رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح تساعدك على التعلم بشكل أسرع

5 نصائح تساعدك على التعلم بشكل أسرع

يعتمد التعلم السريع بشكل أساسي على الممارسة العملية، دون الاكتفاء بالقراءة فقط، يعتمد أيضا على التفاعل بين المُعلم والمتعلمين، على عكس التعلم التقليدي الذي يعتمد على مجرد التلقي.

يساعدك التعلم السريع على اكتساب العديد من المعلومات في أقل وقت ممكن، نقدم لك مجموعة من النصائح، تساعدك على التعلم بشكل أسرع، في هذا التقرير:

أنماط التعلم المختلفة يوجد العديد من الأنماط التعليمية ( بصرية، سمعية، حركية)، حاول أن تجمع بين هذه الأنماط الثلاث، فلا تكتفي بقراءة الكتب، فمن الأفضل الاستماع للمعلومات المسجلة صوتيا، مشاهدة فيديوهات تعليمية، الكتابة.

يساعد الجمع بين وسائل التعلم المختلفة على تنشيط مناطق من الدماغ، مما يساعد على فهم المعلومات وحفظها بشكل أسرع.

المعلومات الجديدة والسابقة

حاول أن تربط بين ما تتعلمه في الحاضر، بشئ ما مشابه له تعلمته سابقا، فهذا يزيد من سرعة استدعاء المعلومات ويعزز استيعابك وفهمك للموضوع الجديد، يُزيد من سرعة حفظ المعلومات.

القراءة السريعة عبارة عن مجموعة من الأساليب التي تهدف إلى زيادة معدلات سرعة القراءة دون التأثير على درجة الفهم والاستيعاب، قدمنا في وضع سابق مجموعة من النصائح تساعدك على القراءة السريعة، يمكنك قراءته من هنا.

المواقع المتخصصة استعن بالمواقع الالكترونية المتخصصة في التعلم السريع، فهي تقدم معلومات ودورات مجانية تساعد على زيادة معلوماتك وقدرتك على التعلم السريع، من هذه المواقع:

مجتمع التعلم السريع: موقع عربي يهدف إلى تبني منهجيات التعلم السريع، جميع المواد والأفكار الموجودة به مجانية، يمكن التواصل مع الموقع للإجابة عن أية استفسارات عن التعلم السريع.

مركز دبي للتعلم السريع: يقدم دورات تدريبية مجانية تعليمية حول التعلم السريع، يُشترط التسجيل بالموقع.

التعاون يتعلم الأفراد بشكل أفضل في بيئة تعاونية، أفضل أنواع التعلم هو التعلم الاجتماعي، إذا كان التعلم التقليدي يعتمد على المنافسة بين المتعلمين، فالتعلم السريع يعتمد على التعاون فيما بينهم، لذلك حاول أن تتبادل المعلومات والخبرات مع زملائك في الدراسة، فهذا يُعتبر من أهم خطوات التعلم السريع.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب