رئيس التحرير أحمد متولي
 توفيق عبد الحميد والوطنية.. عشق لا ينتهي

توفيق عبد الحميد والوطنية.. عشق لا ينتهي

«علشان خاطر مصر».. جملة كررها الفنان توفيق عبد الحميد في أكثر من دور سينمائي له، ليصنفه البعض بأنه «حامي حمى الوطنية ورافع شعار الانتماء» في الفن. وظهر ذلك بوضوح في ثلاثة أفلام سينمائية شارك فيهم الفنان توفيق عبد الحميد.

ضابط الشرطة «هاشم»

في فيلم أمير الظلام، الذي عرض عام 2002، جسد توفيق عبد الحميد شخصية «هاشم» ضابط الشرطة الذي يتمتع بحس عالي من الوطنية، ويحاول منع تنظيم إرهابي من تنفيذ مخطط اغتيال أحد الرؤساء القادمين من الخارج لزيارة مصر.

FEQF

القائد «وسيم»

وفي نفس العام، شارك توفيق عبد الحميد في فيلم مافيا، والذي قام فيه بأداء شخصية «وسيم» الذي يعمل في المخابرات المصرية ويحاول الاستعانة بشاب مصري لتنفيذ مهمة سرية تهدف إلى إحباط مخطط إرهابي لاغتيال بابا الفاتيكان. وأثناء شرحه للمهمة لضابط المخابرات «حسام» والطبيبة «مريم»، يؤكد لهما «وسيم» أن نجاح ذلك المخطط الإرهابي سوف يسبب ضررا كبيرا للسياحة والاقتصاد المصري وسياعد على التشكيك في قدرة المسئولين على حماية أمن البلد، وهو ما لا يجب أن يحدث أبدا.

293455224

 

وفي مشهد شهير من الفيلم، يعرض «وسيم» مجموعة من صور بعض الشهداء الذي ضحوا بحياتهم فداء للبلد، محاولا إقناع الشاب المصري «حسين» لتنفيذ المهمة المطلوبة منه.

كابتن الملاكمة

ومرة أخرى يظهر توفيق عبد الحميد متحمسا لبلده في فيلم حلم العمر الذي عرض عام 2008؛ حيث جسد شخصية الكابتن الذي يحاول تشجيع الملاكم الشاب "أحمد" لكي يصبح بطلا في رياضة الملاكمة.

496233380

وفي أحد مشاهد الفيلم، يحاول الكابتن انتزاع اليأس الذي أصاب «أحمد»، مؤكدا له أنه أصبح يلعب باسم المصريين جميعا، كما أنه أصبح في نظر كثير من الشباب قدوة لهم، وأنه إذا لم يفز بالمباراة، فيكفيه شرف المحاولة "علشان خاطر مصر".

 

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.