رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. 6 نصائح لحل امتحان العربي بفاعلية

لطلاب الثانوية.. 6 نصائح لحل امتحان العربي بفاعلية

اللغة العربية هى المادة الأولى المقرر أن يمتحنها طلاب الصف الثالث الثانوي، في الخامس من يونيه، أول أيام امتحانات الثانوية العامة.

لذلك يقدم «شبابيك» مجموعة من النصائح يجب اتباعها عند حل امتحان اللغة العربية، لمساعدة الطلاب على تحصيل أعلى الدرجات في المادة، ذلك من خلال الاستعانة بمدرس اللغة العربية بمدرسة الثانوية العسكرية بالشرقية، هاني الكردوني.

ليلة الامتحان

راجع الثلث الأول من المنهج في ليلة الامتحان، بحيث تراجع على الفصول الستة الأولى في القصة وأول ثلاث موضوعات في النصوص والقراءة والأدب، وباقي الفروع، لأن الامتحان يتضمن أجزاء كثيرة منها. يجب أيضا حل تدريبات في النحو والبلاغة ليلة الامتحان، هذا ما أوصى به الكردوني.

قد يهمك أيضا⇐ طالب ثانوي ومش مذاكر كويس؟..5 نصائح تساعدك

إبدأ بالتعبير

لا تؤجل سؤال التعبير حتى تنتهي من الإجابة على جميع أسئلة الامتحان، بل يجب أن تبدأ به، على أن تخصص نصف ساعة لكتابته، حيث يساعد ذلك على استهلاك طاقة الخوف والتوتر التي تشعر بها بمجرد دخول لجنة الامتحان في كتابة موضوع التعبير، ما يجعلك تشعر بالارتياح النفسي بعد الانتهاء منه وقبل البدء في الإجابة على الأسئلة الأخرى.

كما أن تأجيل سؤال التعبير يمكن أن يؤدي إلى خسارتك للدرجة المقررة عليه "14 درجة"، فمن الممكن أن تنشغل بالإجابة على الفروع الأخرى ويمر وقت الامتحان دون أن تشعر، بالتالي لن تجد وقت كافي لكتابته، كما نصح أستاذ المادة، بضرورة تخصيص صفحة لكتابة التعبير الإبداعي، أخرى للوظيفي.

تقسيم الوقت

المدة المقررة لامتحان اللغة العربية هى ثلاث ساعات متواصلة، لكي تتمكن من استغلالها بشكل أفضل، أوصى أستاذ هاني، بتخصيص نصف ساعة لموضوع التعبير، نصف ساعة لسؤال النحو، ساعة ونصف مقسمة على الفروع الأخرى (القصة والقراءة والأدب والبلاغة والنصوص)، على أن تخصص النصف ساعة الأخيرة للمراجعة وتحسين الإجابات.

أجب عن سؤال واحد فقط من الأسئلة الاختيارية (سواء في القصة أو القراءة أو النصوص)، حتى لا تهدر الوقت في الإجابة على أسئلة لا يُحسب عليها درجات، احرص على قراءتها قراءة متأنية وقراءة جميع النقاط التي يتضمنها كل سؤال، حتى تتمكن من اختيار السؤال الذي تستطيع تحصيل درجات أعلى فيه.

اقرأ أيضا⇐ لطلاب أدبي..كيف تحصل على 99% في الثانوية؟ التنظيم

يجب أن تخصص صفحة للإجابة على كل فرع من فروع الامتحان، فمثلا أجب على الأدب في صفحة مستقلة عن البلاغة، إذا تضمن السؤال الواحد أكثر من نقطة أو جزئية، فيجب أن تكتب إجابة كل نقطة في سطور مستقلة أيضا، حيث يضفي ذلك مزيد من التنظيم والوضوح على إجاباتك.

بالنسبة لأسئلة الاختيار من متعدد - اختيار الإجابة الصحيحة - فيجب أن تكتب جميع الاختيارات في كراسة الإجابة على أن تضع خط أسفل الاختيار الصحيح بالقلم الرصاص، بعد التأكد من صحة الإجابة أثناء المراجعة، حدده بالقلم الجاف، ذلك حتى لا تضطر إلى شطب الإجابة بعد كتابتها، عندما ترغب في تصحيحها.

قد يعجبك أيضا⇐ بتنام كتير أيام الامتحانات؟..امسك نفسك

البلاغة

أشار أستاذ المادة إلى أن السؤال الأول في البلاغة غالبا ما يكون شرح وعاطفة، نصح بكتابة أكثر من صورة جمالية، استعارة وكناية مثلا، إذا احترت في تحديد نوع الصورة الجمالية.

النحو

صمم جدول للإجابة على سؤال الإعراب، مع ضرورة الالتزام بترتيب الكلمات المطلوب إعرابها كما وردت في القطعة، لأن المصحح لا ينظر إلى الكلمة بل يقرأ الإعراب مباشرة بنفس الترتيب الذي اعتاد عليه، ما يؤدي إلى خسارتك درجات في حالة تغييرك للترتيب، نتيجة لخلط المصحح بينها، هذا ما شدد عليه الكردوني.

وأضاف، في حالة عدم معرفة إعراب كلمة ما يجب أن تترك لها مكان بنفس ترتيبها، أي لا تكتبها في النهاية إذا كان ترتيبها في البداية، كما أوصى أيضا بتصميم جدول للإجابة على سؤال الإستخراج.

⇓نرشح لك⇓ ملكش نفس لبسك

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب