحاد طلاب مصر، مشيرا إلى أن انطباعه عن الوضع الحالي لا يختلف كثيرا عن انطباع أغلبية الجامعات، فالاتحاد موجود ومعترف به.

جامعة دمياط

وأرجع رئيس اتحاد جامعة دمياط، أسامة الألفي، تأخر اعتماد النتيجة إلى فوز غالبية المستقلين بمجلس الاتحاد وهزيمة ما أسماه بقائمة الدولة متمثلة في ائتلاف صوت طلاب مصر، مشيرا إلى أنه في حالة إلغاء الانتخابات سيصدر الاتحاد بيانا يرفض ذلك.

وقال «الألفي» إن أحد مستشاري وزير التعليم العالي اتصل به لانتخاب مرشح بعنيه تدعمه الوزارة، ومعه تسجيلات صوتية بذلك.

جامعة الفيوم

أما رئيس اتحاد جامعة الفيوم فقال إن ردود الأفعال لن تكون متوقعة في حال إلغاء نتيجة الانتخابات، موضحا أن عميد كلية الحقوق بجامعة حلوان صرح بأن الانتخابات صحيحة قانونيا ولا يمكن إلغائها.

جامعة قناة السويس

كما وصف رئيس اتحاد جامعة قناة السويس، محمود العهدي، الوضع الحالي بـ«البالونة»، وأن تصريحات الوزير تأتي من باب معرفة ردود أفعال الطلاب أو «جس النبض».

جامعة السادات

أما رئيس اتحاد جامعة السادات، طه زكي، ففسر أزمة الاتحاد بأن النتيجة لم تكن على هوى الوزارة، معتبرا تصريحات وزير التعليم العالي من باب الضغط على الطلاب لتغيير إرادتهم.

وأكد أن إعادة الانتخابات ستؤدي إلى توحيد صف الطلاب المستقلين وسيفوزون مرة أخرى بأغلبية ساحقة.

جامعة المنوفية

وأكد رئيس اتحاد جامعة المنوفية، عمرو الشريف، أن نتيجة الانتخابات جاءت بإرادة الطلاب وبأصوات لا يمكن الاستهانة بها، مضيفا النتيجة سيتم اعتمادها عاجلا أو آجلا.

جامعة السويس

رئيس اتحاد جامعة السويس، شوقي محمد، رأى ضرورة اعتماد النتيجة في أسرع وقت، مؤكدا «أيا كان القرار فالجامعات ستبقى يد واحدة».

جامعة عين شمس

وكان لرئيس اتحاد جامعة عين شمسن الخاسر في انتخابات رئاسة اتحاد طلاب مصر، محمد القاضي، رأي آخر، حيث علق قائلا « أنا مش شاغل نفسي ولا جامعتي بهذه الأزمة لكن يجب الخروج بحل».

جامعة أسوان

ورفض رئيس اتحاد جامعة أسوان، أحمد عدلي، إعادة الانتخابات أو إلغائها، مؤكدا أنه في حالة صدور قرار بإلغاءها سيتم تقديم شكوى جماعية من رؤساء اتحاد لجمعات لرفض القرار.

جامعة بورسعيد

وفضل رئيس اتحاد جامعة بورسعيد عدم التعقيب أو الإدلاء بأي تصريحات حتى صدور قرار رسمي من وزارة التعليم العالي.

جامعة بني سويف

وأشار رئيس اتحاد طلاب جامعة بني سويف، عمار علي حسن، إلى أنه ليس من حق الوزارة إلغاء الانتخابات، لأن الطلاب انتخبوا  من يمثلهم في اتحاد طلاب مصر.

وأضاف أن تلميحات الوزير بإلغاء الانتخابات تأتي بسبب تصريحات رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه بشأن الطلاب المحبوسين.

جامعة الزقازيق

وقال رئيس اتحاد جامعة الزقازيق، محمود محسب، إنه في حالة إلغاء النتيجة سيتم الاتفاق على قرار موحد من جميع الاتحادات في الجامعات المصرية.

جامعة المنيا

ورفض رئيس اتحاد طلاب حامعة المنيا والمرشح الخاسر في انتخابات نائب رئيس اتحاد طلاب مصر، مهند العريني، التعليق على الأزمة إلا بعد صدور القرار النهائي من الوزراة، مشيرا إلى أن هناك طعون بأن هناك أعضاء في تشكيل مجلس الاتحاد لهم انتماءات سياسية، ويجب البت فيها أولا.

جامعة دمنهور

أما رئيس اتحاد طلاب جامعة دمنهور، محمد حماد، فاعتبر ما يحدث تخطيطا لتحجيم الاتحاد القادم والسيطرة على قوة الطلاب.

وأوضح أن جميع اللوائح تعترف باتحاد طلاب مصر قائلا «لو الوزير بيعتمد على لائحة 2007 الملغية بعد ثورة 25 ينايروبيقول مفيهاش اتحاد طلاب مصر فإن محمد بدران رئيس حزب وطن مستقل وجوده فى الدستور باطل وكل الانتخابات بعد الثورة وصولا للسيسى باطلة».

وأكد أنه فى حالة إلغاء الانتخابات سيقدم استقالته من منصب رئيس اتحاد الجامعة.

جامعة كفر الشيخ

وأوضح محمود الشاذلي، رئيس اتحاد جامعة كفر الشيخ، أن عدم تصريحات الوزير اختبار لوحدة الطلاب ومعرفة مدى ترابطهم والمطالبة بحقوقهم.

جامعة حلوان

بينما عقب رئيس اتحاد جامعة حلوان، محمد مرسي، أن الأزمة المعتادة بأي مؤسسة في الدولة تكمن في غياب الشفافية، مشيرا إلي أن الشكوك المثارة حول الموضوع ارتبطت بظروف العملية الانتخابية حول دعم الوزارة لكيان معين.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر