رئيس التحرير أحمد متولي
 لخريجي إعلام.. دليل القبول في امتحان «تمهيدي ماجسيتر»

لخريجي إعلام.. دليل القبول في امتحان «تمهيدي ماجسيتر»

إن كنت واحدا من المتقدمين للالتحاق بالسنة التمهيدية للماجستير بكلية الإعلام جامعة القاهرة، فمن المؤكد أنك تفكر في كيفية اجتياز امتحان القبول.

وبناء على تجربة شخصية، في اجتياز امتحان قبول السنة التمهيدية للماجستير بقسم الصحافة، ومن خلال الاستعانة بطلاب في مرحلة الدراسات العليا بقسم الإذاعة والتليفزيون، والعلاقات العامة والإعلان ممن تمكنوا من اجتياز الامتحان خلال العام الماضي، نقدم النصائح الموضحة في هذا التقرير.

تواصل مع أساتذتك

احرص على التواصل مع أساتذتك واطلب منهم أن يرشحوا لك كتب يمكنك الرجوع إليها للاستعداد للامتحان سواء في مادة مناهج البحث أو المادة الإعلامية باللغة الانجليزية، وأسألهم أيضا عن طبيعة الامتحان.

وتنصح مروة ابراهيم، طالبة بمرحلة الماجستير بقسم الإذاعة والتلفزيون، بالتوجه إلى إدارة الدراسات العليا بالكلية لمعرفة الأساتذة الموكل إليهم وضع الامتحان هذا العام، نظرا لاختلافهم من عام لأخر.

وهذا ما تؤكده بسمة أيمن، طالبة بمرحلة الماجستير بقسم العلاقات العامة والإعلان، بقولها: «أنا كنت في جروب للدفعة اللي مقدمة تمهيدي السنة اللي فاتت وكان فيه طلبة بتسأل الدكاترة اللي هيحطوا الامتحان عن الكتب اللي المفروض نذاكر منها، وكانوا بينزلولها على الجروب ودي اللي كنا بنذاكر منها.»

ونعرض أسماء الكتب المقررة على طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون والعلاقات العامة لهذا العام فيما يلي:

كتب إذاعة  كتب علاقات

ملحوظة: الكتب الموضحة بالأعلى في اليوم الثاني، خاصة فقط بخريجي التعليم المفتوح الراغبين في التقديم في السنة التمهيدية للماجستير.

مناهج البحث

ذكرت بسمة: «مع إن الامتحان كان فيه أسئلة مكنتش موجودة في المنهج اللي ذاكرته، لكن نجحت لأني مسبتش الأسئلة فاضية وجاوبت عليها بناءا على اللي درسته أيام الكلية.»

ولذلك تنصح بسمة بضرورة مراجعة الأجزاء الهامة التي سبق دراستها في المواد الأساسية المرتبطة بمجال التخصص (العلاقات العامة والإعلان)، حتى تكون حاضرة في ذهنك عند أداء الامتحان، وتتمكن من الاجابة على الأسئلة في حالة ما إذا كانت تدور حول أجزاء لم يتضمنها المنهج المقرر.

أما بالنسبة لقسم صحافة، فمن الضروري مراجعة مشروع البحث الذي سبق لك تنفيذه خلال الفرقة الرابعة بالكلية، لأنه سؤال أساسي في امتحان مناهج البحث، وذلك على مدار العديد من السنوات الأخيرة السابقة.

واحرص على كتابة ملخص للبحث في البداية بحيث يتضمن المحاور والعناوين الرئيسية والفرعية فقط وبنفس ترتيبها، ثم اكتبه بعد ذلك بشئ من التفصيل، لأن ذلك يوحي بمزيد من التنظيم فضلا عن أنه يساعدك على تحصيل درجات في حالة عدم تمكنك من كتابة بعض الأجزاء أو المحاور الهامة لضيق الوقت.

أما بالنسبة لقسم الإذاعة والتليفزيون، فتنصح مروة بتدعيم إجابتك بالأمثلة والنماذج العملية كلما أمكن، وحتى إن لم يُطلب منك ذلك.

5 نصائح لاجتياز السنة التمهيدية للماجستير

المادة الإعلامية باللغة الانجليزية

لا تكتفي بقراءة المنهج المقرر فقط، بل حاول قدر الإمكان أن تخصص يوما أو يومين قبل الموعد المقرر لعقد الامتحان لحفظ بعض الكلمات الانجليزية الهامة المرتبطة بتخصصك والتدرب على كتابة موضوعات باللغة الإنجليزية.

حيث أوضحت مروة أن هناك بعض الأساتذة، الموكل إليهم وضع امتحان المادة الإعلامية باللغة الإنجليزية، يضعوا أسئلة متعلقة بالأحداث الجارية والقضايا المطروحة على الساحة الدولية، وفي هذه الحالة لن يكون هناك كتب أو مذكرات يمكنك الرجوع إليها، بل يعتمد الأمر على متابعتك للأحداث المختلفة وتدربك على الكتابة بالانجليزية.

ولا يختلف الوضع كثيرا بالنسبة لقسم صحافة، فإذا تأكدت من الأستاذ الموكل له وضع الامتحان أنه لا يوجد منهج مقرر أو كتاب معين يمكن الرجوع إليه، وأنه سيختبر فقط  قدرتك على الكتابة بالإنجليزية، ففي هذه الحالة يجب أن تتدرب على كتابة موضوع «برجراف» بالانجليزية حول قضية معينة مثلا.

ويمكن أن تتدرب أيضا على كتابة «برجراف» حول الأسباب التي دفعتك لاستكمال دراستك والتخصص الذي ترغب في أن تسجل فيه في حالة اجتيازك للسنة التمهيدية والتحاقك بمرحلة الماجستير، لأن ذلك كان موضع سؤال في امتحان قبول قسم صحافة عام 2014

وحاول قدر الإمكان أثناء الامتحان أن تتجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأنها تؤثر سلبا على تقييمك، لذلك احرص على مراجعة ما تكتبه للتأكد من خلوه من أي أخطاء أو لتصحيح الكلمات والقواعد الخاطئة.

لو هتعمل بحث..10 مواقع تغنيك عن زيارة مكتبة الجامعة

الامتحانات السابقة

اطلع على الامتحانات السابقة للتعرف على طبيعة الامتحان، ولكن لا تعتمد عليها بشكل كامل في الاستعداد للامتحان والتحضير له، لأن الأسئلة التي تتضمنها تختلف نهائيا من عام لأخر في حالة اختلاف واضع الامتحان.

ونعرض امتحان قبول السنة الماضية لطلاب قسم الإذاعة والتليفزيون، قسم العلاقات العامة والإعلان فيما يلي:

امتحان إذاعة  امتحان علاقات وفيما يلي امتحان العام الماضي لقسم صحافة: امتحان صحافة 1  امتحان صحافة

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب