رئيس التحرير أحمد متولي
 «مقترحات تنموية للنهوض بمصر».. مقدّمة من كلية الفنون بالإسكندرية

«مقترحات تنموية للنهوض بمصر».. مقدّمة من كلية الفنون بالإسكندرية

قدمت كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية مقترحات لتنفيذ مشروعات تنموية في مصر.

يأتي ذلك في ضوء موافقة مجلس الكلية على الخطاب الوارد من من أمین المجلس الأعلى للجامعات والخاص بزیارة رئیس دولة الصین الشعبیة إلى مصر فى شهر ینایر 2016 لتعزیز العلاقات بین الدولتین.

وجاءت المقترحات التي قدمتها الكلية كالتالي:

-احتیاج مشروعات التنمیة في مصر إلى تشكیل مجلس أعلى للتخطیط الإستراتيجي للتنمیة المستدامة، حيث تقدم مخططات ابتدائیة و ميزانيات تقدیریة ودراسات كاملة لكل مشروع وتحدید أولوياتنا الحالیة بالرجوع للموارد المتاحة ووضع خطط استراتيجية وفق جداول زمنیة.

-طرح أفكار غیر تقلیدیة لمجموعة من المشروعات التي لها مردود إیجابی وقومی یعود بالنفع على المجتمع، حيث قامت الكلية بطرح عدد من المشروعات التنمویة والتي من بينها:

إستصلاح وتنمیة 750 ألف فدان علي امتداد الساحل الشمالي بعمق یصل لمنخفض القطارة، والتوسع في تنمیة مناطق عمرانية جدیدة ذات أولویة لجذب التنمیة خارج الوادي، ومشروع تطویر محور التنمیة شرق قناة السویس وغربها من بورسعید شمالا إلي خلیج عین السخنة جنوبا، وتنمیة محور قناة السویس منطقة للخدمات اللوجستیة.

كما تم طرح مشروع  إقامة طریق دولي من الساحل الشمالي الغربي حتي منخفض القطارة، وإقامة میناء بحري على الساحل الشمالي الغربي، والمساهمة في إقامة مدینة ملیونیة بالعالمین لإنشاء أكبر مدینة متكاملة جدیدة في الساحل الشمالي الغربي علي مساحة 77 ألف فدان، والتي من المتوقع أن تستوعب ما بين 4 إلى 5 ملایین نسمة والتي تعتبر نواة للتنمیة العمرانية بالساحل الشمالي لقربها من القري السیاحیة.

إنشاء محاور عرضیة بین النیل والبحر الأحمر عند سوهاج والمنیا وقنا وأسیوط، وتفعیل محور التنمیة للدكتور فاروق الباز  و مشروع تنمیة سیناء، وإقامة مزارع سمكیة على الساحل الممتد من بورفؤاد حتي العریش وتوطین الصیادین من بحیرة المنزلة البرلس ومشروعات الإسكان والمناطق الإستثماریة والصناعیة وكیفیة الاستفادة من مشروع توشكا ومشروع مخطط لإنتاج الكهرباء بالإستفادة من الطاقة الشمسیة وطاقة ریاح، ومشاریع لتحلیة میاه البحر.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة