رئيس التحرير أحمد متولي
 مفاجأة.. كتاب مدرسي  يضم حلايب وشلاتين لحدود السودان

مفاجأة.. كتاب مدرسي  يضم حلايب وشلاتين لحدود السودان


كشفت خريطة صماء بالصفحة رقم 14 بكتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني الإعدادى، عن وجود خطاء في حدود مصر الجنوبية رغم قيام لجان متخصصة بمراجعة الكتب خلال الفترة الماضية.

أظهرت الخريطة منطقتى حلايب وشلاتين ضمن حدود دولة السودان، رغم تأكيد وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربيني، على تنقيح المناهج وإزالة الحشو والتكرار بها وتعديل الحدود الجغرافية المصرية في الخرائط التى تضمنتها المناهج.

رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، قال إن الوزارة قررت تعميم خطاب إلى المديريات التعليمية لتعديل الخريطة بعد عرضها على متخصصين بالوزارة ومكتب مستشار الجغرافيا، لافتة إلى أنه تم إرسال خطاب إلى المدارس والمديريات لتلاشى الخطأ الموجود في الخريطة وتعديلها على وجه السرعة.

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن الواقعة تم اكتشافها من قبل معلمين فى الميدان وإرسالها إلى الوزارة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بعد مراجعة الخريطة.

وأكد «حجازي» أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرر إحالة الواقعة إلى الشئون القانونية للتحقيق فيها، لمحاسبة كل مقصر.

كانت الوزارة قررت في وقت سابق إحالة موجهين بالغربية والقاهرة إلى التحقيق وذلك بعد وضع منطقتى حلايب وشلايتن ضمن حدود دولة السودان فى امتحانات نهاية العام، كما شهد الأسبوع الماضى أيضا سحب الكتب الموجودة فى مكتبات المدارس تخص جماعة الإخوان والمناهج التى تحتوى على حدود جغرافية فى خريطة مصر مغلوطة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة