رئيس التحرير أحمد متولي
 دراسة تنصح بتجنب حمالات الصدر.. وطبيب مصري:«غلط»

دراسة تنصح بتجنب حمالات الصدر.. وطبيب مصري:«غلط»

تحقق حمالات الصدر تناسقا في مظهر الثديين، خاصة بالنسبة للسيدات ذوات الوزن الزائد، ولهذا وجدت منذ زمان بعيد.

لكن دراسة فرنسية حديثة قدمت أدلة تقول بأن أضرار ارتداء حمالات الثدي أكثر من نفعها.

الباحث في العلوم الرياضية بجامعة فرانش كومت بفرنسا «جيان دينس رولين» أجرى دراسة لمدة 15 عاما حول الأثار الإيجابية والسلبية لحمالات الصدر على النساء، والتي تضمنت 330 سيدة تراوحت أعمارهن بين 18- 35 عاما، واللواتي أعتدن ارتداء حمالات الصدر منذ سن صغيرة.

اقرأ أيضا ⇐ أخطاء ترتكبها معظم النساء في ارتداء حمالات الصدر

وكانت النتائج صادمة، حيث وجد أن حمالات الصدر لم يكن لها أي تأثير إيجابي على الصدر أو الرقبة أو الظهر، أو حتى منع الترهلات مع التقدم في السن، على العكس فإن «البرا» تؤثر سلبا على صحة الصدر.

وخلال الدراسة، تبين أن النساء اللواتي لم ترتدين حمالات الصدر سُجل لديهن نمو في قطر حلمات الثدي بنسبة 7 مم، مقارنة بالنساء اللواتي اعتدن ارتداءها.

ويقول «رولين» إن حمالات الصدر قد تعيق جريان الدورة الدموية في منطقة الصدر، وأن الفتيات اللواتي لا يرتدينها تعمل الدورة الدموية لديهم بشكل أفضل، ويكون لديهم نسبة أعلى من الكولاجين والمرونة في الدم.

ويضيف أن النساء يرتدين حمالات الصدر لأسباب تتعلق بالمظهر في الأساس، لكن ما أثبتته الدراسة هو أن الأفضل صحيًا عدم ارتداءها، وأنه كلما قل وقت ارتداءك لها كلما تحسنت صحة الصدر.

الاستشاري بالمعهد القومي للأورام دكتور عمرو كمال قال لـ«شبابيك» إن هذا غير صحيح تمامًا، وأنه لا ضرر من ارتداء حمالات الصدر على صحة السيدات طالما بالطريقة الصحيحة والمقاسات المناسبة.

المصادر

(1) (2) 

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية