رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح هتفيدك في امتحان الفرنساوي

5 نصائح هتفيدك في امتحان الفرنساوي

يقدم «شبابيك» لطلاب الصف الثالث الثانوي مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها أثناء مراجعة مادة اللغة الفرنسية وأداء الامتحان، للحصول على أعلى الدرجات، ذلك من خلال الاستعانة بمدرس المادة للمرحلة الثانوية بمحافظة سوهاج، حسان النقيب.

القطعة

احرص على قراءة الأسئلة أولا لأنها تساعدك على فهم القطعة، هذا ما يؤكد مدرس المادة أهميته، حيث يقول النقيب: «في حالة قراءة القطعة أولا يمكن أن يصادفك كلمات صعبة الترجمة ما يقلل من ثقتك بنفسك، ويؤثر على درجة تركيزك، في حين أن  هذه الكلمات يمكن أن تكون غير مطلوبة في الحل.»

ويستكمل حديثه: «لذلك من الأفضل قراءة الأسئلة أولا ثم قراءة القطعة ثلاث مرات على الأقل، ولا تنسى الاستعانة بالكلمات الموجودة أسفلها، حتى تتمكن من فهمها بشكل أفضل.»

ضع خطوط أسفل التواريخ والأماكن والأرقام والأعداد الواردة في القطعة، لأنها تكون، في الغالب، موضع سؤال، ما يسهل عليك الحل.

ينصح النقيب، أيضا بتحديد الشخصيات والمكان الذى توجد فيه كل شخصية وعمل كل منها والعلاقات بين الشخصيات، حيث يساعدك ذلك على فهم القطعة ويمكنك من الإجابة على الأسئلة بشكل صحيح.

اقرأ أيضا: الجغرافيا صعبة عليك؟..الامتحان في الموضوع ده

المواقف

لكي تتمكن من الإجابة على سؤال المواقف، يجب التركيز جيدا على زمن الجملة بالموقف، كذلك التذكير والتأنيث، هذا ما يوصي به النقيب.

القواعد

احرص على مراجعة زمن المستقبل البسيط، صيغة مضارع الشرط، الماضي المركب، الماضي المستمر، مضارع الشك، ضمائر الوصل، الضمائر الشخصية، أدوات النفي، الأسلوب المباشر وغير المباشر، المبني للمجهول، لأنها تكون موضع سؤال في الامتحان في الجزء الخاص بالقواعد، سواء اختيار الإجابة الصحيحة أو افعل كما هو مبين بين الأقواس.

قد يهمك أيضا:  لطلبة الثانوية العامة..5 نصائح لامتحان الاستاتيكا

التعبير الكتابي والمقال

ركز، أثناء المراجعة النهائية التي تسبق الامتحان، على كتابة موضوعات حول: مباراة كرة قدم سواء بالفوز أو الخسارة - حوار بين طبيب وأحد المرضى - حوار بين رجل مرور وأحد السائقين ممن تعدوا الإشارة - مقالا عن السياحة بمصر - مقالا عن الأنشطة المدرسية - مقالا عن حادث شاهدته.

بالإضافة إلى تحقيق صحفي عن حادث - تحقيق صحفي مع أحد الشخصيات المشهورة - مقالا عن أحد الإنجازات المصرية وليكن قناة السويس الجديدة - نصائح للقيادة السليمة - نصائح للنجاح في الامتحان - مقالا عن أهمية اللغات، حيث أكد النقيب أهميتها، لأنه من المتوقع أن يتضمن الامتحان أي منها.

أما بالنسبة لسؤال المقال فيمكنك كتابة الموضوع الرئيسي مباشرة دون كتابة مقدمة، من الأفضل كتابة كلمات بسيطة وجمل قصيرة، على أن تكون الجملة مكتملة (فاعل وفعل ومفعول أو صفة)، كما أن إطالة الجملة عن الأركان الثلاثة يؤدي إلى الوقوع في أخطاء كتابية.

اقرأ أيضا:  خايف من الأحياء؟ 50 سؤال هيطمنوك راجع هذه النقاط

خصص ربع ساعة لمراجعة إجابتك، على أن تركز في المراجعة على: الكتابة الصحيحة لحروف كل كلمة، حروف الجر المناسبة للجملة، الكلمات من حيث التذكير والتأنيث، التصريف الصحيح لنهايات الفعل في الأزمنة المختلفة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب