رئيس التحرير أحمد متولي
 ضيّع وقتك واستفيد.. هذه الأفلام تدفعك لتطوير مهاراتك

ضيّع وقتك واستفيد.. هذه الأفلام تدفعك لتطوير مهاراتك

كثيرا ما نشاهد أفلاما سينمائية أو مسلسلات درامية طويلة فقط لنقضي الوقت حين لا نجد شيئًا نفعله، ولكن ذلك الوقت يمكنك استثماره في مشاهدة فيلم ممتع وفي نفس الوقت يدفعك للعمل والاجتهاد.

انتجت هوليوود مجموعة من الأفلام يمكن أن تُفيدك وتحفزك على تطوير مهاراتك وتقبل صعوبات حياتك والتعامل معها أفضل من مائة كتاب تنمية بشرية، إليك بعض منها.

يمكنك مشاهدة الفيلم بالضغط على صورته، وسيتم تحويلك إلى صفحة الفيلم، إما أن تشاهده أونلاين أو تقوم بتحميله على جهازك ومشاهدته في وقت لاحق.

The Pursuit of Happyness

the pursuit of happyness

«لا تدع أي شخص يخبرك يوما أنك لا تقدر على فعل شيء ما، ولا حتى أنا، لديك حلم.. قم بحمايته.. أنت تريد شيئًا، اذهب وأت به لنفسك» هذه الجملة قالها ويل سميث بطل الفيلم لابنه الصغير، وربما كان يقولها لنفسه في الأساس.

استثمر «كريس» (ويل سميث) جميع مدخرات عائلته لشراء ماسحات عظام ضوئية، وحين حاول بيعها أدرك أنها سلعة غير مطلوبة، وهناك ما هو أفضل وأرخص منها، تتعقد حياته ويتعرض لضغوط مادية قاسية، فتهجره زوجته فيما يتمسك هو بابنه الصغير.

واجه «كريس» طوال الفيلم جميع أنواع الصعوبات، فهو وحيد مع ابنه الصغير، يُطرد من منزله لعدم دفعه الإيجار، ويطرد من السكن الصغير كذلك، حتى أنه يبيت وابنه في منازل اللاجئين والمشردين بالأسبقية، ويبيت مرة في مرحاض عام.

أيًا كانت الصعوبات التي تواجهك، ستجد في هذا الفيلم الطاقة الكافية التي تحتاجها كي تستمر في رحلة كفاحك، خاصة أن الفيلم مستوحى من قصة حقيقية.

Cinderella man

cinderella-man_main

«أحيانا يحتاج الناس لرؤية شخص يفعل شيء ما؛ كي يقوموا به أيضا» تلك الجملة التي جرت على لسان راسل كرو بطل الفيلم هي المعنى الذي يقوم عليه الفيلم بالكامل.

وهو فيلم آخر عن قصة حقيقية للملاكم جيم برادوك. يبدأ الفيلم بمشهد وراسل كرو في حلبة الملاكمة واثقا من نفسه ومن مهاراته، فالملاكمة هي وسيلته لكسب عيشه وإطعام أسرته المكونة من زوجته الثلاثة.

يتعرض «برادوك» (راسل كرو) لإصابة في يده تجعل الهزائم تلاحقه في مباراة تلو الأخرى حتى يتم شطبه وتصبح حياة أسرته على المِحك، خاصة حين ينتقلون من منزلهم الكبير إلى شقة صغيره وبالكاد يجدون ما يأكلونه، حتى يضطر «برادوك» للعمل في نقل أكياس الدقيق والفحم بيده السليمة فقط.

فرصة صغيرة فقط تلوح في الأفق بأن يعود الملاكم إلى حلبته في مباراة ينتصر فيها، تتلاحق المباريات حتى يصل إلى ملاكمة البطل الذي قتل اثنين من منافسيه من قبل، ليواجهه «برادوك» بيد واحدة.

The Wolf of Wall Street

o-THE-WOLF-OF-WALL-STREET-facebook

«الشيء الوحيد الذي يقف بينك وبين تحقيق أحلامك هو تلك القصة الساذجة التي تخبر نفسك بها كي تقتنع أنك لا تستطيع تحقيق الحلم»، هذا ما يُثبته الفيلم المأخوذ عن قصة حقيقية لسمسار البورصة جوردون بلفورت.

يبدأ الفيلم في نهاية الثمانينات، حين يتم تعيين الشاب جوردون بلفورت كسمسار أوراق مالية مبتديء في إحدى الشركات العملاقة بـوول ستريت، وهناك يتلقى أول دروسه في الرأسمالية، جميع الأمور تسير بشكل طبيعي حتى يتعرض سوق المال لنكسة عنيفة.

يتم تسريح الكثير من الموظفين بعد الأزمة لتوفير النفقات، ومنهم «بلفورت»، ليتعاون مع شريكه دوني آزوف لتأسيس شركة وساطة «ستراتفورد أوكمونت».

تنمو شركتهما سريعا ليزيد عدد موظفيها من 20 إلى أكثر من 250، وتدر أرباحا خيالية، ويتحول «بلفورت» إلى مليونير، قبل أن تبدأ رحلة سقوطه.

The karate kid

the-karate-kid

«الحياة دوما تُسقطنا.. أنت من يقرر ما إن كنت ستعاود الوقوف أو لا».. الطفل الصغير الذي شارك والده في بطولة فيلم The pursuit of happyness قد كَبر وقام ببطولة عمل آخر مع جاكي شان.

ما الذي قد يُعيقك أكثر من أن تنتقل إلى بيئة أخرى لا تُشبهك، بعيدا عن وطنك وأصدقائك، ينبذك الجميع وتتعرض للضرب والإهانة ولا تستطيع التقرب ممن تحب؟ هذا ما واجهه الطفل الأمريكي «باركر» حين انتقل مع والدته إلى صين بسبب عملها.

يضطر «باركر» لخوض صراع مع زملائه بالمدرسة، حين يكتشف ضعفه يلجأ إلى جاكي شان كي يُعلمه الكارتيه كي يتصدى لهم، ويبدأ رحلة شاقة يتعلم فيها على يد مدربه. يزداد القرب بينهما ويعالج كل منهما ما يعانيه الآخر.

ينجح «باركر» بالفعل في إتقان الكارتيه وفي نهاية البطولة يتعرض لإصابة مقصودة في ساقه كي لا يتمكن من لعب النهائي، ولكنه يصر على اللعب مصابا «لا أريد أن أخاف بعد اليوم، إن رحلت الآن سأظل خائفا».

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة