رئيس التحرير أحمد متولي
 طلاب عن رفع المصروفات بالجامعات: «أهالينا مش مستحملين».. والوزير ينفي

طلاب عن رفع المصروفات بالجامعات: «أهالينا مش مستحملين».. والوزير ينفي

أزمة جديدة يواجهها أهالي طلاب الجامعات، بعد ارتفاع أسعار المصروفات الدراسية في بعض الجامعات مقارنة بالعام السابق، وذلك بالرغم من تصريحات مسئولي وزارة التعليم العالى بعدم رفع الأسعار.

في هذا التقرير "شبابيك" استطلع آراء طلاب جدد وقدامى بالجامعات للوقوف على حقيقة غلاء أسعار الكتب ومصروفات الكليات، ومطالبهم من المسئولين. 

الطلاب: أهالينا مش حمل مصاريف

طلاب بجامعتي عين شمس والقاهرة عبروا عن استيائهم من ارتفاع أسعار المصروفات في ظل غلاء المعيشة.

محمد عبد الرحمن، طالب بكلية الحقوق جامعة عين شمس، أكد لـ«شبابيك» على زيادة أسعار المصروفات هذا العام، الأمر المحزن له. وأشار إلى أن رئيس الجامعة وعمداء الكليات يحاولون استنزاف الطلاب، بحجة سد العجز.

وأضاف قائلا: "المصروفات السنادي زادت حوالي 450 جنيه، مش عارف ليه المسئولين بيعاملونا كده..الزيادة دي بتحمل أسرنا أعباء كتير في ظروف لا تستدعي مصاريف إضافية على أولياء الأمور، وتشكل ضغطًا عليهم".

أحمد فتحي، طالب بكلية العلوم جامعة القاهرة، نفى زيادة في مصروفات الكلية، إلا أنه أكد في ذات الوقت على ارتفاع أسعار الكتب، مع إجبار الطلاب على شرائها مجتمعة.

وتابع «السنادي مصروفات الكتب زادت في حين إني لو جبت كل كتاب لواحده هيكلفوني نص الرقم اللي الكلية أجبرتنا اننا ندفعه».


في حين قالت إسراء محمد، الطالبة بكلية الآداب جامعة عين شمس انتساب: "المصاريف زادت اكتر من الضعف، والمفروض ان انا في تعليم حكومي، طب واللي مش قادر يدفع يعمل ايه، ده غير كمان الدكاترة كل واحد ليه كتاب، وإذا مجبتش كتاب منهم الدكاترة بتسقصدني، وأضافت ساخرة: «ده ابويا هياجر أوضتي بعد كدا عشان يلاحق على مصاريفي»

وقال محمود جمال في الفرقة الرابعة كلية الحقوق عين شمس: «إحنا مش ضد دفع المصروفات، بس بعد ما كنا بندفع انتظام 141 جنيه، أصبحت المصروفات 469 جنيه.. يعني 3 أضعاف».

الجامعات: مفيش الكلام ده!

جامعة القاهرة، وبحسب رئيس الجامعة، الدكتور جابر نصار، أكد أن المصروفات لن ترتفع هذا العام، الإ أن إدارة الجامعة قامت بعمل حيلة جديدة لا تقل عن رفع المصروفات، وهي فرض رسومات جديدة على الطلاب عند شراء الكتب الدراسية، بعد أن أضافت سعرها للمصروفات الدراسية، لإجبارهم على شرائها، الأمر الذي اعتبره البعض عبئا على الطلاب.

وفي جامعة عين شمس، شهدت عدد من الكليات زيادة في أسعار المصروفات بفارق 400 جنيه عن العام الماضي للطلاب الجدد، حيث بلغ سعر المصروفات لطلاب كلية حقوق انتساب 856.5 وانتظام 470 جنيه لطلاب كلية الحقوق، كما بلغت المصروفات بكلية الألسن 800 جنيه، بعد أن كانت 300 العام الماضي.

تاتي تلك الزيادة على الرغم من تصريحات رئيس الجامعة الدكتور عبد الوهاب عزت​​​​​​ لـ«شبابيك»، الذي أكد أنه لا يجرؤ أحد على زيادة أي مصروفات، لأنها تعتبر مخالفة للقانون بشكل صريح، وما فعلته جامعة عين شمس هو تجميع أذون الدفع في استمارة واحدة وللجميع، وخفضّنا مصروفات بعض الكليات بإزالة مصروفات فتح الملف للطلاب المستجدين من 100 جنيه إلى 15 جنيها بجميع كليات الجامعة.

"إحنا مش سبوبة".. حملة طلابية ضد ارتفاع أسعار مصروفات الجامعات الحكومية

الزيادة دفعت بعدد من طلاب كلية الآداب خلال بداية العام الدراسي الحالي بعمل وقفة احتجاجية أمام مبنى الإدارة، للتعبير عن رفضهم لقرار زيادة أسعار المصروفات، وقام الطلاب بتدشين حملة "مش هندفع".

الوزير ينفي زيادة المصروفات

كان وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، أكد  أنه ليس من حق الجامعات رفع المصروفات الدراسية، وقال: «إذا ثبت رفع مصروفات جامعة من الجامعات سيتم تحويل الأمر للتحقيق»

ومن جانبه أكد عضو النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، الدكتور محمد كمال  أن ارتفاع المصروفات الدراسية في عدد من الجامعات هذا العام، جاء بدون الرجوع إلى المجلس الأعلى للجامعات، وهو أمر غير قانوني ويضر بمصلحة أسر الطلاب محدودي الدخل.

وقال كمال في تصريح لـ«شبابيك»: كان الأولى من رؤساء الجامعات إصدار القانون الجديد، بحيث يتولى إعادة الهيكلة الكاملة للتعليم الجامعي بما فيها جزئية المصروفات.

وأشار إلى أن السبب وراء إصدار تلك القرارات هو إلغاء التعليم المفتوح دون بحث طريقة لسد العجز الناتج عن إلغاءه، إضافة إلى عدم وجود موارد للجامعات، وضعف عدد الطلاب الوافدين الأمر الذي أدى إلى نقص الحصيلة الواردة.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر