رئيس التحرير أحمد متولي
 ساقط في الثانوية؟.. هذه خطتك للتفوق السنة القادمة

ساقط في الثانوية؟.. هذه خطتك للتفوق السنة القادمة

الرسوب في الثانوية لا يعني أنك فاشلا وفقط، السقوط لا ينبغي أن يكون سببا في احباطك. في إعادة سنتك الدراسية فرصة جيدة للمذاكرة بجد وتعويض ما فاتك.

«مريم ملاك» التي عُرفت بطالبة «صفر الثانوية» حصلت خلال عام 2015 على «صفر» في جميع المواد بالثانوية العامة. لكنها استطاعت تعويض ما فاتها عام 2016 وحصلت على مجموع 75% باستثناء مادة اللغة العربية التي أجلتها للسنة المقبلة، وحال حصولها على الدرجة النهائية فيها سيكون مجموعها 95%.

كيف تستفيد من رسبوك وتحوله إلى نقطة قوة؟  هذا ما سيوضحه لك الخبراء التربويون في السطور التالية.

لازم تتعامل

تقول الخبيرة التربوية الدكتورة بثينة عبد الرؤوف: أن الرسوب هو واقع يجب أن يتعامل معه الطالب ويحاول تغييره، لأن الحزن والاكتئاب لن يأتي بأي نتيجة.

وتوضح لـ«شبابيك»: «لو لقيت نفسي وقعت على الأرض لازم أقوم وأعالج نفسي.. لأن العياط مش هيصلح رجلي اللي اتكسرت أو الجرح اللي حصل». فالحالة النفسية هي أهم عامل سيساعد الطالب على تجاوز الأزمة.

محاسبة النفس

Setting the page on fire with some hard work

لا شيء سيصلح أخطاء السنة الماضية إلا بذل الجهد. وهنا ينصح الخبير التربوي، الدكتور كمال مغيث، الطالب بتحديد أوجه التقصير. هل كنت تضيع الوقت مع الأصدقاء؟ هل أهملت في دراستك؟ هل تواجه صعوبة في مواد معينة؟ هل توجد مشاكل أسرية تؤثر عليك؟

على الطالب الاعتراف بالتقصير وعدم إلقاء اللوم على المدرسين أو صعوبة الامتحان؛ مع تغيير عاداته اليومية وتنظيم الوقت والجدية في المذاكرة.

إذا حطمت الثانوية العامة طموحك.. فإليك الخطة البديلة

أنت مش فاشل

يوضح «مغيث» في حديثه لـ«شبابيك» أن الامتحانات لا تعتبر مقياسًا لمهارات الطالب، لأن النظام التعليمي يعتمد على الحفظ، وهذه تعتبر ميزة وعيب. فالعيب أن التعليم لا يساعد الطالب على اكتشاف نفسه والمجال الذي يحبه وتطوير مهاراته.

والميزة أن الطالب الراسب يستطيع تدارك الأمر إذا بذل بعض الجهد في المذاكرة والحفظ باستمرار حتى يثبت المعلومة.

وتؤكد الدكتورة بثينة عبد الرؤوف أن الامتحانات تقيس قدرة الطالب على الحفظ فقط، لكن يظل الطالب إنسان متكاملًا لديه جيمع القدرات العقلية والذكاء الكافي ليجعله يتفوق لكنه لا يستغله الاستغلال الصحيح.

فرصة

Graduate student celebrating her academic success

الفشل قد يكون فرصة للطالب لبذل المجهود والحصول على مجموع أفضل. تقول «عبد الرؤوف»: «ما الميزة في أن يحصل الطالب على 50% أو 65% ولا يلتحق بالكلية التي يريدها. الرسوب قد يكون فرصة للطالب ليتلحق بالكلية التي يحبها».

وتضيف أن النجاح هذا العام تحديدًا ليس ميزة لأن الطلاب الأوائل عددهم 99 طالب، بدل العشرة الأوائل كل عام. وهذا يعني أن مجموع الكليات سيرتفع جدًا، وحتى لو حصل الطالب على مجموع جيد، ستقل فرصته كثيرًا في الالتحاق بالكلية التي يريدها.

أسس نفسك

كما يمكن أن يكون فرصة لتأسيس الطالب لنفسه في المواد الصعبة أو أن يكتشف المجال الذي يحبه إذا كان لا يعرف أي الجامعات سيختار.

على الطالب تحديد المواد التي يجد صعوبة في دراستها، ويحاول الاستعانة بأحد المدرسين أو أحد الأقارب لمساعدته على تجاوز هذه المواد.

ويجب على الطالب التدقيق في اختيار المدرس الذي يتفهم ظروف الطالب ويساعده على تأسيس نفسه من الصفر في هذه المواد، حتى لا تتكرر نفس المشكلة.

نفسك تدخل حاسبات ومعلومات.. كل اللي عايز تعرفه عنها

مواجهة المجتمع

يقول «مغيث»: إن الفشل ليس عيبًا يجب أن يخجل منه الطالب، أو يسمح للآخرين بهز ثقته في نفسه. لكنه يجب أن يعرف أن من الطبيعي أن يوبخه والديه على تقصيره. ودوره أن يأخذ توبيخهم بمجمل الجد، ويتناقش معهم ويثبت لهم أنه سيكون على قدر المسئولية في السنة القادمة.

وتنصح بثينة عبد الرؤوف الطلاب، بعدم الخجل من الفشل، فالكثير من العلماء على مر التاريخ رسبوا في دراستهم، مثل «توماس إديسون» مخترع المصباح الكهربائي. المهم هو كيف سيتعامل مع هذا الفشل، وأن يكون واثقًا من نفسه أمام من ينتقدونه، وتستشهد عبد الرؤوف بالآية الكريمة «وعسى ان تكرهوا شيئًا وهو خير لكم».

هتدخل فنون تطبيقية.. يبقى لازم تعرف المعلومات دي

مشاكل الأسرة

في بعض الحالات قد يكون الطالب غير مقصرًا، لكنه يواجه مشاكل عائلية وقفت في طريق نجاحه. وفي حالة استمرار هذه المشاكل ينصح «مغيث» الطالب بأن يعزل نفسه ويضع حدود بينه وبينها، وذلك من خلال بعض الخطوات:

  • ألا يقحم الطالب نفسه في أي مشاكل أو نقاشات عائلية قد تعكر تفكيره
  • تخصيص مكان هادئ للمذاكرة بعيدًا عن نقاشات الأسرة
  • تحديد أوقات مناسبة للمذاكرة عندما ينام الأهل مثلًا

ماذا عن دور الأهل؟

ثانوية عامة

تنصح «عبد الرؤوف» الأهل بالتعامل مع رسوب ابنهم على أنها «كبوة لابد أن يساعدوه على القيام منها بالدعم والتشجيع».

وتحذر من احباط الطالب أو وصفه بالفشل لأن الطالب قد يكون لديه استعداد كبير لتصحيح الخطأ والاجتهاد هذا العام، لكن إحباط الأهل سيضيع عزيمته تمامًا وبالتالي قد يضيع مستقبله بالكامل.

وتنصح الأهل والطالب معا بالنظر للجانب الإيجابي للمشكلة، فالطالب ستكون أمامه فرصة الالتحاق بكلية يحبها وقد يتعلم المسئولية والجدية من هذا الرسوب.

حلمك تدخل هندسة ومجموعك قليل؟ هذه البدائل تناسبك

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال