رئيس التحرير أحمد متولي
 للصحفيين.. 5 أفلام أجنبية هتفيدك في الشغل

للصحفيين.. 5 أفلام أجنبية هتفيدك في الشغل

الصحافة كمهنة كان لها نصيب من التناول في السينما العالمية. وهذه الأفلام تعتبر دليلا عمليا للصحفي في بداية طريقه حتى يتعرف على بعض المعلومات التي تخص تلك المهنة. 

وفي هذا التقرير نرشح لك مجموعة من الأفلام التي تستطيع من خلالها تعلم شيء يفيدك في عملك كصحفي. 

الحفاظ على المصدر 

المصدر الصحفي لا غنى عنه في المواضيع الصحفية، ولذا وجب عليك أن تحافظ عليه، وتعرف المصادر التي تساعد بها زملائك عند حاجتهم إليها، والمصادر التي يتوجب عليك أن تحفظها في سرية تامة حتى لا تعرض أصحابها للخطر.

ذلك الخطر الذي واجهته الصحفية راشيل أرمسترونج في فيلم «Nothing but the truth» عندما أعطى لها مصدرها الخاص وثائق تدين الرئيس الأمريكي في حرب فنزويلا كي وتكشف حقيقته أمام الرأي العام.

ولكن منذ أن حصلت على تلك الوثائق تتعرض لمجموعة من الضغوط التي تهدد سلامتها لكي تعترف بالمصدر الذي أعطى لها الوثائق، ولكنها لا تكشف عنه أبدًا.

الفيلم من بطولة ألان ألدا، وآنجيلا باسيت، وتأليف وإخراج رود لوري، ومن إنتاج 2008 وتقييمه 7.2 من 10 على موقع Imdb.

البحث عن المعلومات

أي موضوع صحفي يحتاج قبل الكتابة إلى البحث عن المعلومات التي يقوم عليها موضوعه، وتلك المعلومات ليست بالضرورة متوفرة على الإنترنت، فالأمر يتطلب منك بعض الأحيان أن تذهب وتبحث بنفسك عنها وذلك حتى يتحلى موضوعك بالمصداقية.

وذلك ما فعله راسل كرو بتجسيده لدور صحفي في فيلم «state of play» عندما أراد منه سيناتور أمريكي أن يكشف معه خطورة شركات الخدمات الأمنية والعسكرية على الأمن القومي ولكي يكشف الصحفي ذلك سعى لجمع أكبر عدد من المعلومات وتعرض في أثناء بحثه لمخاطر كثيرة.

أمانك الشخصي

وتلك المخاطر التي تعرض لها ذلك الصحفي تعلمك أن بحثك عن المعلومات قد يعرضك للخطر، وعليه فلابد أن تحافظ على حياتك. فيلم «state of play» من بطولة راسل كرو، وبن أفليك، ومن تأليف ماثيو مايكل كارناهان، وتوني جيلروي وإخراج كيفين ماكدونالد. وتقييمه 7.1 من 10 على موقع Imdb، وقد حصل على جائزة معهد الفيلم الأسترالي لأفضل ممثل.  

الكشف عن الحقيقة

الصحفي هو عين القاريء الذي يريه حقيقة ما يحدث من حوله، وإذا ضلل الصحفي القاريء ونقل له أخبارا مزيفة فهو بذلك فقد المصداقية لديه. وتلك كانت مهمة «إيفا» الصحفية البلجيكية الشابة في فيلم «Image» والتي قررت عمل فيلم وثائقي ينقل زاوية إنسانية مختلفة عن حياة العرب.

وذلك بعدما رأت أن وسائل الإعلام تركز فقط على نقل صورة للعالم بأن العرب همج ومتطرفون. فهي قررت خلال ذلك أن تكشف حقيقة العرب الإنسانية محاولة منها في تغيير الصورة الزائفة التي عمل الإعلام على ضخها في عقول الناس والتي تعاملت مع العرب بصورة عدائية بسبب الصورة التي نقلها الإعلام لهم.

والفيلم من بطولة منير أيتهامو، وجيني بيرفوتس، وإخراج عادل العربي، وإنتاج 2014، وتقييمه 6.6 من 10 على موقع Imdb. ومدته 73 دقيقة.

التحقيق الصحفي وأهميته

كثيرًا ما نسمع عن تحقيقات صحفية وضعت يدها على فساد يحدث في المجتمع، ومن هنا تكمن أهمية التحقيق الذي إن أردت العمل عليه لا بد أن تبذل كل ما بوسعك لكي تكشف ما تريده فكما قلنا في السابق أنت عين القاريء.

وهذا ما سوف تراه من خلال الصحفيين كارل برنستين، وبوب وود ورد في فيلم «All the president's men»  عندما بدأوا في التحقيق والبحث عن الحقائق حول قضية اقتحام المقر الرئيسي للحزب الديموقراطي. الفيلم من بطولة مارتين بالسام، وداستين هوفمان، ومن إخراج آلان جيه، وإنتاج 1976.

عمل الصحيفة المطبوعة

«Inside the new york times» هو فيلم وثائقي يدخلك في عالم جريدة نيويورك تايمز الشهيرة حتى تتعرف على آلية العمل داخل الصحيفة المطبوعة بداية من رصد الخبر وصولًا بتأثير الخبر على القاريء.

الفيلم من بطولة ديفد كار، وإخراج أندرو روس. وحاز الفيلم عند عرضه على إعجاب النقاد وحصل على المركز الأول سنة 2011.

 

 

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»