رئيس التحرير أحمد متولي
 وكيل شيخ الأزهر

وكيل شيخ الأزهر


رفض انتقاد داعش.. المحذوف من كلمة وكيل الأزهر عن حقوق المرأة

عزف وكيل شيخ الأزهر، الدكتور عباس شومان، خلال كلمته بمؤتمر المرأة ومسيرة التطور والتنوير، اليوم الثلاثاء، عن انتقاد تنظيم الدولة (داعش) الذي يركب جرائم بحق النساء في الأراضي التي تتواجد بها جماعات مسلحة في الوطن العربي، بحسب البيان الصادر عن مشيخة الأزهر.

واكتفى شومان في كلمته التي ألقاها بالنيابة عن شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، في افتتاح المؤتمر الذي تعقده كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، في الفترة من 18 وحتى 19 أكتوبر الجاري، بالحديث عن اهتمام الإسلام بالمرأة وكيف بدل حالها من الذلة والمهانة في الجاهلية، إلى العزة والكرامة في الإسلام.

البيان الصادر عن المشيخة أوضح أن كلمة شيخ الأزهر كانت تتضمن اتهامات لداعش والجماعات الإرهابية لزعمهم بقاء أحكام الرق والسبي التي قضى عليها الإسلام، مؤكدا أن ما ترتكبه هذه التنظيمات في سوريا والعراق وغيرها من مناطق النزاع المسلحة في الوطن العربي تعد اغتصابا وسفاحا لا يكفي فيه تطبيق حد الزنا على فاعله وإنما يدخل تحت حد الحرابة والإفساد في الأرض.

وطالب البيان من وصفهم بالمتشدقين بالحريات وحقوق الإنسان اتخاذ التدابير التي من شأنها القضاء على هذا التنظيم وأمثاله على المستوى العسكري أو الاستخباراتي أو الثقافي، لتحرير المختطفات من قبضتهم.

 ولفت البيان إلى جهود الأزهر  في قضايا المرأة التي قد لا تكون أحكامها الواردة في السابق مناسبة لزماننا مثل «تقلد المرأة للمناصب، السفر من دون محرم، امتهان بعض المهن،  الإشهاد على الطلاق، ومسائل الحضانة ورؤية الأطفال»، مؤكدا أن هيئة كبار العلماء بالأزهر ستعلن قراراها في هذه المسائل وستطالب مجلس النواب بإصدار تشريعات جديدة لضمان تنفيذها إن لزم الأمر.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة