مقتل الطالب أحمد مدحت.. الحقيقة لم تظهر بعد

مقتل الطالب أحمد مدحت.. الحقيقة لم تظهر بعد

روايات متناقضة واهتمام ملحوظ على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بواقعة مقتل الطالب بكلية الطب جامعة عين شمس أحمد مدحت.

انتشرت قضية طالب كلية الطب بشكل كبير في المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، لارتباطها بتوجهاته السياسية والقبض عليه مسبقا، ووفاته -بحسب رواية الداخلية-  أثناء هربه من نادي صحي يستغل للأعمال المنافية للآداب.

أحمد مدحت، طالب بالفرقة الخامسة، يقول أصدقائه أنه من المتفوقين في دراسته ومن الأوائل على دفعته، ألقي القبض عليه في قضية تظاهر عام 2015 وأخلي سبيله بكفالة مالية، وصدر ضده حكما بالحبس لمدة سنتين غيابيا، ما اضطره للإقامة بشقة شقيقته بمنطقة الحي العاشر بمدينة نصر.

يقيم أحمد هناك تفاديا من القبض عليه وقضاء عقوبة الحبس. لقي حتفه بطريقة مازالت غامضة وبروايات عديدة، ووصفته حركة شباب 6 أبريل أنه خالد سعيد جديد، واتهمت وزارة الداخلية بقتله.

«اتحاد عين شمس»: لم نناقش قضية مقتل أحمد مدحت

آخر اتصال

أحمد سعد، محامي أسرة الطالب، رجّح أن تكون عملية القبض على أحمد مدحت قد تمت في الشارع وليس من المنزل لعدم وجود آثار اقتحام.

وأضاف في تصريح لـ«شبابيك» أن آخر اتصال بأحمد كان يوم الإثنين الموافق 29 أغسطس الساعة 6:50 من مساء الإثنين الموافق 29 أغسطس، وكان على موعد مع أصدقائه وأسرته في الثامنة والنصف، وانقطع الاتصال به منذ ذلك الوقت.

يتنتظر المحامي وعائلة القتيل تقرير الطب الشرعي لبيان كيفية الوفاة، ووفق التقرير يتخذون الاجراءات القانونية.

يؤكد المحامي على قرب المسافة بين النادي الصحي والشقة التي يسكنها أحمد مدحت.

وقال دفاع القتيل: إن اقتران أحمد بواقعة القبض على «شقة آداب» ما هي إلا محاولة لتفسير واقعة مقتله. ولفت إلى أن محضر الضبط حدد موعد القبض الساعة السادسة والنصف، في حين أن النيابة عاينت الجثمان في العاشرة والنصف، واستلمته المشرحة في الحادية عشر مساء، مؤكدا أنه لا يمكن أن يكون الفارق الزمني كبير بين واقعة القبض ومعاينة النيابة.

اتحاد طلاب «طب طنطا»: قتل أحمد مدحت جريمة ومستعدون للتصعيد

هل تضاربت الروايات؟

الساعة الخامسة والربع من صباح الثلاثاء، يذهب شقيق أحمد إلى قسم الشرطة للبحث عنه، فيخبره أحد الضباط أن هناك قضية كبرى لواقعة انتحار شخصين، ويطلب منه العودة في الثامنة للسؤال مرة أخرى- بحسب رواية الوالد في حواره لـ«شبابيك».

هذه المرة يعود المحامي في حوالي السابعة والربع، يخبره ضابط آخر أن أحمد مدحت الطالب بكلية الطب ألقي القبض عليه لتنفيذ حكم غيابي بالسجن سنتين، وأثناء محاولته الهروب من سيارة الشرطة سقط على رأسه ما أدى لوفاته- يستكمل الأب روايته، ويضيف «واحد تاني قال احنا كنا بنهاجم شقة دعارة وهو نط من الشباك ووقع على دماغه وهو دلوقتي في مشرحة زينهم».

الصفحة الرسمية لوزراة الداخلية نشرت بيانا قالت فيه إن الأجهزة الأمنية ضبطت 6 أشخاص داخل شقة تُستغل كنادي صحي بدون ترخيص يُدار للأعمال المنافية للآداب، وأثناء عملية الضبط قام كل من أحمد مدحت محمد كمال سن 21 طالب بكلية الطب جامعة عين شمس ومقيم دائرة القسم والمحكوم عليه فى القضية رقم 33861/2015 جنح القسم بالحبس غيابياً سنتين، والمدعوة إسراء ح . م . سن 24 مقيمة بدائرة قسم شبرا، بالقفز من الشرفة ما أدى إلى وفاة الأول وإصابة الثانية بكسور وجروح متفرقة بالجسم.

رد النيابة

وكيل النيابة المكلف بالتحقيق في القضية، أحمد ربيع، نفى وجود أي رواية تقول بأنه سقط من سيارة الشرطة أثناء القبض عليه، مستبعدا أن يؤدي السقوط من السيارة للوفاة.

واستنكر في تصريح لـ«شبابيك» تصريحات أسرة طالب كلية الطب لوسائل الإعلام، معلقا «استدعيناهم كتير عشان يقولوا أقوالهم في التحقيق وهما رافضين يشاركوا في التحقيق أو يقولوا أقوالهم».

وأشار إلى أن القضية قُسمت لجزئين، الأول للتحقيق في واقعة مقتل الطالب أحمد مدحت، والثانية في ضبط نادي صحي يستخدم في الأعمال المنافية للآداب.

ورغم التحقيق في القضية على جزئين، أحدهما خاص بمقتل الطالب والتاني خاص بالنادي الصحي، إلا أن أحمد متهم أيضا في قضية النادي. يؤكد المحقق أحمد ربيع.

مطلوب أمنيا

وكشف والد القتيل عن مداهمة قوات الأمن يوم 5 أغسطس لعام 2015 شقتهم وإلقاء القبض على أحمد وظل بعدها مختفيًا لمدة ثلاثة أيام في مقر أمن الدولة بمدينة نصر، وظهر في اليوم الرابع أمام النيابة التي أخلت سبيله بكفالة 500 جنيه على ذمة قضية تظاهر بدون تصريح وحيازة أسلحة ومتفجرات بالاشتراك مع ثلاثة آخرين بينهم طفل يبلغ من العمر 13 عام، ثم صدر حكم غيابي بالحبس عامين مع الشغل والنفاذ وغرامة 50 ألف جنيه ضد أحمد بتاريخ 13 فبراير لعام 2016.

وأضاف: «لم نستأنف على الحكم، لان الاستئناف يتطلب أن يسلم أحمد نفسه وكنّا خائفين على ضياع مستقبله، وفي الآخر أحمد اتقتل غدر وسابنا ومشي».

اتحاد طب عين شمس يتهم الداخلية بقتل الطالب أحمد مدحت

أقوال المتهمين

وكيل النيابة، أحمد ربيع، أكد أن عددا من المتهمين الذين ألقي القبض عليهم قالوا بوجود طالب كلية الطب داخل النادي الصحي وقت مداهمة الشرطة، مضيفا «فيه 3 قالوا كان موجود والباقي قالوا مشوفناهوش، وطبيعي إنه مش الكل يشوفه لأن في ناس بتكون في الغرف وناس برة في الانتظار، وأحمد كان في الانتظار».

سكرتيرة النادي الصحي قالت في التحقيقات إنه عقب مداهمة الشرطة للنادي ألقى شخص نفسه من الشباك، وقامت هي الأخرى بإلقاء نفسها من شباك آخر، هربا من قبضة الشرطة. وتُصر أسرة القتيل على انتظار نتيجة تقرير الطب الشرعي وتنفي أن يكون نجلهم قد ضبط في النادي الصحي. كما أن النيابة العامة لم تنته من تحقيقات واقعة قتل أحمد مدحت بعد.

الإحالة للمحاكمة

وأحالت نيابة شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشار محمد عبد الشافي المحامي العام الأول، 8 متهمين من المقبوض عليهم في النادي الصحي بمدينة نصر للمحاكمة العاجلة، وتم تحديد جلسة 7 سبتمبر لنظر القضية.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.