رئيس التحرير أحمد متولي
 لماذا يرفع المصريون أعلاما ليست لبلادهم؟.. تعرف على العقوبة القانونية

لماذا يرفع المصريون أعلاما ليست لبلادهم؟.. تعرف على العقوبة القانونية

أثار مشهد حمل أحد اللاعبين المصريين للعلم السعودي خلال دخول البعثة المصرية لحفل افتتاح أولمبياد ريو دي جانيرو، سخط كثير من المصريين.. لكنها لم تكن المرة الأولى التي يرفع فيها مصريون أعلاما ليست لوطنهم في مناسبات خاصة ببلدهم.

علم السعودية

في ذكرى تحرير سيناء أبريل الماضي، رفع مواطنون علم السعودية أثناء الاحتفالات بالذكرى في ميدان التحرير.

ظهور العلم السعودي في ميدان التحرير كان بسبب قضية جزيرتي «تيران وصنافير»، حيث أراد مؤيدون للنظام الحاكم تأييد إعلان الحكومة المصرية سعودية الجزيرتين في ظل معارضة قطاع كبير من المصريين للقرار.

الصورة الأولى

سيف السعودية وشجرة لبنان.. تفسير أعلام 14 دولة عربية

 

مرسي وعلم سوريا

أثناء فاعليات مؤتمر القوى الإسلامية لنصرة سوريا باستاد القاهرة، دخل الرئيس محمد مرسي الاستاد حاملا علمي سوريا ومصر ملوحا بهم.

مرسي حاملا علم سورؤيا

علم سوريا ومعارضي مرسي

في شهر مارس 2013، أثناء حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي، وخلال التظاهرات ضد حكمه بميدان التحرير، رفع مشاركون في التظاهرات العلم السوري «علم النظام» على إحدى الخيم الخاصة بـالـ«الحزب الناصري».

وكان رفع العلم حينها تأكيداً على دعم رافعيه للرئيس السوري بشار الأسد ضد معارضيه.

العلم السوري في ميدان التحرير

مواجهة مصرية إسرائيلية في الأولمبياد.. هل سينسحب الشهابي؟

علم اسرائيل في شرم الشيخ

في البطولة الشاطئية التي أقيمت في أول يونيو الماضي بشرم الشيخ، ظهر العلم الاسرائيلي مرفوعا خلال مراسم الافتتاح، وهو ما أثار استياء البعض.

أفيخاي أدرعي قال إن اسرائيل حصلت على موافقة مصر قبل رفع العلم.

العلم الاسرائيلي في شرم

علم الجزائر

وفي ميدان التحرير في تظاهرات  جمعة الرحيل بفبراير 2011، رفع مشاركون علم الجزائر بميدان التحرير، وتبين لاحقا أن الذي رفع العلم هو جزائري الجنسية كنوع من التضامن مع الثورة المصرية.

لكن رفعه للعلم الجزائري أثار استياء البعض. لكن رافع العلم ويدعى نور الدين مصطفى برر ذلك بقوله «عشت في مصر أكثر مما عشت في الجزائر ورفع العلم تأكيدا للتضامن مع المصريين في ثورتهم".

صورة الشاب الجزائري حامل العلم

ماذا يعني رفع علم دولة في دولة أخرى؟

بحسب القرار الذي أصدره الرئيس السابق عدلي منصور، بشأن علم البلد وما يجب اتباعه عند التعامل مع العلم، فإنه لا يجوز رفع غير العلم الوطني إلا في الأحوال التي يجوز فيها قانوناً، كما يحظر أن يكون مرتفعا أعلى من مستور العلم المصري في المكان الذي يُرفع فيه.

وأشارت المادة 171 من القانون، أن فعل ذلك يعتبر إهانة للعلم المصري، وعقوبته الحبس مدة لا تزيد على السنة وغرامة لاتجاوز 30 ألف جنيه.

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية