رئيس التحرير أحمد متولي
 للمغتربين.. 5 نصائح لاختيار السكن الطلابي المناسب

للمغتربين.. 5 نصائح لاختيار السكن الطلابي المناسب

يبحث الطلاب المغتربون، خاصة طلاب الفرقة الأولى بالجامعة، عن سكن خارجي كبديل للمدينة الجامعية في حالة عدم تمكنهم من الالتحاق بها.

في هذا التقرير نشرح مجموعة من النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار، لاختيار سكن مناسب، حتى لا تضطر إلى مغادرة السكن بعد فترة قصيرة من الإقامة به، ولضمان الراحة الكافية التي تساعدك على التركيز في دراستك.

الميزانية

تعرف في البداية على التكاليف المادية التي يتطلبها السكن وما إذا كانت تتناسب مع ميزانيتك أم لا، فلا بد أن تضع في اعتبارك تكلفة الإيجار الشهري، وهل سيمكنك استرداد التأمين في حالة مغادرة السكن أم لا؟، وقيمة الرسوم الإضافية التي يجب دفعها في بداية العام (صيانة أو خدمات مثلا)، وإذا وجدت أن التكاليف لا تتناسب مع امكانياتك المادية ففي هذه الحالة يجب عليك البحث عن سكن آخر.

ضع في اعتبارك أيضا مدى قرب أو بعد السكن من الجامعة أو الكلية الملتحق بها، فمن المؤكد أنك ستحتاج إلى إنفاق كثير من المال في حالة ما إذا كان بعيد عنها، لأنك ستضطر إلى ركوب وسيلة مواصلات أو أكثر، لذلك يكون من الأفضل الإقامة بمكان لا تحتاج فيه إلى استقلال وسائل مواصلات للجامعة أو تحتاج إلى وسيلة مواصلات واحدة على الأكثر.

للمغتربين..مدن طلابية خاصة تحميك من استغلال السماسرة

المقارنة

لا تتسرع بالحجز في دار معينة، فمن الأفضل أن تقارن بين عدد من الدور، لتتعرف على مميزات وعيوب كل منها، لتختار الأفضل بعد ذلك.

فمن الممكن أن تجد سكنا إيجاره الشهري بسيط أو غير مكلف، لكن يكون ذلك مقابل الإقامة فقط، في الوقت الذي يوجد فيه دور أخرى إيجارها الشهري أعلى نسبيا ولكن يكون ذلك مقابل الإقامة ووجبة طعام (غالبا ما تكون وجبة غداء)، وهو ما يوفر لك مزيدا من المال والوقت.

مغتربات أولى جامعة..اسمعي نصايح اللي قبلك

الاحتياجات الأساسية

تأكد من توافر الاحتياجات الأساسية في السكن المقيم به، مثل الثلاجات، والغسالات، والسخانات، والمراوح، والبوتاجازات، كما يُفضل أيضا اختيار السكن المتوفر به غاز طبيعي وليس أنابيب البوتاجاز، حتى لا تواجه مشكلة فيما يتعلق بطهي الطعام أو إعداد المشروبات الساخنة في حالة نفاذ الأنبوبة.

نوع الغرفة

تختلف نوع الغرف من سكن لأخر وفي نفس السكن، حيث يوجد غرف فردية ومزدوجة (تضم 2 فقط) في بعض الدور، في حين أن هناك دور أخرى تضم الغرف الموجودة بها عدد كبير من الطلاب، ليصل عددهم إلى 10 طلاب/ طالبات في الغرفة الواحدة.

من الأفضل أن تختار الدور التي تتوافر بها غرف تضم عدد قليل من الطلاب، لأن ذلك يتيح لك فرصة أكبر للتركيز في المذاكرة، ويضمن لك مزيدا من الخصوصية والترتيب، كما أنها تعتبر الأفضل إذا كنت ممن يفضلون الإقامة أو الجلوس في الأماكن الهادئة.

الطلاب/الطالبات فقط

ابحث عن دور المغتربين/المغتربات الخاصة بالطلاب والطالبات فقط، أي لا تسكن بالشقق المفروشة أو البيوت التي تسمح لغير الطلاب بالإقامة فيها، حيث تعتبر دور الطلاب أكثر أمانا من الشقق أو غيرها من المساكن الخارجية.

للمغتربين..تطبيقات مجانية تغنيك عن مكالمات فيس بوك

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب