رئيس التحرير أحمد متولي
 5 صفات تجعلك متميزة عن الآخرين

5 صفات تجعلك متميزة عن الآخرين

النجاح لا يرتبط فقط بالدراسة والعمل، بل يجب أن نحققه في شتى المجالات، سواء في حياتنا الاجتماعية أو العملية.. ولكي تصبحي امرأة ناجحة، فلابد أن تتمتعي بصفات وعادات تميزك عن الأخريات.

يقدم كريم الشاذلي، المدرب في مجال العلوم الإنسانية، في كتابه، "إمرأة من طراز خاص"، خمس عادات للمرأة الناجحة، تعرفي عليها في هذا التقرير:

المبادرة المرأة المبادرة، تتمتع بالعزيمة والإيجابية، لا تُلقي باللوم على الظروف، لا تبرر فشلها بقلة حيلتها، قرارها نابع من قيمها ومبادئها، سلوكها نتاج لقرارها الحر المسئول.

يمكنك التعرف على شخصيتك وتقيمها من خلال الجدول التالي:

المرأة المبادرة والانفعالية

الثقة بالنفس الواثقة من نفسها لا تعترف في قاموسها، بكلمة فشل، بل تسميها في قاموسها، محاولة غير موفقة تتبعها أخرى أكثر وعيا. يضع الكاتب الأمريكي جيمس بندر – مدير العلاقات الإنسانية بنيويورك – اختبار يحدد لكي مدى ثقتك بنفسك، نوضحه في الجدول التالي:

1a a2

إذا كانت إجابتك "نعم" على كل الأسئلة السابقة، فأنت تمتلكين المقومات الأساسية للثقة بالنفس، إذا أجبت بـ "لا" على أكثر من ثمانية أسئلة، فأنت دون المعدل، أمامك عبء لابد من مواجهته، كي تبني ثقتك بنفسك.

رسم الأهداف عليكي كتابة أهدافك، فعلماء الإدارة وأساتذة التخطيط لا يعترفون بالأهداف الغير مكتوبة، لأن كتابته ستجعلك واضحة في صياغته، ستوسع من مساحة تفكيرك وتركيزك على الفرص التي تخدم هذا الهدف. بعد كتابة أهدافك، اكتبي قائمة باحتياجاتك والمهارات التي تحتاج إلى تطوير، فكل هدف يحتاج إلى أدوات، كتعلم لغة، أو حضور دورة، غيره.

الذكاء الاجتماعي ( التواصل مع الآخرين) يجب أن تتمتعي بالهدوء الجميل عند تعاملك مع الآخرين، هو منطقة تقع بين البرود المستفز، التهور الطائش، فالمرأة الهادئة تعطي إيحاء بثقتها في نفسها، وضوح تفكيرها، رزانة عقلها. الهدوء المنشود، ليس هو السكون أو البرود أو اللامبالاة، بل هو قرار تتخذينه داخلك بأن تضعي السدود أمام ما تتعرضين له في حياتك من مشكلات وعوائق وبين سلوكك، فعندما يتهور عليك شخص، يغلبه هدوؤك، فلا يستفزك، لا يعبث بمشاعرك عابث.

إدارة الأولويات طبقا لعلماء الإدارة، فإن إدارة الأولويات أو ادارة الوقت تعتمد على تحويل التركيز إلى الأمور المهمة بدلا من الأمور المستعجلة. أعط لنفسك 30 : 60 دقيقة أسبوعيا تقومين فيها بترتيب الأشياء الهامة لديك، قومي بعمل جدول للمهام التي تودين عملها خلال الإسبوع القادم، ثم إبدئي في وضع خطة لتنفيذها. التخطيط الإسبوعي يعطيك مساحة للتفكير، من ثم كتابة أهدافك الهامة قبل أن تطيح بها الأمور المستعجلة، كما أن وضع الأولويات في مكانها الصحيح يتيح لك الاستمتاع بأوقات الإجازة والاسترخاء. يمكنك قراءة أو تحميل الكتاب من هـــــنــــا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب