رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي: مصر حاضرة بقوة عالميا في العلم والتكنولوجيا

وزير التعليم العالي: مصر حاضرة بقوة عالميا في العلم والتكنولوجيا

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمين الدكتور أشرف الشيحي، إن مصر ستظل دولة مؤثرة بتواجدها بقوة على مستوى العالم، في مجال البحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، مشيراً إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة للهند تضمنت الاستفادة من خبرات البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي باعتبار أن مصر دولة فاعلة فى كافة المجالات على المستوى الدولي.

وأكد الوزير خلال كلمته، اليوم الثثلاياء، في افتتاح فعاليات الاجتماع الثالث لمكتب مجلس المحافظين الثالث عشر لمركز «نام» على أهمية هذا التجمع العلمي لدول عدم الانحياز والذى يهدف للتعاون في مجال الثقافة والعلوم.

وأشار إلى أن مصر والهند ويوغسلافيا هى أولى الدول التى أسست لدول عدم الانحياز واتفقت على التعاون معاً لخدمة الإنسانية والقضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

وتستضيف مصر هذا العام  الاجتماع كملتقى للخبراء والعلماء من دول متعددة بهدف الاستفادة من الخبرات والتجارب العالمية في مجالات العلوم المختلفة.

من جانبه رئيس أكاديمية البحث العلمي، الدكتور محمود صقر قال إن استضافة مصر لاجتماعات مكتب مجلس المحافظين الثالث عشر لمركز "نام" دليل على عودتها للقيام بدورها في كافة المجالات ومنها البحث العلمي.

وذكر أن الاجتماع يأتى في إطار التعاون بين أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ومركز العلم والتكنولوجيا لدول عدم الانحياز والدول النامية (NAM S & T Center)، موضحًا أن استراتيجية مصر للعلوم والتكنولوجيا 2030 تهدف إلى تدويل البحث العلمى المصرى، وبناء الشبكات العلمية، ونقل توطين التكنولوجيا.

يشار إلى أنه تم إنشاء مركز العلم والتكنولوجيا لدول عدم الانحياز والدول النامية عام 1989 بنيودلهى- الهند بهدف تدعيم التعاون بين دول عدم الانحياز والدول النامية فى مجال العلم والتكنولوجيا، ويضم فى عضويته 48 دولة من آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة