رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص إنشاء اولى ثانوي أزهر الترم الثاني

ملخص إنشاء اولى ثانوي أزهر الترم الثاني

مع اقتراب امتحانات الفصل الدراسي الثاني لجميع الصفوف الدراسية، يبحث بعض من الطلاب عن ملخص لمادة الإنشاء للصف الأول الثانوي للقسمين العلمي والأدبي الترم الثاني للعام الدراسي الحالي 2023/2024

ملخص الإنشاء للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2024

ويأمل الكثير من طلبة وطالبات الصف الأول الثانوي بالقسمين الأدبي والعلمي في إيجاد ملزمة بها ملخص الإنشاء لمنهج الفصل الدراسي الثاني كاملا.

يستعرض لكم شبابيك ملخص كامل على منهج مادة الإنشاء للصف الأول الثانوي للقسمين العلمي والأدبي سواء شرح أو أسئلة ليتعرف الطلاب عليها.

ويشتمل ملخص مادة الإنشاء للصف الأول الثانوي علمي وأدبي الترم الثاني 2024 على أسئلة شاملة للمنهج، ويضم أهم المصطلحات المتواجدة في المنهج.

ويضم الملخص إجابات نموذجية لجميع الأسئلة المتواجدة فيه، ومن الأسئلة والإجابات التي وردت به ما يلي:

ما الوسيلة التي تعين على السماع الجيد ومطالعة النصوص وحفظها؟

بالفهم الدقيق لدلالة الألفاظ على معانيها - معرفة علاقة الجملة بأختها في الفقرة، وعلاقة الفقرات بالهدف أو الفكرة العامة للموضوع.

ما أهمية الفهم الجيد والدقيق للنصوص؟

لا تتحقق الفائدة المرجوة من السماع الجيد ومطالعة النصوص، وحفظها إلا بالفهم الدقيق الدلالة الألفاظ على معانيها، وعلاقة الألفاظ بعضها ببعض في جملتها، وعلاقة الجملة بأختها في الفقرة، وعلاقة الفقرات بالهدف أو الفكرة العامة للموضوع.

قم بتحليل هذه الآية الكريمة: «إنا فتحنا لك فتحا مبينا»، في ضوء الفهم الدقيق لهذه الآية؟

 أولا: مستوى الأداء: جاءت أصوات هذه الآية كلها مرققة، وأن لكل صوت من أسوانها مخرجه وصفاته التي تميزه وإدغامها ما بين تام وناقص ومدها طبيعي.

ثانيا: مستوى التركيب: جاءت الجملة مكون من إن واسمها وخبرها : واستخدام الله سبحانه للضمير نا يوحي بالعظمة والاعتماد علي التخصيص بتقديم الجار والمجرور.

ثالثا: مستوي دلالي: جاء الفعل فتح بدلالتين: لغوية وهي إزالة الأبواب المغلقة وسياقية وهي الفتح والنصر والتأييد وجاه زمنيا بدلالتين هما: المضي في الأصل وسياقيا بمعني المستقبل.

رابعا: مستوي البلاغة: تقديم الجار والمجرور لك على المفعول المطلق وصفته فتحا مبينا دلالة على تعجيل المسرة للرسول تأكيد الفتح بالمفعول المطلق فتحنا لك فتحا وهو يفيد تقوية المعنى، ويزيل كل لبس إيثار الجملة الاسمية على الفعلية: لأن دلالة الاسم الثبوت والاستمرار، ودلالة الفعل التجدد والحدوث، وهكذا كان نصر الله رسوله ثابتا مستمرا لم ينتكس ولم يتخلله فترات ضعف فكان ينتصر بعون الله نصرا عقب نصر فكل هذه التأكيدات تدل على عظمة الفتح، وأنه من الحقائق العظيمة التي ي عبر عنها بما يلائمها من التراكيب والألفاظ.

​​​​​​​