رئيس التحرير أحمد متولي
 اليابانيون الشعب الأكثر تهذيبًا في العالم.. لماذا؟

اليابانيون الشعب الأكثر تهذيبًا في العالم.. لماذا؟

عندما تذهب في رحلة إلى اليابان ستذهل من كمية الترحيب والمعاملة اللطيفة التي تحظى بها كغريب أو كسائح.. هذا ما يؤكده «ستيف جون باول» و «أنجليز ماريان كابيلو» الصحفيان بـ«بي بي سي».

اليابانيون لهم قواعد خاصة في الترحيب بالأجانب، تُعرف باسم «جايجن» ففي الثقافة اليابانية، كلما كان الشخص بعيدا عن مجتمعه، كان الكرم والضيافة التييح يحظى بهما أكبر. وهذا يفسر سبب الذهول المستمر للأجانب الذين يحتفون بمجاملات سخية.

اليابان3

تقول مدرسة اللغة الإسبانية كارمن لاجاسكا التي تعمل في اليابان: «هذا التأدب الشديد من اليبانيين يدهشني للغاية.. فهم ينحنون الناس عندما يجلسون بجانبك في الحافلات، ومرة أخرى عندما ينهضون».

اليابان

تقاليد صارمة

ترجع تقاليد التأدب اليابانية إلى تعاليم طائفة «زن» البوذية التي تقوم على التحكم الكامل في مشاعر الفرد، وصفاء النفس، واحترام الآخرين، بمن فيهم الأعداء. ويُطلق عليها مبادئ «بوشيدو» والتي الأساس الذي بُنيت عليه قواعد سلوك المجتمع بأكمله.

اليابان4

الأمر الرائع  أن عدوى «التهذيب» تنتقل من شخص لآخر؛ فعندما يغرقك اليبانيون بالمعاملة الحسنة، سرعان ما تجد نفسك تريد أن تفعل مثلهم، وتتصرف بلطف وتهذيب وبشكل أكثر رقيًا، فتسلم محافظ مفقودة إلى الشرطة، وتبتسم وقت إتاحة المجال لغيرك من سائقي المركبات للمرور، وتأخذ نفاياتك الخاصة معك إلى بيتك، ولن ترفع صوتك أو «تمخط أنفك» على الإطلاق في الأماكن العامة.

اليابان5

حسنًا ألن يكون رائعًا لو تعلمنا هذه التقاليد الجميلة من اليابان، كما نتعلم منهم الثقافة والفنون والعلوم؟

المصدر: BBC

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال