رئيس التحرير أحمد متولي
 «استغلال وفقدان الأمان» مساوئ تأخر تسكين طالبات الأزهر

«استغلال وفقدان الأمان» مساوئ تأخر تسكين طالبات الأزهر

كتبت - رنا فتحي ومريم طلعت  - تصوير نهاد عادل

تأخر تسكين طالبات الأزهر لأسابيع من بدء الدراسة أزمة تتكرر كل عام، ما يجعلهم عرضة للنصب والاستغلال من سماسرة الشقق، الذين رفعوا الأسعار من 1600 جنيه للشقة المكونة من ثلاث غرف منذ عامين إلى 4600 جنيه في العام الدراسي الحالي.

«شبابيك» استطلع رأي طالبات الأزهر ومعظمهن من محافظات نائية في تأخر التحاقهن بالمدينة الجامعية الواقعة في شرق محافظة القاهرة، ورصد أسعار الشقق السكنية الأهلية كبديل للحل الرسمي "المدن".

الطالبات استنكرن تأخر تسكينهم، ولم يجدوا مبررا لإدارة الجامعة خاصة وأن معظمهن قادم من محافظات نائية، ولا يستطعن تحمل أعباء السكن الخارجي.

السكن غير أدمي

نيرة أشرف، طالبة مغتربة بجامعة الأزهر تشتكي "تأخر التسكين دفعني للجوء للسكن الخارجي" وتضيف  "السماسرة يستغلون ظروف الطلبة، ويرفعون الأسعار لأضعاف".

الطالبة تتسائل "هل نبيت على أرصفة الشوارع كي نتمكن من حضور المحاضرات، خاصة وأن معظمنا من خارج محافظة القاهرة؟".

الطالبة رفيدة السباعي، تبحث عن سكن خارجي بسبب تأخر فتح المدينة الجامعية. وتحكي عن معاناتها مع السكن الخاص  "كل الشقق لا تصلح للمعيشة الأدمية، ولا يوجد بها أمان، وأسعارها خرافية". واتهمت السماسرة بمنطقة مدينة نصر باسغلال الطالبات وابتزازهم ماليا إلى جانب تسكين عدد كبير من الطالبات يصل لـ22 في شقة تضم ثلاث غرف.

545554

وفي ذات السياق أكدت الطالبة سماح جمال، من محافظة كفر الشيخ، اضطرارها للسكن الخارجي، حتى لا تفوتها المحاضرات، كما أنها تواجه مشكلات منها:  استغلال وزيادة العدد فى الشقق حيث يصل عددهم إلى 26بنت، في المكان الواحدة.

بينما كشفت أسماء الصاوى، طالبة بكلية الدراسات قسم الإعلام - جامعة الأزهر، عن أنتظارها لفتح المدينة الجامعية، وأنها تعانى من بعد السكن عن الجامعة، كما أنها تصل متأخرة إلى كليتها، وأكدت أن الأسعار بالنسبة للسكن جنونية حيث يصل الإيجار إلى الـ 4 الاف جنيه في الشهر.

999

وتقول الطالبة بالفرقة الثالثة عائشة جمال عبد العزيز، صحافة وإعلام، مغتربة من محافظة المنيا، "أنا باجي يومين في الأسبوع من البلد وفوت كتير من المحاضرات والمدينة بتتاخر كل سنة بسبب فشل الإدارة". الطالبة إيمان محمد مختار، الفرقة الرابعة بكلية التربية من بني سويف «أنا سكنه في التبه مع صحابي وبدفع 400 جنيه كل شهر، ومع أن المدينة تشترط التقدير العالى للالتحاق بها تتأخر وتجعلنا فريسة للاستغلال والنصب من السماسرة».

الأزهر يبدأ التسكين 

يشار إلى أن إدارة جامعة الأزهر أعلنت فتح المدينه الجامعية للطالبات جامعة الأزهر بداية من غد الأحد، بناء على تعليمات الدكتور عبدالحي عزب، رئيس الجامعة.

وذكرت المدينة الجامعية في بيان توضيحي أنه «سيتم تسكين الفرقة الثالثة لجميع الكليات يوم الإثنين، كما سيتم تسكين الفرقة الثانية بجميع الكليات، يوم الثلاثاء الموافق 20من الشهر الجاري، ويوم الأربعاء 21 أكتوبر يتم تسكين الفرقة الأولى. إلى جانب  وأوضح البيان، استقبال الطالبات المتخلفات عن موعد تسكينهم يوم الخميس الموافق22 أكتوبر».

شاهد الفيديو:

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر