رئيس التحرير أحمد متولي
 الإثنين.. الفرقة الموسيقية بجامعة بكين تقيم حفلا فنيا على مسرح «القبة»

الإثنين.. الفرقة الموسيقية بجامعة بكين تقيم حفلا فنيا على مسرح «القبة»

 

تقيم الفرقة الموسيقية لطلاب جامعة بكين الصينية عرضا فنيا بقاعة الاحتالات الكبرى في جامعة القاهرة، الإثنين، الساعة الخامسة مساء، وذلك ضمن أسبوع الموسيقى الصينية بمصر، بمناسبة مرور 60 عامًا على العلاقات المصرية الصينية.

ووجه معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة الدعوة لفرقة جامعة بكين للموسيقى لإقامة عرضآ لها بجامعة القاهرة فى إطار بروتوكول التعاون بين جامعة القاهرة والمكتب الوطني الصيني لتعليم اللغة الصينية حول العالم وجامعة بكين فى مجال النشاط الثقافي.

وقالت مديرة معهد كونفوشيوس، الدكتور رحاب محمود، إن الفرقة الموسيقية لطلاب جامعة بكين تأسست عام 2000 وشاركت فى 80 حفلآ حول العالم فى مناسبات مختلفة، كما تقدم على مسرح الجامعة 10 مقطوعات موسيقية صينية شهيرة من بينها مقطوعة « قمر منير» على آلة «الأرخو» الصينية وهي تتميز باللحن السريع وتصور فرحة الناس بالعيد، وكذلك مقطوعة «ليلة سعيدة» وهي معزوفة خماسية تتحد فيها عدة آلات موسيقية شعبية مثل الربابة الصينية والعود الصيني وآلات أخرى تحمل سمات الفن الشعبي الصيني. كما تعرض مقطوعات أخرى، كمقطوعة السوق، والبامبو الخلاب، ومقطوعة رنين أجراس الجمال، وغيرها من المقطوعات التي تتميز بها الموسيقى الصينية.

يشار إلى أن معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة أنشئ عام 2007 بموجب اتفاقية بين جامعتي القاهرة وبكين، واستطاع المعهد منذ إنشائه تحقيق إنجازات في مجال تعليم اللغة الصينية للمصريين والتعريف بالثقافة الصينية واقامة أنشطة للطلاب ومسابقات لأقسام طلاب اللغة الصينية على مستوى الجامعات المصرية.

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير